جامعة كاليفورنيا، بركلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 37°52′12″N 122°15′32″W / 37.870°N 122.259°W / 37.870; -122.259

جامعة كاليفورنيا، بيركلي
University of California, Berkeley
شعار جامعة كاليفورنيا، بركلي
صورة معبرة عن الموضوع جامعة كاليفورنيا، بركلي

معلومات
التأسيس 23 مارس 1868 (1868-03-23) (146 سنة )
النوع جامعة بحثية عامة
الكليات 14 كلية
الموقع الجغرافي
المدينة بركلي
المكان كاليفورنيا
البلد علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
بعض الأرقام
أساتذة
الطلاب 36,204 (سنة 2013)
الخريجين سنويا 10,253
متفرقات
الدمية الدب أوسكي
موقع الويب www.berkely.edu
لا إطار

جامعة كاليفورنيا في بركلي (بالإنجليزية: University of California, Berkeley أو UC Berkeley) هي جامعة بحثية عامة تقع في بركلي بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وهي تمثل أقدم حرم جامعي من بين العشرة الرئيسية التابعة لجامعة كاليفورنيا. حيث يعود تأسيسها إلى تاريخ 23 مارس 1868.

نشأة الجامعة[عدل]

تأسست الجامعة سنة 1868 باندماج كلية كاليفورنيا (بالإنجليزية: College of California) ـ وهي كلية خاصة ـ وكلية الفنون الزراعية والتعدينية والميكانيكية (بالإنجليزية: Agricultural, Mining, and Mechanical Arts College) في أوكلاند، وهي كلية عامة. وبذلك تعد جامعة كاليفورنيا في بيركلي الأقدم في منظومة جامعة كاليفورنيا التي تضم عشرة أفرع. وقد اضطلعت بيركلي عند نشأتها بتقديم التعليم "التقليدي" و"العملي" لأهل الولاية، وهي تعد الجامعة الرائدة في منظومة جامعة كاليفورنيا[1][2]. وتشترك بيركلي في إدارة ثلاثة مختبرات تابعة لوزارة الطاقة الأمريكية هي مختبر لوس ألاموس الوطني ـ الذي لعب دوراً هاماً في مشروع مانهاتن ـ ومختبر لورنس ليفرمور الوطني ومختبر لورنس بيركلي الوطني.

البرامج الدراسية[عدل]

تقدم جامعة كاليفورنيا في بركلي حوالي 350 برنامجًا دراسيًا بما فيها العديد من برامج الدراسات العليا في نطاق عريض من التخصصات المختلفة[3]، وتندرج أقسام الجامعة تحت 14 كلية وعمادة. حيث توفر الجامعة 108 برامج بكالوريوس، و64 برنامج ماجستير، و96 برنامج دكتوراة و32 برنامج مهني.

الحرم الجامعي[عدل]

تمتد الجامعة على مساحة 6,651 فدان (26,920 دونم، أي حوالي 27 كم مربع)، ويشغل الحرم المركزي وحده مساحة تقارب 200 فدان (809 دونمات).

عدد الطلاب[عدل]

عدد طلاب الجامعة في برامج دراسات البكالوريوس يبلغ أكثر من 25 ألف طالب، كما تضم الجامعة أكثر من 10 آلاف طالب في برامج الدراسات العليا.

المكانة العلمية[عدل]

حصل على جائزة نوبل 70 ممن ارتبطوا ببيركلي كأساتذة أو خريجين أو باحثين (وهي بذلك سادس جامعة على مستوى العالم في عدد الحاصلين على جائزة نوبل)، كما حصل أساتذة وباحثو الجامعة على 9 من جوائز وولف و7 أوسمة فيلدز و15 جائزة تورينغ و45 زمالة ماك آرثر[4] و20 من جوائز الأكاديمية (جائزة أوسكار) و11 جائزة بوليتزر. كما ترتبط جامعة كاليفورنيا في بيركلي وباحثوها بستة من العناصر الكيميائية المدرجة في الجدول الدوري للعناصر (هي الكاليفورنيوم والسيبورغيوم والبيركليوم والأينشتاينيوم والفيرميوم واللورنسيوم)، علمًا بأن مختبر بيركلي اكتشف حتى الآن ما مجمله 16 عنصرًا كيميائيًا، وهو عدد يفوق ما اكتشفته أي جامعة في العالم من العناصر على الإطلاق[5].

جامعة كاليفورنيا في بيركلي هي عضو مؤسس في رابطة الجامعات الأمريكية ولها نشاط بحثي مرموق بلغت نفقاته سنة 2009 ما مجمله 652.4 مليون دولار.

كان روبرت أوبنهايمر ـ أستاذ الفيزياء في بيركلي ـ هو مدير مشروع مانهاتن الذي طور أول قنبلة نووية في العالم، والذي كان مقره في لوس ألاموس بولاية نيو مكسيكو أثناء الحرب العالمية الثانية.

التصنيف العالمي[عدل]

تحظى الجامعة بمرتبة متقدمة في ترتيب الجامعات على مستوى العالم يضعها غالباً ضمن الخمس الأوائل.

المكتبات الأكاديمية[عدل]

يتبع جامعة بركلي 32 مكتبة تشكل معاً ما يعتبر رابع أكبر مكتبة أكاديمية على مستوى الولايات المتحدة بعد مكتبة الكونجرس ومكتبة جامعة هارفارد ومكتبة جامعة يل. حيث تضم منظومة مكتبات جامعة كاليفورنيا، بركلي أكثر من 10 مليون كتاب. وفي المجمل تغطي المكتبات التابعة للجامعة مساحة 12 فدان (حوالي 49 دونم).

ميزانية الجامعة[عدل]

عام 2006-2007 بلغت ميزانية الجامعة 1.7 مليار دولار، جاء ثُلُث هذا المبلغ من ولاية كاليفورنيا. كما تبرع نحو 8 آلاف متبرع في ذلك العام بأكثر من ربع مليار دولار. كما يقدر حجم الأوقاف التابعة للجامعة بحوالي 2.9 مليار دولار. وتشغل الجامعة 24,700 شخصاً بشكل مباشر.

الرياضة في بيركلي[عدل]

شعار الفرق الرياضية لجامعة كاليفورنيا في بيركلي

تسمى الفرق الرياضية التابعة لبيركلي "كاليفورنيا غولدن بيرز" (بالإنجليزية: California Golden Bears، وتعني: دببة كاليفورنيا الذهبية، وكثيرًا ما يختصر اسمها إلى Cal Bears أو تختصر أكثر إلى Cal). وقد حصل الغولدن بيرز على العديد من البطولات الرياضية الوطنية في كل من:

  • كرة القدم الأمريكية (5 بطولات)
  • السباحة والغطس (4 بطولات للرجال و3 بطولات للفتيات)
  • كرة السلة للرجال (بطولتان)
  • التنس للرجال (بطولة واحدة)
  • البيسبول (بطولتان)
  • الغولف للرجال (بطولة واحدة)
  • الجمباز للرجال (4 بطولات) والسوفت بول (بطولة واحدة)
  • كرة الماء للرجال (13 بطولة)
  • الرجبي للرجال (26 بطولة)
  • التجديف (15 بطولة للرجال وثلاث للفتيات)
  • ألعاب القوى للرجال (بطولة واحدة)
  • اللكروس للرجال (بطولة واحدة)

من أبرز خريجي الجامعة[عدل]

المكتوب أسماؤهم بالخط الغليظ تخرجوا في الجامعة وعملوا أساتذة بها أيضًا.

حاصلون على جائزة نوبل[عدل]

حاصلون على جائزة تورينغ[عدل]

تعد جائزة تورينغ بمثابة جائزة نوبل في مجال علوم الحاسب.

حاصلون على جائزة أوسكار[عدل]

  • غريغوري بيك: ممثل حصل على أوسكار أحسن ممثل سنة 1962 ورشح للأوسكار أربع مرات أخرى. تخرج في بيركلي سنة 1939.

حاصلون على قلادة العلوم الوطنية[عدل]

حاصلون على قلادة التقنية الوطنية[عدل]

حاصلون على جائزة غودل[عدل]

  • شافريرا غولدفاسر: حصلت على درجة الماجستير سنة 1981، ودرجة الدكتوراه من بيركلي سنة 1983. حصلت على جائزة غودل التي تمنح لأبحاث علوم الحاسب النظرية مرتين (سنة 1993 وسنة 2001).

آخرون[عدل]

من أبرز أساتذة الجامعة[عدل]

المكتوب أسماؤهم بالخط الغليظ تخرجوا في الجامعة وعملوا أساتذة بها أيضًا.

حاصلون على جائزة نوبل[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "History of UC Berkeley". University of California, Berkeley. تمت أرشفته من الأصل على February 7, 2011. "Founded in the wake of the gold rush by leaders of the newly established 31st state, the University of California's flagship campus at Berkeley has become one of the preeminent universities in the world." 
  2. ^ Berndahl، Robert (October 8, 1998). "The Future of Flagship Universities". University of California, Berkeley. تمت أرشفته من الأصل على February 7, 2011. "The issue I want to talk about tonight is the future of "flagship" universities, institutions like the University of Texas at Austin, or Texas A&M at College Station, or the University of California, Berkeley. This is not an easy topic to talk about for a number of reasons, not the least of which is the fact that those of us in "systems" of higher education are frequently actively discouraged from using the term "flagship" to refer to our campuses because it is seen as hurtful to the self-esteem of colleagues at other institutions in our systems." 
  3. ^ "History - UC Berkeley". Berkeley.edu. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-08. 
  4. ^ Maclay، Kathleen (2010-09-28). "Two young faculty members named MacArthur "genius" fellows". Newscenter.berkeley.edu. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-08. 
  5. ^ "Chemical Elements Discovered at Lawrence Berkeley National Laboratory". Lbl.gov. June 7, 1999. اطلع عليه بتاريخ February 21, 2011. 
  6. ^ Robert Weisman (2009-03-10). "Top prize in computing goes to MIT professor". The Boston Globe. 
  7. ^ "Barbara Liskov wins Turing Award". MIT. 2009-03-10. 
  8. ^ "Welcome - bootstrap.org Redirect - Doug Engelbart Institute". Bootstrap.org. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-02. 
  9. ^ "Zulfikar Ali Bhutto". Encyclopædia Britannica Online.