جبل طويق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(سبتمبر 2011)
يمر طريق مكة - الرياض بالقرب من جبل الطويق.
جبل طويق كما يبدو من جهة الغرب.

جبال طويق أحد أهم المعالم الجغرافية في الجزيرة العربية ويقع حالياً ضمن المملكة العربية السعودية، وهو قلب إقليم اليمامة التاريخي وإقليم نجد . واسم الجبل طويق تصغير لكلمه طوق وتصغير الا سماء لتمليحها عاده قديمه عند العرب.

و هو عبارة عن هضبة ضيقة من الصخر الجيري ويمتد لما يقارب 800 كلم من صحراء نفود الثويرات في الزلفي شمالاً وحتى مشارف وادي الدواسر والربع الخالي جنوباً على شكل قوس (أو "طوق" لا نه يطوّق ويحيط بمنطقه واسعه) يتجه طرفاه نحو الغرب. وتنحدر السفوح الشرقية لطويق بشكل تدريجي، بخلاف الجانب الغربي الذي ينقطع بشكل مفاجئ، وتنحدر على جانبه الشرقي عدة أودية أشهرها وادي حنيفة الذي تقع على ضفافه مدينة الرياض، كما تشقّه بشكل كامل من الغرب إلى الشرق أودية مثل وادي نساح ووادي الأوسط وشعيب لحاء.

و قد تركّزت معظم حواضر منطقة نجد تاريخياً حول جبل طويق وعلى الأودية المنساحة على جوانبه منذ العصر الجاهلي. ويسمى الجبل تاريخياً بـ"جبل العارض" أو "عارض اليمامة"، وظل هذا الاسم القديم معروفاً حتى العصور الحديثة، وعليه سميت منطقة العارض التي تشمل الرياض ومحافظة الحريق و حوطة بني تميم والدرعية وضرماء والعيينة وغيرها لوقوعها عليه، كما يشكل جبل طويق حاجزاً بين قرى سدير من الشرق وقرى الوشم من الغرب.

Flag map of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.