جرار فلاحي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جرار من انتاج سيرتا الجزائرية
جرار زراعي

الجرار الزراعي هو وسيلة نقل ذات محرك عالي القدرة، مجهز بعجلات أو بجنزير، ليقوم بمهام زراعية. وحيث أن معظم الأعمال التي يقوم بها تتلخص بالجر إما للمحاريث أو الآلات الضخمة فإنه اصطلح على تسميته جرار.

أمثلة على المهام التي يقوم بها:

  • جر المقطورات و الآلات الزراعية كالمحراث، أو موزعات السماد، أو عربات رش المبيدات، أو غير ذلك من المعدات.
  • حمل الملحقات أو المعدات المركبة سواء في مقدمة الجرار مثل (الشوكة، أو المجرفة الهيدروليكية)، أو في أكثر الأحيان من الخلف مثل (المحاريث، أو الأمشاط الدوارة،أو آلات السحق ،أو غير ذلك).

الشكل العام[عدل]

جرار زراعي Renault D22 de 1957

للجرار أربع عجلات على الأقل، تقوم العجلاتان الخلفيتان بالدفع (دفع خلفي)، وتمتازان بقطر كبير مقارنة بالأماميتان اللتان توجهان سير الجرار. كما يوجد جرارات تستخدام الدفع الرباعي الذي يمكن أن يحسن قدرة الجرار على السحب ولكن تجعل الجرار يستهلك طاقة أكثر، والجرارات الأكثر قوة تباع فقط بالدفع الرباعي، مع إمكانية إضافة عجلات مزدوجة.

منذ نهاية الثمانينات، بدأت الإلكترونيات تأخذ حيزا مهما في صناعة الجرارات بحيث يمكن استخدامها في كثير من الأمور مثل أن تنبه السائق للمسافات التي يعمل فيها، كما أصبح الكمبيوتر الداخلي ينبهك للمشاكل والأعطاب الوارد حدوثها على لوحة التحكم للجرار.

وهناك عادة ثلاثة دواسات، مثل السيارة، الأيسر مخلب، وفي الوسط الفرامل، والأيمن دواسة البنزين. وتكون دواسة البنزين في كثير من الأحيان مرتبطة برافعة يدوية يتم تشغيلها من قبل السائق لتوقيف المحرك بسرعة ثابتة في تنفيذ بعض الأعمال في الحقل. وهنالك بعض النماذج المتخصصة (مثل الجرارات الضيقة (بساتين البرتقال)، والجرارات الزراعية المقتحمة زراعة الكروم...).

معظم الجرارات تستخدم ناقل سرعة يدوي، وتشكيلة سرعات متتعدة (سريعة، بطيئة)، ومخفضات للسرعة تمكن من السير بسرعة بطيئة ومنتظمة، وتساعد على بعض الأعمال الزراعية. بالمقارنة مع المركبات الأخرى فإن الجرار بطيء بعض الشيء قد يصل إلى 40 كم/ساعة على الطريق. وفي الجرارات الزراعية الحديثة، استغني عن نقل الحركة اليدوي بنقل الحركة الآلية (powershift)، وفي السنوات العشر الأخيرة من خلال نقل الحركة المستمرة.


الجرار عموماً آلة متعددة الاستعمالات، ولكن الجرار كثيرا ما يتعرض للمنافسة من آلات مصممة لعمل خاص ومعين مثل (الحصادة، آلة الرش الذاتي...).

استخدام الجرارات الزراعية في العالم[عدل]

إجمالي عدد الجرارات الزراعية، بجميع أنواعها، العاملة في العالم بلغ 26.7 مليون (مصدر الإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة، 2002). تبعا للبلد المعني، ونوع للجرارات الزراعية المستخدمة على نطاق واسع يمكن أن تختلف. ومن ثم مقارنة أوروبا الغربية، واليابان يستخدم الجرارات أقل قوة، في حين أن الأمريكيين يستخدمون أقوى الجرارات. البلدان النامية (الهند، على سبيل المثال) عندما إنتاج الجرارات المستخدمة بموجب ترخيص من قبل الأوروبيين في 70 عاما.

المستخدمين الرئيسيين لحوالي 70 ٪ من المجموع :

  1. الولايات المتحدة : 4.800.000
  2. اليابان : 2.028.000
  3. روسيا: 1.794.560
  4. إيطاليا: 1.660.000
  5. بولندا: 1.364.579
  6. فرنسا : 1.264.000
  7. أسبانيا : 946.053
  8. ألمانيا : 944.800
  9. الصين : 926.031
  10. البرازيل 806.000

أهم المصنعين[عدل]

صناعة الجرارات في العالم العربي[عدل]

و قامت بعض الدول العربية بتوطين هذه الصناعة بالتعاون مع شركات أوروبية وروسية. فقد أنشأ مصنع للجرارات الزراعية في مدينة حلب بسوريا بالتعاون مع شركة إبيرو الأسبانية بإنتاجية تتراوح من 2000 إلى 4000 جرار سنويًا. كما تم التعاون بين العراق وشركة زيتور التشيكية لإنشاء مصنع الأسكندرية للجرارات والآلات الزراعية بإنتاجية تتراوح من 2000 إلى 7000 جرارًا زراعيًا. وتعاونت مصر مع شركة وشريونيفرسال الرومانية وشركة IMR اليوغوسلافية لإنشاء شركة النصر لصناعة السيارات بطاقة إنتاجية تترواح من 2000 إلى 4000 جرار سنويًا. وتعاونت مجموعة جياد الصناعية السودانية مع بعض الشركات العملاقة في مجال الجرارات مثل شركة ماسي فيرجسون ويتم إنتاج العديد من أنواع الجرارت في السودان حيث أن الزراعة بالسودان هي عصب الاقتصاد. كما تعاونت شركة دويتس الألمانية مع الجزائر لإنشاء مصنع الشركة الوطنية لإنتاج المعدات الزراعية، بالإضافة إلى بعض مراكز التجميع في كل من الأردن وليبيا والمغرب والصومال.

صناعة الجرارات في الجزائر[عدل]

يعتبر مركب صناعة المحركات والجرارات في الجزائر من بين أضخم المصانع التي تفتخر بها الجزائر في الصناعة الثقيلة، واسمه باللغة الفرنسية c.m.t أو Complexe Moteurs Tracteurs وبالعربية مركب صناعة المحركات والجرارات، ويعـود تاريخ تصنيع أول جراراته إلى عام 1974. وهو يصنِّع الجرارات الزراعية من فئة 45 إلى 140 حصان وقد تكون ثنائية الدفع أو رباعية الدفع بموجب ترخيص من الصانع الألماني DEUTZ، وتصنيع محركات الديزل ذات التبريد الهوائي من 40 إلى 120 حصان المخصص للزراعة ولمختلف مصنعي الآلات المكانيكية بالجزائر. و هو عبارة عن مؤسسـة اقتصادية عموميـة EPE/SPA نشأت سنـة 1998 نتيجـة إعادة هيكلـة المؤسسـة الوطنية لإنتاج العتـاد الفلاحي ENPMA. يقع مركب المحركات والجرارات بوادي حميميم، قسنطينـة ويغطي مساحة تزيد عن 66 هكتار. لعب المصنع دورا هاما في الثورة الزراعية التي شهدتها الجزائر في السبعينات حيث مون الفلاحيين بمختلف الجرارات وقطع الغيار

القدرة اللإنتاجية[عدل]

تعتبر القدرة الصناعـيـة لمركب المحركات والجرارات الأهم في إفريقيـا والعالم العربي، على سبيل المثال، صدرت الشركة في الفترة من 1985 إلى 2004، 5.593 آلة لليبيا (600)، وتونس (210)، المغرب (202)، وموزامبيق (33)، الهند (533) العراق (4.016). لكرواتيا وصربيا، والطاقة الإنتاجية للشركة 000 10 جرارا.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]