جبل مسعد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يوليو 2014)
جبل مساعد
صورة معبرة عن الموضوع جبل مسعد
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية المسيلة
دائرة دائرة جبل مسعد
بعض الأرقام
مساحة كم²
تعداد السكان 13948 نسمة (إحصاء : 2008[1])
كثافة نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 34°59′28″N 4°05′33″E / 34.9911209°N 4.0924931°E / 34.9911209; 4.0924931
موقع جبل مساعد على خريطة الجزائر
جبل مساعد
جبل مساعد
صورة معبرة عن الموضوع جبل مسعد

جـبل أمسـاعد

تقع دائـرة جبل امساعد جنوب ولاية المسيلة بـ 100كلم عن عاصمة الولاية، يحدها : شمالاً : بـلدية الهامل وتامسة، وشرقاً دائـرة بن سرور وو لتام وغرباً بـلدية اسليم وجـنوبا : دائرة عين الملح وبلدية سيدي امحمد. و في سنة 1991 أصبحت جبل امساعد دائرة انتخابية بعدما كانت بلدية تابعة إداريا لدائرة عين الملح، وتتربع جبل أمساعد عل ى مساحة قدرها : 583 كلم مربع، بينما وصل بها عدد الكان خلال إحصاء 30/06/1998 إلى 11308 نسمة بعدما كان 10547 نسمة سنة 1992. والملاحظ على النمو السكاني انه في ارتفاع. يتميز سطح المنطقة بالارتفاع الكبير على مستوى سطح البحر، فيقدر ارتفاعها بـ 1000م على مستوى سطح البحر، وتوجد بها مجموعة من الجبال المرتفعة، أهمها جبل الزرقاء والـذي يبلغ ارتفاعه 1200 م، ونظراً لموقع جبل أمساعد الجغرافي، فإنها تظم شبكة مائـية مهمة وذلك مكنها من تحقيق نمو إنتاجي مرتفع خلال المواسم الماضية، من استحواذها على 32 واد أهمها واد تواب، واد الخبنة، واد أمساعد، واد الرأس الطويل، واد الطباقة...الخ، أما بالنسبة للمـناخ فإن المنطقة يسودها مناخ قاري، الذي يتميز بالبرودة الشديدة في فصل الشتاء، والحـرارة والجفاف في فصل الصيف نظراً لارتفاعها الكبير على مستوى سطح البحر. تظم دائـرة جبل امساعد بلديتين، بـلدية أسليم وبلدية جبل امساعد كما تظم عدة نواحي وتعتـبر هذه الأخيرة مناطق زراعية، مثل أطريفية، لعبيسية، الرأس الطويل، قروز، العقلة البيضاء...الخ. أما في المجال الاقتصادي، فتعد الزراعة النشاط الرئيس لغالبية السكان، وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية 47427 هكتار أي بنسبة 70% من المساحة العامة، وقد بلغ عدد الفلاحين خلال سنة 2001 حوالي 1800 فلاح بعدما كان 1200 سنى 1985، وكما يعد الرعي وتربية الحيوانـات من أهم النشاطات التي يقوم بها السكان. امتلاك المنطقة ثروة غابية هامة، إذ تقدر مساحة العابات 1380 هكتار، وهي دائماً في انخفاض مستمر نتيجة الإستغلال العشوائي من طرف السكان بغرض التدفئة، ولكون المنطقة ذات طابع رعوي. و خلال موسم 1999 فقد شهدت المنطقة عملية تجريبية على أشجار الزيتون في أربع هكتارات فكانت نسبة النجاح 90% وهذه خطوة إيجابية يجسدها الطابع الفلاحي وتحوي المنطقة على عطاء نباتي كثيف من أهم اشجاره الصنوبر، العرعار...الخ.

اجتماعيا[عدل]

مـن أهم المشاكل الاجتماعية التي يتخبط فيها سكان المنطقة تفاقم نسبة البطالة، فرغم النشاطات المكثفة كما ذكرنا في الزراعة وتربية المواشي إلا أن نسبتها ما زالت في ارتفاع مستمر والمقدرة بـ 87% وهذا راجع لقلة الاستثمارات في جميع ما تتوفر عليه المنطقة من فرص للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي. و أما بالنسبة لليد العاملة فتقدر نسبتها بـ 13% موزع على جميع المؤسسات الحكومية المتواجدة في البلدية.

ثـقافياً[عدل]

المجال الثقافي يميز المنطقة لكونها من أقدم مناطق الولاية لاحتوائها على آثار تاريخية مستمدة من التاريخ العريق، ويقصد المنطقة الآلاف من المصطافين ليستمتعوا بما تملكه عين غراب من جبال وغابات ذات الطابع الرومنسي وجمال خلاب حباها الله به تتميز به عن المنطقة كلها، وهي في هذا المجال تحتوي على مخيم صيفي يقصده السياح وبيت للشباب تنشط على مدار السنة يقصدها السياح القادمين من جهات مختلفة من الوطن. بالإضافة إلى دار الشباب التي تعاني من ضعف للهياكل القاعدية. إن عين غراب منطقة بكر بالنسبة للمستثمرين في هذا المجال السياحي والشبابي وصناعة الخشب واليد العاملة المتوفرة، وهي فقط تنتظر المستثمرين والنشطين في هذه المجالات.

مصادر[عدل]

  1. ^ Wilaya de M'sila : répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion. Données du recensement général de la population et de l'habitat de 2008 sur le site de l'Office national des statistiques.
Flag and map of Algeria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الجزائر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.