جبلة (سوريا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جبلة
موقع جبلة على خريطة سوريا
جبلة
جبلة
موقع جبلة في سورية
الإحداثيات: 35°22′6″N 35°55′26″E / 35.36833°N 35.92389°E / 35.36833; 35.92389
البلد علم سوريا سوريا
المحافظة محافظة اللاذقية
المنطقة منطقة جبلة
الناحية مركز منطقة جبلة
ارتفاع 20 م (70 قدم)
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 • المجموع نسمة
 • العرق عرب
 • الدين مسلمون سنة
مسلمون علويون
مسيحيون
منطقة زمنية 2+
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963، رمز المدينة: 41

إحداثيات: 35°21′35″N 35°55′17″E / 35.35972°N 35.92139°E / 35.35972; 35.92139

إحداثيات: 35°21′N N°35′E / 35.350°N 0.583°E / 35.350; 0.583Invalid arguments have been passed to the {{#coordinates:}} function

جبلة هي مدينة ومركز منطقة جبلة في محافظة اللاذقية في شمال غرب سوريا.تطل المدينة على البحر المتوسط، وتبعد مسافة 25 كم جنوب اللاذقية. بلغ عدد سكان المدينة 53,989 نسمة عام 2004.[1] وهي مركز منطقة جبلة الإداري التي تتبعها نواحي: القطيلبية وعين الشرقية وعين شقاق والدالية.

التاريخ[عدل]

بناها الفينيقيون وأعطوها اسمها الحالي. يمتد تاريخها لعصر البرونز القديم الرابع 2400 - 2000 ق.م، كما بيّنت المكتشفات في تل التويني الأثري. تشتهر المدينة بآثارها الفينيقية والرومانية والإسلامية القديمة، وخصوصاً المسرح الأثري الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الأول الميلادي، والذي يعتبر خامس مسرح أثري عالميٍّ وأجمل أثر على شاطئ المتوسط لا زال محافظاً على معالمه، وتكثر حولها التلال الأثرية مثل سيانو وسوكاس والتويني. فيها ضريح المتصوّف الشهير إبراهيم بن أدهم، وقد بُنيَ عليه جامع يحمل اسمه. وقد تم تصنيف مدينة جبله القديمة والشاطئ الصخري الأثري كمنطقة تراث عالمي.

يتألف اسم المدينة من مقطعين: جاب وتعني "قبة" أو "مكاناً" أو "جباً" باللغة الفينيقية، ولا (وتُلفَظ أيضاً علا) وتعني إله الأيل الكبير الفينيقي. ومن تسمياتها القديمة أيضاً جبيل اللبنانية بمعنى جب الأيّل (وهو نفس اسم جبلة بعد التصغير).

الصناعة والتجارة[عدل]

تتميز جبلة تجارياً بكونها سوقاً لمئات الآلاف من أبناء ريفها الكبير، حيث تنتشر الأسواق الشعبية في المدينة القديمة، والأسواق والمحلات الحديثة في أرجاء المدينة. فيها ميناء بحري مخصص لرسو مراكب الصيادين. صناعياً توجد فيها مصانع ومعامل الغزل والنسيج ومصانع الكونسروة والمعلبات وصناعات الحديد والصلب والمياة الغازية والصناعات التحويلية، ومعامل للصناعات الغذائية مثل معاصر الزيتون.

وتشتهر مدينة جبلة بحلوياتها خاصة الكنافة الجبلاويّة المميزة والحلاوة.

الجغرافيا[عدل]

تشتهر جبلة بطبيعتها الجميلة وككل المدن الساحلية لها مناخ معتدل صيفا وشتاء ,تسقط الثلوج على جبالها شتاء، ومعدل سقوط الأمطار فيها=825 مم/سنويا. وما يميز مدينة جبله السهل الفسيح الذي يعتبر من أكبر السهول الساحلية وتزرع فية الحمضيات وكافة أنواع الخضار، والتبغ على المنحدرات..والزيتون في الجبال إضافة إلى أنواع عديدة من اشجار الفاكهة.

قرية من جبال جبلة ويبدو البحر ومدينة جبلة في الافق

تتميز الجبال المحيطة بمدينة جبلة بطبيعة بكر ,ولا زالت تحوي العديد من الغابات الطبيعية, خصوصا على محور طريق جبلة -الغاب في بيت ياشوط، كما وتوجد بها غابات تم زراعتها حديثا وأهم مشاريع التشجير : جوفين، الحوران, وكفر دبيل والسن في بيت ياشوط. يوجد في جبلة سدود للري أهمها :

  • سد السخابة (قيد الإنجاز)
  • سد الحويز(16مليون مترمكعب)
  • سد بيت ريحان(9مليون متر مكعب)
  • سد كفر دبيل (2مليون متر مكعب)

الأنهار[عدل]

من أنهار مدينة جبلة: نهر السن، والأنهار الموسمية: كفردبيل والزرّود وأبو برغل والشحادين والرميلة.

أشهر أعلامها[عدل]

الأحياء والمناطق[عدل]

المدرج الأثري والاستعداد لمهرجان جبلة الثقافي.

من أحياء جبلة وقرى ريفها: العمارة - الدريبة - التغرة - العزة- الفيض - الفوار - النقعة - الصليبية - المريج - الجبيبات - المينا - الجركس - ضاحية الأسد - التضامن - النوفوتيه - ضاحية المجد - الأشرفية - كفردبيل - بزيرين - ديروتان - بعبده - دوير بعبده - الدالية - درميني - متور - عين الشرقية - بيت ياشوط - عين شقاق - دوير الخطيب - بسيسين - حمام القراحلة - جيبول - سربيون - قرفيص - زاما - سيانو - بسنديانة - حرف الساري - قلعة وادي القلع - الحويز - والشراشير وبتغرامو وحميميم وبستان الباشا وكنكارو وعرب الملك.

من مميزات مدينة جبلة تاريخها ومحافظتها على المدينة القديمة بمعظم تفاصيلها التاريخية، والكورنيش الصخري المميز الذي يمتد لمسافة 4 كم وعليه مقاصف ومطاعم ومسبح حديث واستراحات.

جبلة القديمة[عدل]

تبلغ مساحة جبلة القديمة حوالي 16 هكتاراً، وتشكل حوالي 3.5 إلى 4% من كامل مساحة المدينة، وهي على تماس مع المدينة الحديثة بطول 1,400م، ويبلغ طول واجهتها البحرية 450م. وضُمَّت المدينة إلى شبكة المدن الساحلية التاريخية الصغرى في سورية والعالم في إطار برنامج "MOST" (إدارة التحولات الاجتماعية) في عام 2002.

السياحة[عدل]

هذه الصورة من جبال بيت ياشوط والضباب يتعربش في الوديان وفي الأفق البعيد يبدو الجبل الأقرع

جبله هذه المدينة الرائعة في سوريا تمتد عل شاطيء البحر المتوسط في منطقة غاية من السحر والجمال ويتبع لها عدد من البلدات والمصايف الجميلة في احضان الغابات وعلى رؤوس الجبال التي تطل على مناطق كبيرة من الساحل السوري غربا ومناطق واسعة من جبال الساحل شرقا، جمال طبيعة اخاذ، غابات، انهار، ينابيع مياه طبيعية منتزهات في احضان الطبيعة الخلابة كورنيش بحري يضم العديد من المطاعم والمقاهي، جبلة مدينة سياحية بأمتياز حيث تجد الشواطيء البحرية، والمصايف والبلدات الجبلية التابعة ل جبله، تنوع واوابد تاريخية كثيرة في المدينة وخارجها وثروة طبيعية وجبال خضراء وبساتين فاكهة وجو معتدل جميل وخاصة في الجبال.

المعالم السياحية[عدل]

  • الكورنيش البحري: يمتد على طول 4 كم , مطاعم ومقاصف ومدينة ألعاب, حدائق ومناطق مفتوحة للجميع.
  • البحيرات: بحيرة السخابة , بحيرة كفردبيل , بحيرة الحويز , بحيرة بيت ريحان, بحيرة السن.
  • الغابات: الشعرة,كفر دبيل , بشيلة , جوفين , الحوران.(يوجد مطاعم وخدمات متعددة).
  • الشواطئ(مفتوحة): عرب الملك (يوجد خدمات ومقاصف), سوكاس, الرميلة , الشقيفات.
  • المدينة القديمة.
  • الأسواق: السوق المقبي سوق السمك والخياطين والصاغة.‏
  • جوامع تاريخية: جامع السلطان إبراهيم وجامع المنصوري.
  • خانات:‏ خان بيت عامر في حي الصليب.
  • بناء علي أديب, السرايا, بناء المحكمة الشرعية.
  • مدافن أثرية:‏ حيث تقبع الأضرحة والمدافن الفينيقية على طول الشاطئ الصخري لمدينة جبلة.
مدافن قديمة منحوته في الصخر على شاطئ جبلة.
  • التلال الأثرية: يحيط بجبلة عدد كبير من التلال الأثرية منها تل سوكاس وتل سيانو وتل جلال وبرج الروس وتل التويني وتل المصيطبة وتل السخابة وتل إيريس وتل الصليب وقمة نيبال.
  • القلاع: قلعة المينقة وقلعة بني قحطان.
  • مسرح جبلة الأثري: بني على أنقاض معبد فينيقي ,أخذ شكله الحالي في العهد الروماني في القرن الأول الميلادي , وهو أجمل أثر على ساحل المتوسط وثاني أكبر مدرج سوري وخامس مدرج أثري في العالم ,وللأسف لم يتم تخديمه بما يليق به وترك فريسة للنشاط البشري والعمراني الذي شوّه الكثير من بهائه .ووجوده دليل ناطق على نشاط المدينة البشري والثقافي. ويقام فيه حاليا مهرجان جبلة الثقافي بشكل دوري كما يستضيف أحيانا معارض فنية ومعارض للكتاب فهو وقلة قليلة من مدرجات أثرية في العالم ما زالت تحتفظ بمقومات تؤهلها للاستخدام.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]