جامعة سيناء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث



نبذة

تحتل جامعة سيناء موقعاً متميزاً علي ساحل البحر الأبيض المتوسط بالقرب من مدينة العريش حيث تبعد حوالي 8 كم من المدينة وتقع في حي المساعيد – تبعد الجامعة عن مدينة الاسماعلية حوالي 160 كم وعن القاهرة حوالي 280 كم – تقطع السيارة هذه المسافة من القاهرة إلي العريش في حوالي ثلاث ساعات.وقد أنشات بناء علي قرار رئيس الجمهورية رقم 363 لسنة 2005. ويضم الحرم الجامعي الكليات التالية: 1. كلية العلوم الهندسية.

2. كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي.

3. كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب.

4. كلية طب الفم والأسنان.

5. كلية إدارة الأعمال والتسويق الدولي.

6. كلية تكنولوجيا الإعلام.

وكليات المرحلة القادمة: 7. كلية تكنولوجيا الطاقة والتعدين. 8. كلية التكنولوجيا الحيوية. 9. كلية العلوم الزراعية الحديثة. 10. كلية العلوم الإنسانية. 11. كلية السياحة والفنادق. 12. كلية العلاج الطبيعي. 13. كلية الطب البشري. 14. كلية الدراسات العليا.

الهدف من إنشاء جامعة, تتضمن مركز بحوث, وخاصة في محافظة شمال سيناء, ليس فقط بسبب ندرة مثل تلك الجامعات في هذة المنطقة لكن أيضا بسبب أهمية تواجد تعليم عالمي لكي يدعم التنمية الأقتصادية لهذة المنطقة وهذا البلد, ولكي يربط الأقتصاد المصري بالتغيرات وتحول الاقتصاد الدولي في القرن الحادي والعشرون.أيضا المعاهد العالية المتخصصة مطلوبة ,لذلك تسعي العديد من الدول لإنشاء المزيد من الجامعات، الأكاديميات, المدن والهيئات العلمية. إنّ الفكرةَ أَنْ تَزِيدَ المرونةَ في القطاعاتِ الاقتصاديةِ المختلفةِ بضمان قاعدة من المتخصصين التي تُشكّلُ نقطةَ البداية الحقيقيةَ للنجاحِ الاقتصاديِ.هذة الحقيقة لا تنفي خطورة تأسيس هذة الجامعة في سيناء, التي تشكل تحدي حقيقي للمشاركة في تطوير هذة المنطقة.ونحن نعرف ان هذا النموذج لا يتبع نموذج الجامعات الخاصة في مصر.

تسعي جامعة سيناء إلي تحقيق الأتي : 1- دعم العلاقات القوية بين مصر وجميع الدول المتقدمة وخصوصا الأشقاء العرب والأفارقة بسبب الأهمية الأستراتيجية لهذة القطعة من مصر. 2- نقل التكنولوجيا المتقدمة إلي مصر واكتشاف أحدث التكنولوجيا في العلوم المختلفة في سبيل الوصول الي نوع آخر من الجامعات الخاصة. 3- إمداد الشركات الدولية والأوروبية في المنطقة بخريجين عالي الكفاءة والأستفادة من مراكز البحوث في خطة تنمية سيناء. 4- تشجيع وتطوير الأستثمارات العربية والأجنبية في سيناء حيث أن الجامعة ستصبح عامل جذب للأستثمار في مصر عامة وفي سيناء خاصة. 5- خريجون عالي الكفاءة للأسواق المصرية, العربية, الأفريقية, والأوروبية لتلبية متطلبات التنمية في مختلف القطاعات الأقتصادية. 6- ستساهم الجامعة من خلال مركز بحوثها في ربط الأبحاث العلمية بمشكلات المجتمع لحلها وتشجيع عملية التطوير والتنمية. 7- الحصول علي عدد كبير من المتخصصين عالي الكفاءة في تخصصات متنوعة لخدمة القطاع الخاص الذي يمثل أهمية للترويج للاقتصاد القومي لكي يَكُونَ قادر على التكملة عالميا وخاصة بعد تطبيق اتفاقية الجات. 8- إنّ أهميةَ الجامعةِ لدرجة أكبر لأنها تَعتمدُ على اللغةِ الإنجليزيةِ في التعليم لكي تجْذبَ جامعاتَ أجنبيةَ بارزةَ للتَعَأوُن مع جامعةِ سيناء التي سَتُقابلُ دعمَ دوليَ مُترَفَ. 9- ستلعب جامعة سيناء دور متميز في الحفاظ علي سيناء كبيئة نظيفة. 10- ستحظي جامعة سيناء بطاقم تدريس من جامعات دولية متميزة بالإضافة إلي المصريين العاملين بالخارج لتزويد الطلاب بمستوي خبرات عالمي.

الموقع[عدل]

تحتل جامعة سيناء موقعاً متميزا علي ساحل البحر الأبيض المتوسط بالقرب من مدينة العريش حيث تبعد حوالي 8 كم من المدينة وتقع في حي المساعيد – تبعد الجامعة عن مدينة الاسماعلية حوالي 160 كم وعن القاهرة حوالي 280 كم – تقطع السيارة هذه المسافة من القاهرة إلي العريش في حوالي ثلاث ساعات. ويتميز الموقع أيضاً بانة يقدم خدمات متكاملة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في معيشية تكاملية وبنمط فريد يجعل التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب مكملاً للعملية التعليمية. كما يتمتع هذا الموقع بنظافة البيئة ونقاء الهواء الجوي ودرجات الحرارة المعتدلة طوال أيام السنة.

لماذا سيناء؟[عدل]

حول مكان إنشاء الجامعة دارت عدة مناقشات عميقة وموضوعية بين المهتمين القائمين علي هذا العمل- وهم من رؤساء وأساتذة الجامعات وكبار المؤثرين في حركة الاقتصاد المصري ورواد إدخال الصناعات الثقيلة النظيفة إلي منطقة سيناء.

واقتنعت المجموعة وأكدت علي سلامة الاختيار للأسباب الآتية: اولا: هناك قناعة كاملة بأن التعمير يبدأ بالمؤسسات التعليمية, حيث هو محور الارتكاز الأساسي لأي مجتمع جديد. ثانيا: سوف تساهم هذة الجامعة في انطلاق هذة المنطقة اقتصاديا لتصبح نموذجا للمناطق الواعدة اقتصاديا بما سوف ينشأ فيها من صناعات إستراتيجية, خاصة (الصناعات التعدينية-الزراعية-صناعة السياحة- الصناعات الصغيرة- التصنيع الدوائي) ولما لهذة المنطقة من أهمية خاصة فيما يتعلق بالنباتات الطبية والعطرية والمستقبل الذي ينتظرها-وكذلك الصناعات القائمة علي الثروة السمكية من شواطئ هذة المنطقة. ثالثا: سوف تمثل جامعة سيناء بعدا اقتصاديا واجتماعيا وتنمويا وتنويريا مؤثرا داخل هذة المنطقة. رابعا: سوف تخدم الجامعة هذا المكان بمراكز بحوثها المتعددة وتصبح مركزا عالميا وبحثيا مهما. خامسا: سوف تدفع الجامعة كذلك بعجلة الاستثمار داخل سيناء.

رؤية الجامعة حول أختيارها للموقع[عدل]

تؤثر الأسرة أكبر التأثير علي العملية التعليمية وعلي الطالب بشكل خاص حيث: • تتدخل في تحديد شخصيته. • الضغط علي توجهاته العلمية أثناء اختيار الكلية التي يرغب الدراسة بها. • وبالتالي تحجم قدرته علي الابتكار والإبداع. ولذا فإن الجامعة بموقعها المتميز في العريش سوف تصحح هذة التوجهات وبالتالي تدفع الطالب نحو مستقبل أفضل.

شعار جامعة سيناء[عدل]

صمم هذا الشعار بشكل مميز ليعبر عن موقع الجامعة ويأخذ شكل البحر الأحمر على الخريطة كما يرمز ايضاً لعلامة النصر وقد قام بتصميمه المصمم محمد عبدالله البري صاحب شركة ناب للدعاية والاعلان وقد اعتمد في تصميمه على بساطة الالوان والتعبير عن موقع جامعة سيناء والتعبير عن النصر·[1]

التسهيلات[عدل]

• تقدم جامعة سيناء لطلابها – مجموعة من التسهيلات التي من شأنها أن تساهم في رفع كفاءة الطلاب وتعظيم قدرتهم علي الاستيعاب وتتبع الدراسة. • حتي هذه اللحظة يساعد الأساتذة الطلاب علي متابعة المحاضرات وذلك من خلال تقديم المحاضرات معده مسبقاً علي أن يتابع الطلاب فيما بعد البحث عن المراجع العلمية المرتبطة بالموضوع من خلال مكتبة الجامعة والكليات بالأضافة إلي الإنترنت.كما يتابع الأساتذة الطلاب طول فترة تواجدهم بالكلية ولساعات متأخرة في إطار المعيشة التكاملية. • يعلن الأساتذة عن الساعات المكتبية الخاصة بهم في كل كلية ويمكن من خلال ذلك أن يقوم الطلاب بالأتصال المباشر مع أساتذتهم للرد علي تساؤلاتهم المتعلقة بالناحية الأكاديمية، كما أن للأستاذ دور اجتماعي أيضاً. • هذا إلي جانب الدور الهام والمحوري للمرشدالأكاديمي بالكليات – الذي يتابع الطالب أكاديمياً للتعرف علي مشاكله وتسهيل ما يتعرض له الطالب من معوقات أكاديمية. • تقدم الجامعة في العام الدراسي 2008/2009 إلي طلابها خدمة استخدام Text-book المستخدمة دولياً – في الجامعات المتقدمة وذلك لتفعيل الدور الأكاديمي للطالب –وأعطاء الفرصة للأستاذه لحوار أوسع ومناقشات أكثر فاعلية مع الطلاب. • تقدم الجامعة أفضل ما وصل إليه العالم من الوسائل التعليمية – لحرص الجامعة الشديد علي حسن المتابعة – والتشويق - وفي هذا الأطار قدمت الجامعة كل ما هو متاح علي الساحة التعليمية من وسائل تعليمية من شأنها أن تساعد الطالب علي المتابعة وتنمية قدراته علي الاستيعاب.

منشأت الجامعة[عدل]

لقد تم اختيار موقع الجامعة لمساعدة الطلبة علي تحقيق اهدافهم التعليمية ولمنحهم الفرصة للإبداع والابتكار. وتعمل الجامعة من خلال التسهيلات العديدة علي منح الطالب مؤسسة ومركز بيئي يساعدهم رغم التحديات

ويضم الحرم الجامعي المنشآت التالية: • المبني الإداري للجامعة. • كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي. • كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب. • كلية العلوم الهندسية. • كلية طب الفم والأسنان. • كلية تكنولوجيا الإعلام. • كلية إدارة الأعمال والتسويق الدولي.

مراكز بحوث جامعة سيناء • مركز البحوث والدراسات البيئية. • مركز الإدارة والتسويق. • مركز البحث التقني المتقدم. • مركز التدريب والتطوير الإنساني. • مركز بحوث الطاقة. • مركز اللغات.

وملحق بهذة المؤسسات العلمية هذة المنشآت: • قاعة للمؤتمرات. • مكتبة عامة. • كافتيريا للطلاب. • ملاعب رياضية. • مباني لإقامة أعضاء هيئة التدريس. • المدينة الجامعية للطلبة. • المدينة الجامعية للطالبات. • شواطئ للاستجمام. • حمام سباحة. • رياضة الخيول. • أنشطة ثقافية وفنية. وتنفرد جامعة سيناء بتقديم خدمات لطلابها تعود بالجامعة إلي سابق عصرها كمؤسسة علمية تربوية.

الحياة الطلابية[عدل]

عند التفكير في إنشاء جامعة خاصة في سيناء كانت امامنا مجموعة من الأفكار نسعي إلي تحقيقها وعلي رأسها مايلي: • تعليم متميز يجعل هذة الجامعة مركزا للتميز العلمي. • إتاحة الفرصة أمام الطلاب لتكوين شخصية مستقلة. • الاستفادة من السمعة الدولية لسيناء ساحة الأديان والسلام. • موقع سيناء المتميز. رأينا أن الزمان والمكان يمكنها من تحقيق هذة الأفكار, فجاءت جامعة سيناء بموقعها في مدينة العريش وموقع آخر بالقنطرة شرق لتحقيق هذة الأهداف، فالطالب سوف يتفرغ للعلم والمعرفة, وسوف يمارس حياته بشكل طبيعي وسط أجواء من الطبيعة الساحرة في هذا المكان, وسوف يشكل الطالب شخصيته بنفسه دون تأثير خارجي, وسوف يستمتع الطالب بكل وسائل الترفيهية والرياضية والفنية والثقافية...إلخ.

وتنفرد جامعة سيناء بأنها تقدم لطلابها التميز في كل الجوانب التي تتطلبها الحياة الجامعية فموقعها يسمح بذلك, وتصميمها العلمي يؤكد ذلك. وأيضا تنفرد الجامعة –بوجود الأستاذ إلي جانب الطالب- فالحياة داخل جامعة سيناء قائمة علي هذا الأساس, فقد أتيحت لأعضاء هيئة التدريس من الأجانب والمصريين إقامة كاملة بالجامعة, وعلي بعد خطوات توجد أماكن إقامة للطالبات والطلبة ويمثل ذلك الحياة الجامعية العلمية الصحيحة. وتوجد أيضا المكتبة حيث يزورها كثيرا الطلبة وأعضاء هيئة التدريس علي مدار الساعة للاستفادة التامة من خدماتها. وطبقا لفلسفة ومهمة الجامعة يشجع الطلبة بقوة للمشاركة في النشاطات (فنية- ثقافية- رياضية- اجتماعية) تحت رعاية الجامعة.

رؤية الجامعة لتدريب الطلبة إيمانا من الجامعة بأهمية العمل الميداني التطبيقي, تقدم الجامعة للطلبة نطاق واسع من فرص التدريب في مصانع وشركات متقدمة جدا تكنولوجيا في مجالتها المتخصصة. وطبقا إلي اتفاقيات التعاون العلمية مع بعض الجامعات والشركات المعتمدة, ستقدم الجامعة إلي طلابها فرصة للتدريب بالخارج في أحد هذة المؤسسات.وهذا يوضح فكرة دمج الحياة الأكاديمية بالتطبيقات.وسيوقع قريبا مجموعة من الاتفاقيات.

== العلاقات الدولية

لقد وقعت الجامعة اتفاقيات تعاون وشراكة علمية وثقافية مع العديد من الجامعات والشركات الرائدة حول العالم. وتتمثل الفكره في اثراء الجوانب الاكاديميه والتطبيقيه للتعليم الجامعي. وبالإضافة إلى ذلك، سيؤدي ذلك إلى التفاعل المباشر بين الطلاب والموظفين في جامعة سيناء مع نظيراتها الاجنبية. جامعة سيناء ستقوم بدراسة العروض المقدمة من الجامعات الأوروبية والأمريكية التي تهدف إلى الشراكة العلمية وشهادات مشتركة في مجالات الدراسات العليا ودرجة البكالوريوس الدراسات من خلال مجموعة من البرامج العلمية. اتفاقات الشراكة العلمية ستتم بموجب موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مكونا رئيسيا من مكونات جامعة سيناء الذي تأخذ في الاعتبار الالتزام الكامل والشفافية قبل الطلاب. اننا نتطلع إلى الحصول على شهادة مشتركة مع بعض هذه الجامعات. أيضا، هناك الكثير من الجامعات والشركات التي ترغب في دعم الكليات في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم.

Toulouse 1 University جامعة تولوز (1) عبارة عن مجموعة من الجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث. هذه الجامعة تعتبر واحدة من أولى الجامعات التي أنشئت في أوروبا. وقعت جامعة سيناء اتفاق شراكة علمية مع جامعة تولوز 1 في فرنسا، التي تضم كليتان هما : إدارة الأعمال والتسويق الدولي, وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب. ووفقا لهذا الاتفاق، سيتم منح الطلاب على درجة علمية من جامعة تولوز 1 وكذلك من جامعة سيناء.

The polytechnic Institute LaSalle Beauvais- France هي عبارة عن مدرسة في الهندسة للدراسات العليا في مجالات الزراعة والتصنيع الغذائي، الإحيائي، والنظام الغذائى والصحة، والجيولوجيا والبيئة. وهو يتألف من دمج بين isab وigal (معهد البرت دي لابرينت الجيولوجي). معهد الفنون التطبيقيه LaSalle Beauvais تحت اشراف مزدوج من وزارة الزراعة والثروة السمكية، ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي في فرنسا. وقد وقعت جامعة سيناء اتفاقيه شراكة علمية مع مدرسة الهندسة. ووفقا لهذا الاتفاق، سيكون هناك تبادل للطلاب واعضاء هيئة التدريس بين كلية الهندسة هذه وجامعة سيناء. وبالإضافة إلى ذلك، سيكون للأبحاث العلمية نصيب في هذا الاتفاق العلمي.

Ecole Des Mines D'Albi University- France جامعة "مدرسة المناجم" هي أقدم جامعة في باريس، يمكن ان تحتوي علي الرئيس الفرنسي والفائز بجائزة نوبل بين العديد من خريجيها وانها تحتل مكانه في اعلي ثلاث جامعات للعلوم والتكنولوجيا في فرنسا. وقد وقعت جامعة سيناء اتفاق شراكة علمية مع "مدرسة المناجم دي البي" ووفقا لهذا الاتفاق، اعضاء من هيئة التدريس في هذه الجامعة -في فرنسا- سوف يتولى التدريس في جامعة سيناء في كلية الهندسة وكلية الصيدلة والصناعات الدوائية. كما يسمح هذا الاتفاق لطلاب جامعة سيناء التدريب في فرنسا.

New Mexico-Tech University "نيو مكسيكو للتكنولوجيا" هو معهد للتعليم العالي الذي يخدم سكان المكسيك الجديدة عن طريق ادماج التعليم والبحث، والخدمة العامة، والتنمية الاقتصادية من خلال التركيز على العلوم والهندسة والموارد الطبيعية. ومهمته هي: أ) مساعدة الطلبة على معرفة نهج مبتكرة لمعالجة المسائل المعقدة. ب) جلب العديد من الطلاب ذوي الجنسيات وتطوير بيئة تعليميه شاملة. ج) خلق المعرفه والاتصالات. د) حل المشاكل التقنيه والعلميه. جامعة سيناء وقعت اتفاق شراكة علمية مع جامعة نيو مكسيكو للتكنولوجيا (معهد نيو مكسيكو للتعدين والتكنولوجيا). ووفقا لهذا الاتفاق ،جامعة نيو مكسيكو ستنشأ مركز متميز للبحوث العلميه في ميدان الطاقة والموارد المائية في جامعة سيناء. وبالإضافة إلى ذلك، طلاب جامعة سيناء سيتم تدريبهم في الخارج، وسوف يكون هناك تبادل للموظفين على حد سواء من الجامعات.

RWTH Aachen University معهد المواد في تطبيقات الهندسه الميكانيكيه - ألمانيا : جامعة " Rwth Aachen" هي جامعة كبيرة تقع في آخن، ألمانيا. جامعة " Aache Rwth "هي واحدة من أكثر الجامعات المرموقة في ألمانيا وواحدة من الجامعات التقنيه الرائدة في أوروبا. وتعتبر جامعة"Rwth Aachen " مرموقة دوليا لامتيازها في التعليم الهندسي وتتمتع بسمعة عالية في الصناعة الألمانية والأوروبية والآسيوية. معهد تطبيقات المواد في الهندسه الميكانيكيه في جامعة آخن، ألمانيا، قد وافق على إنشاء اتفاق الشراكة العلمية مع كلية الهندسة في جامعة سيناء. ويشمل هذا الاتفاق علي التعاون بين المؤسستين في مجالات التعليم الأكاديمي والبحث العلمي والتدريب العملي لطلاب جامعة سيناء. ومن المتوقع ان هذه الشراكه سوف يتم توسيعها في المستقبل لتشمل كليات وتخصصات أخرى في كل من جامعة سيناء وجامعة " Rwth Aachen".

University of Applied Sciences Amberg- Weiden- Germany تم افتتاح جامعة "امبرج ويدين" للعلوم التطبيقية في 1995.وتقدم هذة الجامعة دورات تدريبية في كليات الهندسة وإدارة الأعمال والتسويق الدولي. وتنفرد جامعة ""امبرج ويدين" ببعض الكورسات المدرسة مثل هندسة براءة الاختراع والاستقبال المبكر علي سبيل المثال: وسائط الإعلام المتعددة. وقد وقعت جامعة سيناء اتفاقية شراكة علمية مع جامعة "امبرج ويدين" للعلوم التطبيقية بولاية بفاريا بألمانيا. وتتخصص هذة الجامعة في العلوم التطبيقية التي ترتبط مباشرة بالصناعة في مجالاا علوم الهندسة, التكنولوجيا البيئية, إدارة الأعمال والتسويق الدولي, تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الإعلام. الشراكة العلمية مع هذة الجامعة تدعم جامعة سيناء للوصول الي مستوي التطبيق العملي الواقعي للبرنامج الأكاديمي.وتضمنت أيضا هذة الاتفاقية تبادل أعضاء هيئة التدريس في كلتا الجامعتين, بالإضافة إلي تدريب الطلبة والبحث الشامل.وستكون الدرجة الممنوحة معتمدة من كلتا الجامعتين.

AGH University تعد جامعة AGH للعلوم والتكنولوجيا هي ثاني أكبر الجامعات التكنولوجية في بولندا. ولقد أنشئت عام 1919 وكانت تعرف رسميا باسم جامعة التعدين وعلوم المعادن.وتمتلك الجامعة 15 كلية ومدرستين واللاتي سيصبحن كليات جديدة في المستقبل القريب. ولقد وقعت جامعة سيناء اتفاقية شراكة علمية مع هذة الجامعة التي تعتبر واحده من أكبر الجامعات الأوروبية في مجال الطاقة والعلوم. ووفقا لهذة الأتفاقية سيكون هناك تبادل للطلبة بين الجامعتين للتدريب في كلية علوم الهندسة وكلية تكنولوجيا الطاقة التعدين. وتتعاون حاليا جامعة سيناء وجامعة العلوم والتكنولوجيا لإقامة برامج علمية مشتركة. وسيتم مراقبة هذة المشروعات من قبل اعضاء الكلية من كلتا الجامعتين. بالإضافة إلي منح الدرجة العلمية المشتركة إلي كلتا الجامعتين.

Istanbul Aydin University أنشئت جامعة " أسطنبول ايدين" بواسطة مؤسسة الاناضول التعليمية والثقافية وتضم خمس كليات هما : كلية الآداب والعلوم، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، كلية الهندسة والهندسة المعمارية، كلية الفنون الجميلة وكلية الاتصالات. وبالإضافة إلى ذلك، تشمل الجامعة مؤسستين آخريتين هما: مؤسسة علوم الطبيعة ومؤسسة العلوم الاجتماعية. بالإضافة إلي ذلك يشمل علي مدرستين هما: مدرسة اللغات الأجنبية ومدرسة الأناضول للتعليم العالي. وقد وقعت جامعة سيناء علمية ايدين إلى اتفاق مع جامعة إسطنبول. ويرمي هذا الاتفاق إلى فتح برنامج التعاون العلمي مع جامعة إسطنبول ليشمل تبادل الطلاب واعضاء هيئة التدريس، وسوف يكون هناك أيضا برامج دورات صيفيه للطلاب. هذا الاتفاق أيضا يتضمن على ان التعاون سوف يجرى لرفع مستوى برامج ضمان الجوده في الجامعات على حد سواء.

University of Veliko Turnovo Republic of Bulgaria. وقعت جامعة سيناء اتفاقية شراكة علمية مع جامعة "فيليكو تورنيفو" جمهورية بلغاريا. وطبقا لهذة الاتفاقية سيكون هناك تبادل بين الطلبة واعضاء هيئة التدريس بين الجامعتين. بالإضافة إلي ان هذة الجامعة ستشارك جامعة سيناء في المشاريع البحثية ومواضيع المناهج الدراسية. تقع جامعة "فيليكو تورنيفو" في الشمال البلغاري 160 ميل شرق "صوفيا" عاصمة بلغاريا. وتعد جامعة "فيليكو تورنيفو" أحد الجامعات الرئيسية في بلغاريا. وتحتوي علي 11 كلية وتمنح الدرجة العلمية للخريجين والطلبة في 64 مجال دراسي.

Aalborg Company Denemark: مجموعة أالبورج بورتلاند التي تمتلك العلامة التجارية "أالبورج الأبيض", "بورتلاند أالبورج", "ينيكون" هي شركة دنماركية رائدة في مجال صناعة الأسمنت في جميع أنحاء العالم. وتعتبر شركة" ألبورج" الدنماركية شريك إستراتيجي مع أ.د/ حسن راتب رئيس مجلس أمناء الجامعة ورئيس شركة اسمنت بورتلاند سيناء الأبيض.

Vicat Company France: تتواجد مجموعة "فيكات" في ثمانية بلدان تصنع الأسمنت, تنتج الخرسانة بالإضافة إلي الأنشطة الآخري المماثلة أو المكملة إلي صلب نشاطها.في 1817, اكتشف "لويس فيكات" الاسمنت الصناعي. وأنشأ ابنه "جوزيف" شركة"فيكات" عام 1853. وما زالت المجموعة مستمر في التوسع تحت رئاسة "جاكيوس ميركيرون فيكات". وإن هذه الشركة مدرجة في سوق باريس للأوراق المالية. وتعد مجموعة "فيكات" شريك إستراتيجي مع أ.د/ حسن راتب رئيس مجلس أمناء الجامعة ورئيس مجموعة سما ومن خلالها شركة سينا للأسمنت. وهكذا, وقعت مجموعة "فيكات" اتفاقية دعم لكلية الهندسة- جامعة سيناء. ووفقا لهذه الاتفاقية, سيتم تدريب الطلبة بالخارج في فرنسا.

The German company Simon-Kucher & Partners إنها شركة عالمية وتمتلك 260 شريك وبدخل سنوي نهائي يفوق 53 مليون دولار. وتقدم شركة "سيمون-كوخر وشركائه" خدماتها من خلال مكاتبها في "بون", "ميونخ", "بوسطن", "فرنكفورت", "وارسون", "ميلان", "زيونخ", "لندن", "باريس", "سان فرانسيسكو" و"طوكيو". وتتخصص شركة "سيمون-كوخر وشركائه" في التعاون الإستراتيجي والتسويق. وتعتبر هذه الشركة كمستشار أسعار رائد. تستخدم منهجيات متطورة جدا التي تدمج بين الأدلة الكمية مثل: تحليل المعلومات الداخلية والبحث لحسين وتحقيق قرارات التسعير. وقد وقعت جامعة سيناء اتفاقية مع الشركة الألمانية لدعم كلية إدارة الأعمال والتسويق الدولي.

Engcotec: تأسست شركة "انجكوتك" عام 1987 بواسكة المهندس د./ سماك. واليوم تقريبا بعد مرور أكثر من قرنين من الخبرة العالمية, أسست شركة "انجكوتك" عمل ناجح وصلب في مجال أنظمة "PV". وإن مركز اهتمام الشركة هو تصميم وصناعة مشاريع في مجال الطاقة المتجددة, (خاصةً في الطاقة الشمسية), أنظمة تكنولوجياPV, استخدام الطاقة الشمسية في الدول النامية كوسيلة لتحسين تمنية هذه الدول. فلسفة شركة "انجكوتك" هي دمج الخبرة التقنية مع مستوي عالي من الخبرة الشخصية. إن علامة " انجكوتك" هي ضمان للجودة, الثقة, وقيمة المال. وقد وقعت جامعة سيناء اتفاقية مع شركة "انجكوتك" لدعم كلية تكنولوجيا الطاقة والتعدين.

ناب للدعاية والاعلان[1]

مراجع[عدل]

ناب للدعاية والاعلان http://www.nabadv.com/ [1]

  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع nabadv.com