مسجد الملكة صفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جامع الملكة صفية)
مسجد الملكة صفية

إحداثيات 30°02′26″N 31°15′15″E / 30.04051°N 31.25428°E / 30.04051; 31.25428  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
القرية أو المدينة القاهرة
الدولة مصر
سنة التأسيس 1610  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
تاريخ بدء البناء 1610م
التصميم والإنشاء
النمط المعماري الدولة العثمانية
معلومات أخرى
ويكيميديا كومنز commons:Category:Al-Malika Safiyya Mosque مسجد الملكة صفية
خريطة


مسجد الملكة صفية يقع هذا المسجد بالداودية، ويتوصل إليه من أحد الشوارع المتفرعة من شارع محمد علي قريبا من القلعة، أنشأه أحد مماليك الملكة صفية زوجة السلطان مراد الثالث العثماني ووالدة السلطان محمد الثالث، وسمى باسمها وهو مبنى على مثال المساجد العثمانية .[1]

وصفه[عدل]

هو - كمسجد سليمان باشا بالقلعة- يتكون من صحن مكشوف تحيط به أربعة أروقة تغطيها قباب محمولة على عقود ترتكز على أعمدة رخامية، وبالحائط الشرقية لهذا الصحن ثلاث أبواب، أهمها الأوسط منها، ثبت فوقه لوحة تذكارية كتب بها أن هذا الجامع أنشأته والدة السلطان محمد خان على يد إسماعيل أغا ناظر الوقف سنة 1019 هجري.

وتؤدى هذه الأبواب الثلاثة إلى حيز مربع يبرز من جانبه الشرقي دخلة القبلة بصدرها المحراب وإلى جواره منبر رخامى، ويغطى هذا المربع قبة كبيرة في الوسط تحيط بها قباب صغيرة محمولة على عقود حجرية ترتكز على ستة أعمدة من الجرانيت، ويحيط بدائر رقبة القبة الكبيرة شرفة لها درابزين من الخشب الخرط، وفتح بها شبابيك من الجص المفرغ المحلى بالزجاج الملون. وتقع دكة المبلغ فوق الباب الأوسط في مواجهة المحراب، وهي محمولة على عمودين من الرخام ولها درابزين من الخشب الخرط. وقد بنى المسجد مرتفعا عن مستوى الطريق، ووجهاته تسودها البساطة التامة، وأمام كل باب من أبوابه سلم دائرى ضخم، ومنارته على الطراز العثماني وهي أسطوانية ولها دورة واحدة وتنتهى بمسلة مخروطية.

معرض صور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  • مساجد مصر وأولياؤها الصالحون، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مسجد الملكة صفية على موقع geonames.org". geonames.org. مؤرشف من الأصل في 2022-01-30.