جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ومقرها المملكة العربية السعودية مدينة الرياض.

أنشئت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عام 1978م استجابة لحاجة لمسها المسئولون عن الأمن في الدول العربية، حيث هي الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب. وهي منظمة عربية ذات شخصية اعتبارية تتمتع بصفة دبلوماسية مقرها الرياض (عاصمة المملكة العربية السعودية). وتسعى الجامعة إلى تحقيق الريادة في العلوم الأمنية والدراسات الإستراتيجية في الدول العربية، وتتمثل رؤيتها ورسالتها في الارتقاء بالعلوم الأمنية والدراسات الإستراتيجية لبلوغ مستوى علمي متميز عربياّ ودولياّ، فكراّ ومنهجاّ بما يسهم في تطوير أداء أجهزة الأمن والعدالة الجنائية من منطلق مفهوم الأمن الشامل ووضع الإستراتيجيات لاستشراف التحديات والمهددات الأمنية ومعالجتها بأسلوب علمي معاصر بما يتلائم مع تحديات العصر ومتطلبات المستقبل من خلال الاهتمام بالدراسات العليا بشكل خاص في كليتها المختلفة. فهي تمنح درجات الدكتوراة والماجستير والدبلوم في عدد من التخصصات ذات العلاقة بالأمن بمفهومه الشامل إضافة إلى الاهتمام بتطوير اداء رجال الأمن والعدالة في الدول العربية، تحقيقاّ لوقاية المجتمعات العربية من الجريمة والانحراف من خلال الارتقاء بأداء رجال الأمن العرب وتنمية الحس الأمني لدى المواطن العربي.

كما تقوم الجامعة بتنفيذ الجانب العلمي من الإستراتيجيات والخطط الأمنية العربية التي يقرها مجلس وزراء الداخلية العرب من خلال كلياتها العلمية وما تنظمه من المؤتمرات والملتقيات والندوات والمحاضرات والدورات التدريبية والمخبرية، والمعارض الإعلامية والأمنية التي يحددها برنامج عملها السنوي.

وتتمثل مكونات الجامعة في الكليات والمراكز التالية:

  • كلية الدراسات العليا
  • كلية العلوم الإستراتيجية
  • كلية علوم الأدلة الجنائية
  • كلية اللغات والترجمه
  • كلية التدريب
  • مركز الدراسات والبحوث
  • مركز المعلومات

إضافة إلى عدد من الإدارات المساندة التي تقوم بخدمة العملية التعليمية. وتحرص الجامعة على القيام بدور فاعل لتعزيز الدور الأمني العربي من خلال الانفتاح العلمي على المنظمات العربية والدولية فقد عززت علاقاتها بعدد كبير من المنظمات: فهي عضو في اتحاد الجامعات العربية والأوربية، ورابطة الجامعات الإسلامية، والاتحاد العالمي للجامعات والكليات، وهي عضو في شبكة الأمم المتحدة للعدالة الجنائية ومكافحة الجريمة، وتشارك في اجتماعات منظمات الأمم المتحدة ذات العلاقة، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) والمنظمة الدولية للحماية المدنية وغيرها، وتنفيذ أنشطتها في جميع الدول العربية وغير العربية. وتتمتع بعضوية مراقب في مجلس وزراء العدل العرب، ومجلس وزراء الإعلام العرب، ومجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب.

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن السعودية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.