جبل حفيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جبل حفيت
صورة معبرة عن الموضوع جبل حفيت
صورة جوية للجبل حفيت من الشرق
موقع جبل حفيت على خريطة الإمارات العربية المتحدة
جبل حفيت
الارتفاع 1,240 م (4,100 قدم)
الموقع علم الإمارات الإمارات، علم سلطنة عمان سلطنة عمان


جبل حفيت، يقع في الحدود بين سلطنة عمان ودولة الإمارات حيث يتبع لسلطنة عمان الثلثان الشرقي والجنوبي الغربي اما الجزء الشمالي فيتبع لدولة الإمارات واهتم به في حياته الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وفيه مطعم في القمة ومنتجع ميركوري حيث يمكن الاستمتاع بالمنظر الجميل ومشاهدة كامل مدينة العين.

و يرتفع جبل حفيت 1,240 متر فوق سطح البحر. ويقع إلى الجنوب مباشرة من مدينة العين راسماً الحدود بين الإمارات وسلطنة عمان. وتمكن رؤيته بسهولة من الفضاء. من الأسفل يبدو للناظر مثل "حوت على الشاطئ" مثلما وصفه ويلفريد ثيسيجر ذات مرة.


ترتفع قمة جبل حفيت 1240 متراً فوق سطح البحر لتحتل المركز الأول من حيث الارتفاع في إمارة أبو ظبي والمركز الثاني في الإمارات العربية المتحدة. كما يتكوّن من صخور كلسيّة شديدة الانحدار تعرّضت لعوامل الحت التعرية الطبيعية على مدى ملايين السنين. وقد اكتُشفت في محيطه آثار أحفورية مهمة تمثل جزءاً أساسياً من حل لغز التاريخ القديم لهذه المدينة. كما اكتشف عند سفح جبل حفيت أكثر من 500 مدفن أثري يعود تاريخها إلى ما يزيد على 5000 سنة.

الوصول للقمة[عدل]

للوصول للقمة يجب القيادة على الطريق السريع الملتف حوله صعوداً إلى قمّته إمّا بالسيارة، أو على الدراجة الهوائية إن كنتم تتمتّعون بالقدرة على التحمّل. وقد وصف موقع edmunds.com (موقع المعلومات الإلكتروني حول المركبات الآلية) هذا الطريق بأنه " من أروع الطرق للقيادة في العالم". ما إن تصلوا إلى القمة حتى تجدوا مكافأتكم في المناظر الخلابة المطلّة على العين حيث يمكنكم الاستراحة في فندق ميركيوري جبل حفيت Mercure Jebel Hafeet المجاور للقمة.

Flag of the United Arab Emirates.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالإمارات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.

مراجع[عدل]

  • بوصالح علي


UAE map flag.png هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بجغرافيا الإمارات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.

.

Flag map of Oman.svg هذه بذرة مقالة عن جغرافيا عمان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.