جامعة كوبنهاغن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 55°40′47″N 12°34′21″E / 55.67972°N 12.57250°E / 55.67972; 12.57250

جامعة كوبنهاغن
Københavns Universitet
شعار جامعة كوبنهاغن
صورة معبرة عن الموضوع جامعة كوبنهاغن

معلومات
التأسيس 1479
النوع جامعة عامة
الكليات 8
الموقع الجغرافي
المدينة كوبنهاغن
البلد علم الدنمارك الدنمارك
بعض الأرقام
العاملون ~ 7000
~ 5500 والمتفرغين
أساتذة
الطلاب 38,867 (سنة 2012)
متفرقات
موقع الويب ku.dk
University of Copenhagen Wordmark.svg

جامعة كوبنهاغن (بالدنماركية: Københavns Universitet) هي أقدم وأكبر (قياسا من خلال عدد من الطلاب) جامعة في [[الدنمارك وتعد أيضا إحدى الجامعات الرائدة على المستويين الأوروبي والعالمي. يقع مقرها في العاصمة كوبنهاغن. بلغ عدد طلابها عام 2007 (37.000). تأسست عام 1479 وبذلك فهي ثاني أقدم جامعة بعد جامعة أوبسالا في إسكندنافيا. تنتمي جامعة كوبنهاغن إلى التحالف الدولي لبحوث الجامعات. معهد نيلس بور الذي أسهم بشكل مهمّ في مجال الفيزياء النظرية جزء من الجامعة.

يعود تأسيس هذا المعهد التعليمي العريق إلى عام 1479، وهي اليوم ثانية كبرى جامعات الدنمارك من حيث عدد الطلبة (بعد جامعة آرهوس)، وثانية أقدم جامعات الدول الإسكندينافية (بعد جامعة أوبسالا في السويد المؤسسة عام 1477). ولقد خرّجت هذه الجامعة التي تتوزّع مبانيها على أربعة مواقع من العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، عبر القرون، عددا من كبار العلماء والساسة والشخصيات الفكرية. بعد التأسيس غدت الجامعة من مراكز تعليم اللاهوت الكاثوليكي، جنبا إلى جنب مع تدريسها الطب والحقوق والفلسفة - على غرار معظم جامعات جيلها - وفي ما بعد أغلقتها الكنيسة عام 1531 لوقف امتداد الحركة البروتستانتية، بيد أنها فتحت من جديد عام 1537 بقرار الملك كريستيان الثالث في أعقاب نجاح الإصلاح البروتستانتي، وغدت معهدا عاليا بروتستانتيا لوثريا (أي على مذهب مارتن لوثر). وبعد سلسلة إصلاحات تعليمية اشترطت كل كلياتها الامتحانات قبل منح الدرجات الجامعية عام 1788. وفي عام 1877 قبلت أول فتاة في الجامعة. اليوم تضم الجامعة، وهي حكومية، نحو 39 ألف طالب وطالبة - قرابة 47 في المائة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه - بضعة آلاف منهم من غير الدنماركيين. أما مقرها الرئيس ففي حرمها الواقع في وسط كوبنهاغن. وفي ما يخص لغة التدريس فهي في معظم المواد اللغة الدنماركية، إلا أن هناك العديد من المواد تدرّس باللغة الإنجليزية، وبعضها باللغة الألمانية. وعلى صعيد الأبحاث تشتهر جامعة كوبنهاغن، البالغة ميزانيتها نحو مليار يورو، بأنها أحد أهم المعاهد البحثية العليا في العالم. وهي عضو في «التحالف الدولي للجامعات البحثية» الذي يضمها مع نخبة من جامعات العالم بينها أكسفورد وكمبردج وييل وكاليفورنيا - بيركلي. كذلك فهي تتبوأ مراكز متقدمة في قوائم التقييم العالمية المرموقة لأفضل جامعات العالم، إذ وضعها «التقييم الأكاديمي لجامعات العالم» الذي تعده جامعة شنغهاي جياوتونغ الصينية عام 2010 في المرتبة الـ40 في العالم، وجاءت عام 2011 في المرتبة الـ52 عالميا في «تقييم كيو إس لجامعات العالم». وعام 2013 احتلت المرتبة الـ25 عالميا في «التقييم الجامعي لمستويات الأداء الأكاديمي». وبالنسبة للتخصصات الأكاديمية، تتكون الجامعة من ست كليات هي: كلية العلوم الصحية والطبية (بينها الطب والصيدلة والزراعة)، وكلية العلوم الإنسانية، وكلية الحقوق، وكلية العلوم البحتة، وكلية العلوم الإنسانية، وكلية اللاهوت، وكلها تضم عددا من الدوائر. وتتوزع مبانيها على المواقع الأربعة، وهي مجمع وسط المدينة (يضم مقرات إدارة الجامعة وكليات الحقوق والعلوم الاجتماعية واللاهوت وجانبا من دوائر كلية العلوم الطبية والإنسانية)، والمجمّع الشمالي والمجمع الجنوبي ومجمّع فريدريكسبورغ. وبين مباني الجامعة الأشهر المبنى الأصلي القديم (الآولا) ومكتبة الجامعة ومتحف الحيوان والمتحف الجيولوجي وحديقة النباتات.

* أشهر الخريجين وقدامى الطلبةنص علوي

  • درست وتخرجت في جامعة كوبنهاغن شخصيات علمية وسياسية وفكرية لامعة، بينها كوكبة من الحائزين لجوائز نوبل، هم العالم النووي الشهير نيلز بور (الفيزياء) ونيلز ريبرغ فينسن (الطب) وأوغست كروغ (الطب) ويوهانس أندرياس غريب فيبيغر (الطب) وهنريك دام (الطب) ونيلز كاي يرني (الطب) وآغه بور (الفيزياء) وينس كريستيان سكو (الكيمياء). يضاف إليهم العالم الأميركي الدنماركي الأصل بن روي موتلسون (الفيزياء)، ثم هناك العالم النابغة تيكو براهه (1546 - 1601) أحد رواد علم الفلك، وكاسبار بارثولين مكتشف وظيفة العصب الشمي، وتوماس بارثولين مكتشف الجهاز الليمفاوي، وأولي رومر أول من قاس سرعة الضوء، وهانس كريستيان أورستد مكتشف الكهرومغناطيسية، وفيلهلم يوهانسن أول من استخدم كلمة «جينة» (مورثة)، والفيلسوف العالمي الشهير سورين كيركغارد «أبو الوجودية».

ومن الساسة رؤساء وزراء الدنمارك أندريس ساندوي أورستد وينس أوتو كراغ وبوول شلوتر وبول نيروب راسموسن ولارس لوك راسموسن ورئيس الوزراء الحالية هيله ثورنينغ - شميدت. ومن غير الدنماركيين رئيس وزراء آيسلندا السابق الدور آسغريمسون، والإعلامي الأميركي ستيف سكالي.

المصدر جريدة الشرق الآوسط التعديل بواسطة سليمان

الكليات[عدل]

بعد العديد من التغييرات على مدى أكثر من 500 سنة في تاريخ الجامعة قسمت اليوم إلى ثماني كليات هي:

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Graduation hat.svg هذه بذرة مقالة عن جامعة أو ما يتفرع منها من كليات، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.