جديدة - المكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


هي عبارة عن دمج قريتين متجاورتين، هما جديدة والمكر، في مجلس بلدي واحد. كلا القريتين تقعان شرقي مدينة عكا. يبلغ عدد سكان القريتين حتى عام 2009 حوالي 19500 نسمه,95% منهم من المسلمين والباقي من المسيحيين.ويعيشون في تآخي وسلام. معظم السكّان هم من مهجري القرى المجاورة والمهدومة عام 48، منها البروه، المنشيّه، برعم، السامريّه، لوبيه، ومجد الكروم وغيرها.... '''قرية المكر''' هي قرية أثريّه وجدت بها الكثير من مقابر الكنعانيين والمغر والكنائس والجوامع الأثريّه.ويعتاش الكثيرون من سكّان القريه على الزراعة وهناك جزء كبير من الأكادميين والعاملين في الصناعة. فيها أيضا ثلاث مدارس ابتدائية"ابن سينا" و"عمر بن الخطاب" و"النجاح" واعدادية "ابن رشد" ومدرسة ثانويّه مشركه بين المكر تدعى "البيروني". في قرية المكر مسجدان أحدهما أثري، وكنيستان للكاثوليك والارتوذوكس. أسس المجلس المحلي في قرية المكر في سنوات الستين وكان من أوائل المجالس في الوسط العربي. وحديثا في سنوات الثمانين هجّر إلى القرية بعض سكان عكا القديمه العرب ،وهم يسكنون في حيّ "الشيكونات". في سنوات الثمانين تمّ دمج بين مجلسي المكر و في مجلس واحد. في أواسط سنوات الثمانين تمت مصادرة اراضي حرشية تابعة لأهالي القرية مما أثر على توسع مسطح القرية، قام بعض من أهالي القرية بمطالبة السلطات بإعادة هذه الأراضي للقرية إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل، حسب الإحصائيات الأخيرة عدد سكان قرية المكر يقارب 10000 نسمة.

'''قرية ''' - هي قرية حديثه نسبيا وربما جاءت تسميتها من كونها جديّدة بالنسبة للمباني فيها ولسكانها الجدد الذي نزحو إليها من القرى المهجرة لها، حيث كانت أراضيها تابعة لقرية المكر وغيرها من القرى المجاورة في ال مدرستان ابتدائيتان "الرازي" و"النور" ومدرسة إعداديه "البيروني". ومدرسه تكنولوجيه ومدرستان لذوي الاحتياجات الخاصه.

المنطقة الواقعة بين القريتين تضم المطاعم والملاعب والقاعة الرياضيّه والمركز الجماهيري ونادي المسنين. واشهى المأكولات في الجديدة هي تشيكن باجيت ..

Israel Flag-map.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بجغرافيا إسرائيل تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.