جراحة عصبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تخصص دقيق من تخصصات الطب. ويعني بأمراض الجهاز العصبي وعلاجها بالتدخل الجراحي أو غير الجراحي. ويسمى المتخصص بهذا التخصص جراح مخ وأعصاب. يعالج جراح المخ والأعصاب إصابات الجهاز العصبي المركزي والعمود الفقري والنخاع الشوكي.

من الأمراض التي يتضمنها هذا التخصص هي أورام الدماغ، إصابات الرأس والدماغ والعمود الفقري والنخاع الشوكي، آلام الظهر، تآكل فقرات العمود الفقري والانزلاق القضروفي.

يعد هذا التخصص من أصعب وأدق تخصصات الطب، ومدة التدريب فيه تعتبر طويلة، فقد تستغرق ما بين ست إلى سبع سنوات من التدريب وذلك عد الانتهاء من الدراسة في كلية الطب.

تعريف[عدل]

الجراحة العصبية هي فرع من الجراحة متخصص في الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي. يدعى الجراحون الذين يزاولونها جراحو المخ والأعصاب.

من بين الحالات التي يعالجها جراحو الأعصاب، يمكن أن نذكر :

  • الفتق القرصي القطني
  • الفتق القرصي العنقي
  • الورم الغددي النخامي
  • مَوه الرأس (وضع صمام التحويل)
  • رض القحف (أورام دموية بالدماغ، وكسور القحف، الخ.)
  • رض العمود الفقري مع الكسور الفقرية (مشترك مع جراحو العظام)
  • أورام المخ والمخيخ
  • أم الدم داخل القحف ومجموع التشوهات الشريانية-الوريدية الدماغية
  • نزف أم جافي والورم الدموي الدماغي
  • مرض باركنسون
  • جراحة الألم
  • جراحة تشنج شق الوجه
  • الانزلاق الغضروفي

انظر أيضا[عدل]

  • جراحة مخ استئصاليةالدماغ البشري يوجد ضمن الجمجمة، وهو العضو الذي يتحكم في بالجهاز العصبي المركزي للإنسان، عن طريق الأعصاب القحفية والنخاع الشوكي، وأخيرا الجهاز العصبي المحيطي، وبهذا يكون عمليا المنظم لجميع فعاليات الإنسان تقريبا. [1] الأفعال البشرية اللاإرادية أو ما يدعى الأفعال "الدنيا"، مثل سرعة القلب، التنفس، والهضم، فيتم التحكم بها عن طريق الدماغ لاشعورياً unconsciously [1] [2] بشكل خاص عن طريق الجهاز العصبي التلقائي. أما الفعاليات العقلية "العليا" أو المعقدة مثل التفكير أو الاستنتاج reason والتجريد [2] فيتم التحكم بها بشكل واع إرادي. تشريحيا يتم تقسيم الدماغ إلى ثلاثة أجزاء : الدماغ الأمامي، الدماغ المتوسط والدماغ الخلفي;[3] يتضمن الدماغ الأمامي عدة فصوص lobes من القشرة المخية التي تتحكم في الوظائف العليا، في حين يتدخل الدماغ المتوسط والخلفي في الوظائف التلقائية أو اللاشعورية.

الدماغ كل يوم يتم اكتشاف شيء جديد فيه حتى وقتنا الحاضر ما نعرفه هو أنه الجهاز الذي يجعلنا بشرا، وإعطاء الناس القدرة على الفن، واللغة، والأحكام الأخلاقية، والتفكير العقلاني. كما انها مسؤولة عن شخصية كل فرد، وذكريات، والحركات، وكيف نشعر العالم. كل هذا يأتي من كتلة من الدهون والبروتينات وزنها حوالي 3 رطل (1.4 كيلوغرام). وهو، مع ذلك، واحدة من أكبر أجهزة الجسم، ويتألف من خلايا عصبية بعض 100000000000 أنه ليس فقط وضع الأفكار معا وتنسيق الإجراءات الفعلية للغاية ولكن تنظيم عملياتنا الجسم اللاواعية مثل الهضم والتنفس. ويتحمل من المعلومات ما يقارب 10^79 من المعلومات ومن المعروف ان الخلايا العصبية في الدماغ والخلايا العصبية والتي تشكل الجهاز في ما يسمى ب "المادة الرمادية". نقل الخلايا العصبية وجمع إشارات كهربائية يتم الإبلاغ عن طريق شبكة من الألياف العصبية الملايين من دعا محورا وتشعبات عصبية. هذه هي الدماغ "المادة البيضاء". المخ هو أكبر جزء من الدماغ، وهو ما يمثل 85 في المئة من وزن الجهاز. والمميزة، والتجاعيد عميقة السطح الخارجي هو القشرة الدماغية، التي تتكون من المادة الرمادية. تحت هذا يكمن في المادة البيضاء. انها المخ التي تجعل الإنسان الدماغ، وبالتالي البشر spg10 يستهلك الدماغ حوالى 15% من الدورة الدموية التي يضخها القلب والتي تقدر بـ7200 لتر يومياً، أي أن تدفق الدم الدماغي CBF يصل إلى 1080 لتر يومياً.[4][5][6]

--Lujain.flimban (نقاش)~لجين محمد فلمبان.

المرجع[عدل]


Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.



Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.