جبل محسن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تقع منطقة جبل محسن في شرق مدينة طرابلس ثاني أكبر المدن اللبنانية وهو عبارة عن مرتفع جبلي صغير يطل على وسط طرابلس ويمتد من منطقة الملولة والمنكوبين شمالا إلى مشروع الحريري جنوبا وشارع الارز شرقا ويضم الأحياء التالية جبل محسن -المشارقة-الاميركان- البقار -المهاجرين - السيدة - طلعة الشمال - الملولة - كواع القبة - الرابية - الريفيرا(الريفا سابقا) - الملاحية -الوادي.

يبلغ عدد سكان الجبل حوالي 60000 نسمة تقريبا، وهم بغالبيتهم من أبناء الطائفة العلوية. ولهم نفس تسلسل الأئمة الإثني عشر التي يتبعها الشيعة. يتجمع معظم العلويين في سلسلة الجبال الممتدة من عكار جنوباً إلى جبال طوروس شمالاً، ويتوزع بعضهم في ريف حماة وحمص، ولواء اسكندرون وقيليقية في تركيا. عرف العلويون بعدة أسماء منها (النصيريون) نسبة إلى محمد بن نصير، وهي التسمية التي نجدها في كل الكتب التي تحدثت عنهم قبل القرن العشرين. وقد عرفوا أيضا بـ(الخصيبية) نسبة إلى الحسين بن حمدان الخصيبي. أبرز الأحزاب السياسية في منطقة جبل محسن هو الحزب العربي الديمقراطي - إضافة إلى منتسبين كثر لتيار المردة والتيار الوطني الحر وحزب البعث العربي الاشتراكي والحزب القومي السوري الإجتماعي. كما يضم جمعيات ثقافية واجتماعية أبرزها جمعية طلائع النور إضافة إلى لجان خيرية عدّة.

النوادي الرياضية[عدل]

نادي حركة الشباب الرياضي وصيف بطل دوري لبنان لعام 92

نادي الصفاء - طرابلس

النشاط الاقتصادي[عدل]

تشتهر منطقة جبل محسن بمصانع الالبسة والمفروشات والتجارة العامة

الصراعات والحروب[عدل]

شهدت منطقة جبل محسن صراعات عسكرية خلال اعوام 75-85 من القرن الماضي ابان الحرب الاهلية اللبنانية... كما شهدت في العام 2008 معارك شرسة بين التيارات السلفية وحلفائها في تيار المستقبل وبين الحزب العربي الديمقراطي...

وجوه سياسية[عدل]

  • النائب السابق الأستاذ علي عيد (الامين العام للحزب العربي الديمقراطي)
  • المرحوم الأستاذ علي العلي
  • السيد رفعت علي عيد (رئيس المكتب السياسي للحزب العربي الديمقراطي)
  • النائب السابق أحمد حبوس
  • النائب السابق عبد الرحمن عبد الرحمن
  • النائب الحالي بدر ونوس

" يمثل الطائفة في مجلس النواب الحالي لعام 2009 النائب بدر ونوس عن تيار المستقبل الذي حصل على 350 صوتا من الناخبين العلويين بينما نال رفعت علي عيد المنافس له 9000 صوت"