جراح بن صباح الصباح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الشيخ
جراح بن صباح الصباح
معلومات شخصية
الميلاد 1 يناير 1845   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
 الكويت
تاريخ الوفاة 17 مايو 1896 (51 سنة)
سبب الوفاة اغتيال  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن ساحة الصفاة  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الأم لولوة الثاقب[1]
عائلة آل صباح  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات

جراح بن صباح الصباح (1845 [2] - 17 مايو 1896)، كان شريك أخيه محمد بن صباح الصباح في حكم الإمارة. اغتاله مع أخيه الشيخ محمد أخوهما الشيخ مبارك، فقتله ابن أخيه الشيخ جابر المبارك الصباح بينما قتل الشيخُ مبارك أخاه الشيخ محمد . وكان ذلك ليلة 25 ذو القعدة 1313 هـ الموافقة ليوم 17 مايو 1896.

نبذة عن ميول الأخوة الثلاثة[عدل]

إن دواعي النفرة وأسباب الخلاف بين الشيخ مبارك وبين أخويه الشيخين محمد وجراح تعود إلى تفاوت في المبادئ والتباين في الميول والاختلاف بالأخلاق والطبائع. فالشيخ محمد رجل طيب القلب مسالم لا يتعرّض بالأذى لأحد كان، ومع ذلك فقد كان ضعيف الإرادة مغلوباً على أمره غير ميّال لكسب الشهرة وبعد الصيت مقتنعا بما هو تحت يده لا يطمع بالمزيد على ذلك. والشيخ جراح كان رجلاً محباً للمال حريصاً على جمعه شديد الحذر من التفريط به لا يلهيه عن الانصراف لجمعه أي سبب آخر مهما تعالى أو سما. بينما الشيخ مبارك كان محباً للمجد إلى درجة الإفراط. شجاعًا مقدامًا، كريما لدرجة التفريط. بالإضافة إلى ما يتمتع به من دهاء ومسايرة الناس واستمالتهم.

أسباب الخلاف بين الأخوة والاغتيال[عدل]

ألقى الشيخ محمد بن صباح الصباح مقاليد الحكم جميعها في الكويت إلى يوسف الإبراهيم حتى صارت له الكلمة العليا ولم تعد تسمع كلمة آل صباح مما أغضب هذا الوضعُ الشيخ مبارك وأثار حماسه، بالإضافة إلى ميول أخويه إلى العثمانيين بينما رأى الشيخ مبارك المصلحة مع البريطانيين. وقد باءت جميع محاولات الشيخ مبارك لاستمالة أخويه بالفشل، وباءت محاولات السيد خلف النقيب للإصلاح بينهم أيضا بالفشل.

وأدّى ذلك إلى اغتيالهما في ليلة 25 ذو القعدة 1313 هـ الموافقة ليوم 17 مايو 1896، حيث قام الشيخ مبارك بقتل أخيه محمد بن صباح الصباح ، بينما قتل جابر المبارك الصباح عمه جراح بن صباح الصباح.

أبنائه[عدل]

له من الأبناء أربع[3] وهم:

  • الشيخة موضي.
  • الشيخ حمود.
  • الشيخ شملان.
  • الشيخة مريم.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ الخبر، كتب؛ اللوغاني، باسم. "صورة لها تاريخ : «الثاقب» من آل «وطبان» أبناء عمومة آل سعود و«القرش» عملة عثمانية تداولها الكويتيون في الماضي". www.aljarida.com. مؤرشف من الأصل في 2019-03-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-07-19.
  2. ^ اللؤلؤة أم الشيخ محمد ، جريدة القبس دخل في 16 مارس 2010 نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ موقع بوابة الشيخ نايف أحمد الصباح - شجرة عائلة الصباح نسخة محفوظة 26 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.