جبال الحجر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 23°18′N 57°06′E / 23.3°N 57.1°E / 23.3; 57.1

سلسلة جبال الحجر

جبال الحجر هي سلسلة جبلية تقع في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. وتغطي جزء كبيرا من شمال سلطنة عمان وبعض الأجزاء من المنطقة الشمالية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتمتد جبال الحجر من منطقة رؤوس الجبال في رأس مسندم بالقرب من مضيق هرمز إلى رأس الحد في المنطقة الشرقية من عمان. وتمتد جبال الحجر على شكل قوس عظيم يتجه من الشمال الشرقي لسلطنة عمان إلى جنوبها الغربي، ويصل أقصى ارتفاع له 3000 متر في منطقة الجبل الأخضر.

ويقسم وادي سمائل جبال الحجر إلى قسمين وهما: جبال الحجر الغربي وجبال الحجر الشرقي ، حيث يصل الوادي بين مدينة مسقط على الساحل إلى مدن ازكي ونزوى في الداخل.

  • جبال الحجرالغربي وهي تقع إلى الغرب من وادي سمائل وفيها تقع منطقة الجبل الأخضر ومدن الرستاق ونخل والعوابي وغيرها.
  • جبال الحجر الشرقي وهي سلسلة الجبال التي تقع إلى الشرق من وادي سمائل وفيها تقع مدن سمائل وبدبد وغيرها.

وأعلى منطقة في جبال الحجر هي جبل شمس في منطقة الجبل الأخضر إذ يبلغ ارتفاعه 3 آلاف متر فوق سطح الأرض .

جبال الحجر في عمان[عدل]

في أقصى الشمال وعند محافظة مسندم' العمانية ترتفع الجبال إلى 1800 متر فوق سطح البحر، ويطلق البعض على رأس مسندم لقب النرويج الاستوائية لكثرة الأودية الغارقة التي تكتنفها الصخور والمداخل الملتوية، ويقع مضيق هرمز بين ساحل إيران وسلطنة عمان ومن أهم مدن محافظة مسندم خصب ومدحاء ودبا وبخا. ويشبه العمانيون هذه السلسلة من الجبال بالعمود الفقري للإنسان فيسمون المنطقة التي تقع على خليج عمان بالباطنة والمنطقة التي تقع إلى الغرب من المرتفعات بالظاهرة.

فمنطقة الباطنة هي الشاطئ الساحلي الذي شكلته الوديان الهابطة من الجبال ويتراوح اتساعه ما بين 15 و80 كيلومترا، كما يتجاوز طوله 300 كيلومتر، وهي المنطقة الزراعية الرئيسية في البلاد، حيت البساتين التي ترويها المياه الجوفية وهي تمتد شمالا من مسقط حتى الحدود مع دولة الإمارات، ولهذا فهي أكثر مناطق السلطنة ازدحاما بالسكان وتقع فيها عدد من المدن مثل بركاء والمصنعة والسويق والخابورة وصحم وصحار وشناص. أما منطقة الظاهرة فتقع على الجانب الآخر من الجبال وهي أيضا سهول تكونت من طين الوديان تمتد غربا حتى تتلاشى في الصحراء.وتقع فيها عدد من المدن أهما عبري والبريمي وضنك. يضيق الساحل العماني عند مرتفعات القرم بمحافظة مسقط ليصبح الشاطئ صخريا مليئا بالجيوب المائية، كما هو الحال في رأس مسندم في أقصى شمال البلاد ثم يعود فيتسع تدريجيا جنوب مسقط حتى رأس الحد

جبال الحجر في الإمارات[عدل]

تقطع سلسلة جبال الحجر شرق دولة الإمارات من الشمال إلى الجنوب، وتقع في كل من إمارة رأس الخيمة والشارقة والفجيرة.

وتمتد جبال الحجر في دولة الإمارات لمسافة 80 كيلومترا شمالاً وجنوباً بعرض يصل إلى نحو 32 كيلومتر .وفي سفوح المناطق الشمالية من هذه السلسلة التي تصل أعلى ارتفاعتها إلى نحو 2438 مترا في رأس الخيمة. وتتميز السفوح الغربية للسلسلة بوجود الوديان الكبيرة والأخاديد التي يستغل بعضها للزراعة.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Flag map of Oman.svg هذه بذرة مقالة عن جغرافيا عمان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
UAE map flag.png هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بجغرافيا الإمارات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.