جديدة - المكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أحد معالم جديدة - المكر

جديدة - المكرفي منطقة عكا الى الجهة الشرقية منها وتبعد عنها وعن شاطئ البحر الابيض المتوسط بضعة كيلومترات وهي عبارة عن دمج قريتين متجاورتين، هما جديدة والمكر، في مجلس بلدي واحد ولكن قديما كان هنالك مجلسين احدهما لجديده والاخر للمكر. المجلس المحلي في تركيبته الحالية هو نتاج لعملية الدمج التي تمت سنة 1989 بين قرية المكر وقرية الجديدة وذلك بموجب مرسوم من وزارة الداخلية. يبلغ عدد سكان القريتين حتى عام 2009 حوالي 19500 نسمه,95% منهم من المسلمين والباقي من المسيحيين.ويعيشون في تآخي وسلام. قلة من السكان هم من اهل البلد الاصليين مثل العائلات (شبل وملحم وابو رمحين وعكر وطنوس وخليل..) اما معظم السكّان فهم من مهجّري القرى المجاورة والمهدومة عام 1948، منها البروه، المنشيّه، برعم، السامريّه، لوبيه،اقرث ،الغابسية ،الدامون وغيرها.... قرية المكر هي قرية أثريّه وجدت بها الكثير من مقابر الكنعانيين والمغر والكنائس والجوامع الأثريّه وهنالك أطلال لبرج عسكري وحصن صغير كان يستخدم كحامية على تلة "الطنطور- الواقعة جنوبي البلدة بمحاذاة شارع عكا/صفد" في زمن صلاح الدين وحصاره لمدينة عكا لتحريرها من المحتلين الصليبيين الفرنجة .ويعتاش الكثيرون من سكّان القرية على الزراعة وهناك جزء كبير من الأكاديميين والعاملين في الصناعةوالحرَف المختلفة.هذا وتشتهر بلدة المكر بكثرة المخابز فيها حيث يمكنك أن تجد عدة مخابز في نفس الشارع . فيها أيضا ثلاث مدارس ابتدائية"ابن سينا" و"عمر بن الخطاب" و"النجاح" واعدادية "ابن رشد" ومدرسة ثانويّه مشتركة بين المكر والجديدة تدعى "مدرسة البيروني الثانوية الشاملة" وقد كان مديرها لسنوات طويلة الاستاذ المربي أحمد درويش الشقيق الاكبر للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش والذي تسكن عائلته بلدة الجديدة حتى يومنا هذا. في قرية المكر مسجدان أحدهما أثري، وكنيستان للكاثوليك والارتوذوكس. أسس المجلس المحلي في قرية المكر في سنوات الستين وكان من أوائل المجالس في الوسط العربي.وأول رئيس كان المرحوم احمد كيال أبو منير (الحجّو) وبعده محمود الصالح خليل وفي عهده تم دمج البلدتين وتلاه السيد عفيف كيال ويليه رجل الاعمال المعروف المرحوم صالح عكر ويرأس المجلس اليوم محمد شامي. وحديثا في سنوات الثمانين هجّر إلى القرية بعض سكان عكا القديمة العرب ،وهم يسكنون في حيّ "الشيكونات". في أواسط سنوات الثمانين تمت مصادرة اراضي حرجية (الطنطور) تابعة لأهالي القرية مما أثر على توسع مسطح القرية، قام بعض من أهالي القرية بمطالبة السلطات بإعادة هذه الأراضي للقرية إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل.

اما قرية جديدة - هي قرية حديثه نسبيا وربما جاءت تسميتها من كونها جديّدة بالنسبة للمباني فيها ولسكانها الجدد الذي نزحوا إليها من القرى المهجرة حولها في عام النكبة، حيث كانت أراضيها تابعة لقرية المكر وغيرها من القرى المجاورة ولأقطاعيين . في الجديدة مدرستان ابتدائيتان "الرازي" و"النور" ومدرسة إعداديه "البيروني". ومدرسه تكنولوجيه ومدرستان لذوي الاحتياجات الخاصة.

جغرافياً : يحد جديدة المكر من الشمال اراضي بلدة كفرياسيف واراضي زراعية مصادرة من قبل السلطات وتحدها ايضاً تلة تسمى مزرعة زهير الاقطاعي وعن الغرب الشارع المؤدي لقريتي يركا وجولس ومستوطنة تل-أيل حتى مفرق العياضية (ياسيف) وهو مفرق حيوي وهام جداً. المنطقة الواقعة بين القريتين تضم المطاعم والملاعب والقاعة الرياضيّه والمركز الجماهيري الثقافي ونادي المسنين والبنوك ومؤسسات حيوية أخرى. ومن أشهر العائلات في جديدة - المكر : -كيال -شبل -ملحم -عكر -أبو رمحين -أبو ظلام -عباس -ميعاري -شناوي -طنوس -مخول -هلون -شيمي -خليل -هواش -مصري -يونس -نجم -المي -ميخائيل -أبو زر -عتابا -خالدي -فاعور -بصل -أيوب -حسيّان -السمري -درويش -طه -كنعاني -انطون -عيشان -واكد -معطي -الحاج -خطيب

وصلات خارجية[عدل]

Israel Flag-map.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بجغرافيا إسرائيل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.