جان فالجان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جان فالجان (بالفرنسية: Jean Valjean) هو إحدى الشخصيات المركزية والمتطورة في رواية البؤساء التي كتبها الأديب الفرنسي فيكتور هوغو.

شخصية جان فالجان تمثل شخصا حرم من الكثير ولكنه كالشمعة التي تضئ لتعطي النور للآخرين، بعد أن قام باقتراف عدد من الاخطاء سابقا كسرقة رغيف خبز احتاجه لكي يؤمن القوت لعائلته، تم سجنه بسبب هذا الرغيف خمس سنوات امتدت بسبب محاولات الهروب التي قام بها إلى تسع عشرة سنة.

بعد خروجه من سجن طولون واجه رفضا من المجتمع، إلا أن أسقفا في مدينة ديني يدعى الأسقف ميريل رحب به واستضافه في بيته وأكرمه رغم علمه بأنه خارج من السجن، وخلال الليل سرق جان فالجان من بيت الأسقف أواني فضية كان يحتفظ بها الأسقف، وهرب بها، إلا أنه وقع في قبضة الشرطة قبل أن يخرج من المدينة، فلما أتت به الشرطة إلى بيت الأسقف، إدعى الأسقف أنه هو الذي أهداها إلى جان فالجان، وأن جان فالجان لم يسرقها، بل أعطاه إضافة لذلك شمعدانين من الفضة، وأخبره أن يستخدمها بحرص وأن يغير من نفسه.

تتطور شخصية جان فالجان بعد ذلك ليصبح غنيا وكريما وعمدة لإحدى المدن الفرنسية وليربي طفلة يتيمة تدعى كوزيت، ينقذها من براثن البؤس. وكان يلعب طيلة في الليل حتى الصباح.