جريدة المدينة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جريدة المدينة
Al Madina (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
النوع
جريدة يومية
التأسيس
الثمن
2 ر.س. للعدد اليومي
التوزيع
110.000
موقع الويب
شخصيات هامة
المالك
مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
رئيس التحرير
محمد حسني محجوب
نائب رئيس التحرير
عبد الله عبد الرزاق العمري [1]
التحرير
اللغة
الملاحق
وسيط المدينة
الإدارة
المقر الرئيسي
الشعار القديم للجريدة

جريدة المدينة صحيفة سعودية أسسها علي وعثمان حافظ سنة 1356 هـ الموافق 1937، تصدر باللغة العربية وتعتبر من أوائل الصحف السعودية والتي كانت تصدر من المدينة المنورة حتى تم نقل إدارتها بالكامل إلى مدينة جدة السعودية. و«المدينة» عضو في الهيئة الدولية للتحقيق من الانتشار الصحفي ويرأس تحريرها الدكتور فهد آل عقران. وكانت من أوائل الصحف السعودية التي تشهد تطويراً شمل جميع الاتجاهات: فعلى الصعيد الحرفي والمهني خضع جميع محرري الصحيفة وإدارييها إلى دورات مكثفة لتغير المفهوم الصحفي القديم بآخر حديث يواكب تطور الصحافة المقروءة التي يشهدها العالم. يرأس مجلس إدارتها الدكتور حيدر بن محمد بن لادن ويتولى منصب مديرها العام محمد علي ثفيد.[2]

وعلى صعيد الطباعة والإخراج أنشأت إدارة «المدينة» مطابع جديدة لتواكب طموحها للمنافسة على صدارة الصحف العربية.

مؤسسي الجريدة[عدل]

أسس جريدة المدينة المنورة الأستاذين علي حافظ وعثمان حافظ، وكان أول رئيس تحرير لها أمين مدني، وفي 19 من شهر ربيع الثاني من سنة 1356هـ تولى عثمان حافظ رئاسة تحرير الجريدة، وأصبح محررها المسؤول.[3]

أهمية الجريدة[عدل]

بعد إنشاء دار العلم للطباعة والنشر ألغت الجريدة عطلتها الأسبوعية، وأصبحت تصدر طوال أيام الأسبوع بدءاً من 20/ 2/ 1402هـ حيث كانت أول جريدة أسبوعية سعودية تعمل على تجهيز أقسام التحرير بأجهزة تستقبل الصور المرسلة عبر الهاتف.[4]، وتعتبر أول صحيفة سعودية تُدخل الصورة الفوتوغرافية في الصحافة السعودية؛ حيث صدر العدد الأول متوجاً بصورة الملك عبدالعزيز آل سعود.[5]، ولقد كان للشعر أهمية خاصة لدى الجريدة حيث لا يخلو عدد من أعدادها من بعض القصائد الشعرية الوطنية، ولقد نشر الشاعر إبراهيم الجبهان في العدد 5 من جمادي الثانية سنة 1356هـ قصيدة وجهها إلى فلسطين، بعضاً منها:

يا فلسطين عزو الله خطب
داهمتنا بذكره الأنباء
لك حق الأخاء في الدين منا
ولك الماد والنفوس فداء
ومن الواجب القيام لك اليـ
ـوم بما يقتضيه ذاك الاخاء
فهو حق يضمنا الدين فيه
لك منا والملة السمحاء

[6]

انظر ايضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ جريدة الريــاض اليومية [Riyadh Daily Newspaper] نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ المدينة المنورة في القرن الرابع عشر الهجري، أحمد سعيد بن سلم، ط1، 1414هـ/1993م، ص131-132.
  3. ^ جريدة المدينة المنورة: نصف قرن في خدمة الكلمة، مؤسسة المدينة للصحافة، جدة، ص23.
  4. ^ تطور الخبر في الصحافة السعودية دراسة تحليلية مقارنة على عينة من ثلاث جرائد في الفترة من 1/ 11/ 1383هـ - 29/ 10/ 1408هـ، بحث لنيل درجة الدكتوراه في الصحافة بقسم الأعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إعداد أمين بن أحمد فالح المغامسي، إشراف سامي محمد ربيع الشريف، 1415هـ، ص105.
  5. ^ تاريخ الصحافة السعودية في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، أمين ساعاتي، إصدار مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، 1419هـ/1999م، ص52.
  6. ^ تاريخ الصحافة السعودية في عهد الملك عبدالعزيز، أمين ساعاتي، إصدار مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، جدة، 1419هـ/1999م، ص59.