جبال الناخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جبال الناخ
صورة معبرة عن الموضوع جبال الناخ
صورة الجبل، ويبدو في منحدر الجبل جسر نهر مهران.
الارتفاع 4800 – 5000 قدم
الموقع بلدة كوخرد ، محافظة هرمزگان
السلسلة جبال الناخ


جبل ناخ (بالفارسية: كوه ناخ) بالإنجليزية: Nakh mountain ) ، (ارتفاعه بين 4800 – 5000 قدم.يمتد من الشرق إلى الغرب بطول تقريبي 55 كيلومتراً) يقع في الجزء الشمالي من بلدة كوخرد، يحده شمالاً قمته المسمى بـ« چُک تُرُه » وتعني عظمة ابن آوى، وشرقاً وادي « دره ناخ » وجنوباً سدشمو الذي تحيط به هضاب صخرية منخفضة تشكل « جبل دراخي » ثم قرية كوخرد مركز البلدة. الارتفاع الوسطي للجبل يتراوح بين 800 إلى 900 م وأعلى قمة فيه هي « قمة چُک تُرُه » وترتفع بحوالي 5100 قدم، وتقع في قسمه الشمالي. يعتبر جبل ناخ امتداداً جغرافياً للسلاسل الجبال لمدينة بستك الشرقية.

يعتبر جبل ناخ أحد أماكن التنزه والترفيه المحيطة بمدينة بستك وبلدة كوخرد وقرية زنكارد، بأطلالته الجميلة، وخصوصاً في فصل الشتاء. وتقع قرية زنكارد في المنحدر الشمالي من الجبل.

« جبل ناخ » يمتد من « جبل هرمزان » و« جبل كج » في جنوب شرقي مدينة بستك، مطل على سهل صحراء خلوص، في شمال الغربي وادي كرون، متجهة شرقاً إلى « وادي ماء غني » حتى جبال لاور. وهو بذلك يشكل القسم الأكبر والأهم والأعلى من سلسلة جبال الناخ التي تمتد بين بلدة كوخرد والبلدة المركزية، ويحـدّه من الشرق منطقة كنار زرد وهضبة « وادي ناصر ».

المنطقة الحصينة[عدل]

جبال الناخ
جبال الناخ
كلمة: (لا اله الا الله ) على جبال كوخرد المسمى بجبل (كوه ناخ) في شمال مدينة كوخرد

تعتبر كوخرد منطقة حصينة تحيط بها جبال شاهقة من جهتي الشمال والجنوب، وسلسلة جبال الناخ المحيطة بها من جهة الشمال والتي طولها حوالي (55) كيلومتراً من الشرق إلى الغرب، وعرضها في أجزائها الشرقية بحدود (9) كيلومترات، بينما يصل إلى (37) كيلومتراً في أقسامها الوسطى الغربية، وبالتالي تشكل جدارا جبليا هاما يفصل بين « بلدة كوخرد » وباقي القرى التابعة لها.

وتبرز أهمية هذا الجدار إذا نظرنا إلى ارتفاعاته المتوسطة التي تقارب ال(800 إلى 900) متراً، وقارًّناها بارتفاع الداخل الغربي الذي يحوم حول (100 إلى 200) متراً وسطياً، أو أقل من ذلك باتجاه ضفاف نهر مهران مما يعطي الناظر إلى الجبال من الشرق مشهد جبال عالية، خاصة وأن الانتقال من الأراضي الشرقية المنبسطة إلى الجبال يتم فجأة وبزاوية قاسية وانقطاع في انحدار السطوح. تدخل كتلة رؤوس جبال الناخ في زمرة الجبال المتوسطة والمنخفظة، نظرا لارتفاعاتها الوسطية التي تحوم حول (700 إلى 900) متر فوق مستوى البحر.

والملاحظ أن أكبر الارتفاعات تقع في الأجزاء الجنوبية، ابتداءً بجبل بل تير (كوه خآب) وانتهاءً بالجبل الأبيض في أقصى الجنوب، فتصل إلى (1022) مترا في جبل بل تير، و(1380) متراً في جبل دسك، ثم (6000) متراً في جبل الأبيض، وهو أعلى قمة جبلية في بخش كوخرد.

وتكثر فيها قطعان الوعول والغزلان بالإضافة إلى الطيور بأنواعها المختلفة. لذلك تعتبر ضيعة كوخرد منطقة جبلية بها هضاب وسهول تمثل أراضي زراعية خصبة صالحة للزراعة. ويزرع في بخش كوخرد جميع أنواع الخضروات والحمضيات والبقول.

معرض الصور[عدل]

المصادر[عدل]

  • محمدیان، کوخردی، محمد، “ «به یاد کوخرد» “، ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2002 میلادی.(فارسي)
  • محمدیان، كوخردى، محمد، (شهرستان بستک وبخش کوخرد) ، ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار ۲۰۰5 میلادی.
  • الکوخردی، محمد، بن یوسف، (کُوخِرد حَاضِرَة اِسلامِیةَ عَلی ضِفافِ نَهر مِهران Kookherd، an Islamic District on the bank of Mehran River) الطبعة الثالثة، دبی: سنة ۱۹۹۷ للمیلاد.



أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

تساقط الثلوج على قمة جبل ناخ في منظر بانورامي جميل
منظر بانورامي لـسلسلة جبال الناخ
منظر بانورامي لـسلسلة جبال الناخ
منظر بانورامي لـسلسلة جبال الناخ
منظر بانورامي لـسلسلة جبال الناخ
منظر بانورامي لـسلسلة جبال الناخ