جرامنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جرامنت Garamantes أو جرميون نسبة إلى جرمة شعب قديم منذ حوالي الألفية الثالثة ما قبل الميلاد، أسس مملكة قوية في فزان في الصحراء الكبرى حاليا في ليبيا عندما كانت الصحراء مليئة بالخيرات ومنابع المياه ودل على دلك وجود رسوم لحيونات متل الفيلة والزرافات في جبال اكاكوس ودلك فيما كانت المناطق الساحلية مغمورة بالمياه الاسم الأصلي للجرامنت أو الجرمانيون هي الارمنت وتسمية جرامنت Garamantes هي يونانية تبناها لاحقا الرومان ولاتوجد مصادر أخرى متوفرة حول الجرمنت سوى من المصادر اليونانية والرومانية. ولا تزال مساحات واسعة من المنطقة الأثرية لم تكتشف بعد. لكن يوجد مصدر أخر وهو اللوحات الملونة المرسومة على الصخور في مناطق تواجد الجرمانتيين والتي تصور حياتهم اليومية. أسس الجرمنت امبراطورية قوية في الصحراء قارعت الامبراطورية الرومانية والإثيوبيين وما زالت اثارها قائمة في الجنوب الليبي ويقال.

شيد الجرامنت حضارة متطورة في فزان بالصحراء الكبرى (الجنوب الليبي حاليا) وكانت لهم مدنهم وقراهم. وشيدوا نظاما لتوزيع المياه مشابها للنظام الروماني وربما سابقا له.

يذكر هيرودوت في كتاباته حول شعب الجرامنت بأنه يسكن داخل ليبيا، وهو يقع على بعد ثلاثين يوما من شواطئ البحر الأبيض المتوسط كانو على علاقة مع السودان والنيجر، وكانوا يتاجرون بالعاج، المعادن النفيسة والعبيد السود في أسواق قرطاج. وقد كانوا يملكون جيشا منظما مكنهم من توسيع نفوذهم ومواجهة القوى المجاورة. كان لهم عربات مجرورة بأربع أحصنة يطاردون بها الأثيوبيين والتروقلوديت.

يعتبر الجرامنت ربما أهم وأول حضارة مدنية متقدمة ومستقلة، في التاريخ الليبي القديم.

وبعد القحط وجفاف الصحراء وازدهار الحياة في مدن الساحل انقسم الجرمنت إلى قسمين قسم دهب إلى مدن الساحل واسسوا الامبراطورية البونية وبنوا السرايا الحمراء وقسم اتجه إلى اقرب مصدر للمياه وهو نهر النيل وكونوا الاسرة الفرعونية وكان الفرعون شيشنق احدهم والدليل على دلك اكتشاف رفاة لطفل في الصحراء الليبية تعود إلى فترة أقدم من أقدم رفاة فرعونية مكتشفة حتى الآن. ثم بعد دلك قامت امبراطورية قرطاجنة بالقضاء على الامبراطورية البونية ولم يبقى اثر للجرمنت المؤرخان الرومانيان تيت ليف وسترابون يحددون مواقع شعب القارامنت ما بين أثيوبيا في الجنوب السيتيل شمال[1]

مصادر[عدل]

  1. ^ اhttp://www.clio.fr/BIBLIOTHEQUE/les_garamantes_conducteurs_de_chars_et_bAtisseurs_dans_le_fezzan_antique.asp

مراجع[عدل]

  1. ^ اhttp://www.clio.fr/BIBLIOTHEQUE/les_garamantes_conducteurs_de_chars_et_bAtisseurs_dans_le_fezzan_antique.asp
Temple of Zeus Cyrene.jpg هذه بذرة مقالة عن تاريخ ليبيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.