أسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جدول أسكي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هناك 95 رمز ASCII يمكن طباعتها، تحمل الأرقام من 32 إلى 126.

أسكي (ASCII، تلفظ بالإنگليزية: /ˈæski/ ASS-kee)[1] هي مجموعة رموز ونظام ترميز مبني على الابجدية اللاتينية بالشكل الذي تستخدم به في الإنجليزية الحديثة ولغات غرب أوروبية أخرى. من أكثر الاستخدامات شيوعا للنصوص المكتوبة بالآسكي ,استخدامها في أنظمة الحاسوب، وفي أجهزة الاتصالات وأنظمة التحكم التي تتعامل مع نصوص.

يعرّف نظام ASCII القياسي الرموز القابلة للطباعة الآتية ، مرتبة حسب قيمة ASCII الخاصة بها:

!"#$%&'()*+,-./0123456789:;<=>?
@ABCDEFGHIJKLMNOPQRSTUVWXYZ[\]^_
`abcdefghijklmnopqrstuvwxyz{|}~

تقديم[عدل]

جدول حروفات أسكي

كغيرها من أنظمة تمثيل الرموز في الحاسوب، ASCII تحدد علاقة تناظر بين قيمة رقمية لتتابع البتات وبين رمز أو رسم مستخدم في الغة المكتوبة، مفسحة المجال للأجهزة الرقمية للتواصل، المعالجة والتخزين عن طريق تبادل بيانات مكونة من هذه الرموز. نظام ترميز آسكي أو امتداد متوافق معه هو المستخدم في كل الحواسيب تقريبا، وخاصة الحواسيب الشخصية ومحطات العمل. والتسمية المفضلة لنوع البيانات المستخدم في البريد الإلكتروني (MIME) لهذا الترميز هو US-ASCII.

ASCII هو نظام ترميز من 7 بتت يستخدم سبعة أرقام ثنائية القاعدة (قيمة تتراوح بين 0 و127) لتمثيل الحروف والرموز. وفي الوقت الذي اقترح فيه نظام ASCII، كان العديد من الأجهزة يتعامل مع مجموعات من ثمان بتت (المعروف باسم بايت أو Octet) كأصغر وحدة معلوماتية؛ وشاع استخدام البت الثامن كparity bit لأغراض ضمان لفحص الأخطاء على خطوط الاتصال ولأهداف أخرى ترتبط بالهدف من الأجهزة المستخدمة. وكانت الأجهزة التي لم تستخدم الparity bit كانت تضع القيمة 0 في البت الثامن عادة، ولكن بعض الأنظمة مثل Prime Computer والتي شغلت نظام PRIMOS كانت تضع القيمة 1 في البت الثامن.

يعرف ASCII العلاقة بين رمز أو حرف معين وترتيب من البتات؛ إلى جانب حجز مجموعة للرموز التحكم للبيانات المخزنة في هيئة سطور، ولا تدعم ASCII كيفية لوصف تركيب أو شكل النص ضمن Document معين، فهذا يقع ضمن نطاق أنظمة أخرى مثل Markup Languages.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Pronunciation for ASCII", Merriam Webster (audio), اطلع عليه بتاريخ 2008-04-14 .