جزر شتلاند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزر شتلاند
صورة معبرة عن الموضوع جزر شتلاند
علم شتلاند
صورة معبرة عن الموضوع جزر شتلاند

الموقع شمال الشرقي إسكتلندا بحر النرويج
الأرخبيل الجزر الأسكتلندية
المساحة 1468 كم²
الحكومة
الدولة إسكتلندا
المدينة الأكبر ليرويك
ديموغرافيا
عدد السكان 22,400
الكثافة 15 / كم2

شتلاند (بالإنجليزية: Shetland) (بالأسكتلندية:Sealtainn) عبارة عن أرخبيل جزر تقع في بحر النرويج الجزر تعتبر رسميا جزء من إسكتلندا ، المملكة المتحدة

نُبذة تاريخية[عدل]

ظلت جزر شتلاند جُزءاً من النرويج حتى عام 1469م. وبَقِيَتْ فيها الكثير من الأسماء والعادات النرويجية بما في ذلك مهرجان نار الفايكنج، (أب هيلي أيه)، الذي تجري فيه طقوس إحراق سفينة فايكنج ضخمة.

لوحة فنية لجيمس ثالث ملك أسكتلندا و مارجريت أميرة النرويج

تاريخ الفايكنج في شتلاند[عدل]

استوطن الإسكندينافيون (الفايكنج) جزر شتلاند في القرنين الثامن والتاسع الميلادييَّن. وفي شتلاند الكثير من الأسماء لأشخاص وأماكن تعود إلى أصل إسكندينافي قديم. كما بقيت بعض العادات الإسكندينافية مثل أب هيلي أيه وهو عيد مهرجان النار الذي يقام في يناير. تُحيا ذكراه بارتداء سكان جزيرة شتلاند أزياء الفايكنج في يناير من كل عام أثناء مهرجان النار.

شتلاند تحت الحكم الأسكتلندي[عدل]

أصبحت شتلاند تحت الحكم الأسكتلندي عندما تزوج ملك أسكتلندا جيمس الثالث أميرة النرويج مارجريت

الجغرافيا[عدل]

الموقع[عدل]

موقع أرخبيل شتلاند

شتْلانْد مجموعة جُزُرِ تَزِيدُ على المائة، تقع على بعد 160 كم إلى الشمال الشرقي من الأراضي الأسكتلندية.

الطبيعة[عدل]

تحتوي شتلاند على طبيعة خلابة تجذب آلاف الطيور البحرية ولكنَّ عددًا كبيرًا من هذه الطيور مات مؤخَّرًا، بسبب تَسرُّب النفط إلى البحر. كما أن شتلاند تحتوي على مواقع محمية منها موقع من الطراز العالمي لمراقبة الطيور ، محميات الحياة البرية في عدة مواقع في شتلاند ومع 138 الشواطئ الرملية، والمناظر الطبيعية الخلابة هي في كل زاوية. كما أن أكثر من 100 موقع في شتلاند ذات أهمية جيولوجية عضوية لشبكة حدائق الجيولوجية العالمية

السطح[عدل]

تمتد جزر شتلاند نحو 115كم من الشمال إلى الجنوب، ونحو 60كم من الشرق إلى الغرب. ويبلغ طول الجزيرة الرئيسية مينلاند، نحو 85 كم. ومعظم أراضي الجزر جرداء تسودها أرض خلنجية تخلو من الأشجار. وتُعدُّ قمة روناس هيل أعلى قمة في مينلاند حيث يبلغ ارتفاعها 450 م فوق سطح البحر.

المناخ[عدل]

صيف شتلاند معتدل، وشتاؤها بارد. يبلغ معدّل درجة الحرارة نحو 3°م شتاءً و13°م صيفًا. وتسود هذه الجزر عواصف كثيرة.

التنظيم الإداري[عدل]

تدير شتلاند هيئة مجلس الجزيرة الذي تأسس عام 1975م، وظهر هذا المجلس جزءًا من إعادة تنظيم الحُكْم المحليّ في أسكتلندا. يعيش أكثر من نصف السكان في مينلاند التي تُعَدّ أكبر جزيرة. والجزر الآهلة بالسكان هي عشر فقط. تُعَدّ ليريك المْرَكَز الإداريَّ، وتقع على الساحل الشرقيّ لمينلاند. ويَقْطُن فيها ثلث السكان.


الصناعة[عدل]

قبل تَطَوُّر صناعة النِّفط في السبعينيّات كانت الأعمالُ الوحيدةُ هي الزراعة وصيد الأسماك وحياكة الصوف

منصة نفطية لشركة أباتشي في حوض شرق شتلاند

النفط[عدل]

تُعَدُّ شتلاند مركزّا مهمّا لخدمة صناعة النِّفط في بحر الشمال. وقد أدى نموّ هذه الصناعة إلى تغييرات عديدة منذ السبعينيّات من القرن العشرين. وترك الكثير من السكان الزراعة أو صيد الأسماك ليعملوا في صناعة النفط. وأُجريت توسّعات كبيرة لميناء ليريك، لاستيعاب سفن الخدمة. وهناك حركة كثيفة للطائرات المروحية في مطار سَمْبَرغ باتجاه المنشآت النفطية. وكذلك يوجد خليج صغير يدعى سَلُوم فو في الطرف الشمالي يحتوي على محطة ضخمة، تتجمع فيها أنابيب النِّفط القادمة من حقول النِّفط في بحر الشمال.

صورة مهر شتلاند في إحدى مراعي شتلاند

الزراعة وصيد الأسماك[عدل]

يُعَدّ المزارعون في شتلاند من المزارعين الصِغار الذين يحرثون مناطق صغيرة فقط. فبعضهم يملك قطعانًا صغيرة من الأغنام، وقليلاً من الأبقار، في حين يُصَدِّر آخرون خيولاً تُعرف باسم خيول شتلاند.

صورة لسمك الإسقمري المنتشر في أحواض شتلاند

صيد الأسماك[عدل]

وقد تأثرت صناعة صيد سمك السردين والرِّنجة التي كانت رائجة فيما مضى، إلى حد كبير، بسبب حَظْر فرضته السوق الأوروبية المشتركة على صيد الأسماك في بحر الشمال من عام 1977 وحتى 1981م. ومنذ عام 1981م، ازدهرت صناعة صيد الأسماك. وأهم أنواع الأسماك: القَدّ، الحدوق، الرِّنجة، الإسقمري الأبيض. ولمزارع السالمون أهميتها الملموسة أيضًا.

الملابس الصوفية[عدل]

منذ القرن السادس عشر، استخدم السكان أصواف شتلاند الممتازة، في صناعة الثياب الصوفية، وفي حياكة ملابس عالية الجودة.

المنتجات الرئيسية[عدل]

الأسماك، الملابس الصوفية، الخيول، الأغنام.

النقل والمواصلات[عدل]

صورة مهر شتلاند في إحدى مراعي شتلاند

هناك رحلات منتظمة للسفن البحرية بين مدينتي أبردين وليريك. وتستغرق الرحلة التي تبلغ مسافتها 340 كم نحو 14ساعة. ويستطيع الزّوار أن يسافروا جوًا من أبردين أو إنفرنس إلى مطار سَمْبرغ في مينلاند. وتربط السفن البخارية والمراكب السريعة مينلاند ببقية الجزر.

الإعلام[عدل]

الجرائد[عدل]

وتَصْدُر جريدة شتلاند تايمز الأسبوعية.

إذاعة شتلاند[عدل]

إذاعة شتلاند هي إذاعة محلية من محطة الإذاعة البريطانية بي بي سي.


السياحة[عدل]

تعتبر السياحة مهمة في شتلاند فهي مكان مثالي لعطلة عائلية أو فردية فهي تتوفر على العديد من أنشطة التي يمكن ممارستها في جزر شتلاند زيارة أماكن طبيعية وأثار تاريخية و الكثير من أنشطة الترفيهية

الطبيعة[عدل]

ما يميز جزر شتلاند أنها تحتوي على مواقع طبيعة خلابة منها موقع من الطراز العالمي لمراقبة الطيور ، محميات الحياة البرية في عدة مواقع في شتلاند.

كما تحتوي على 138 من الشواطئ الرملية، والمناظر الطبيعية الخلابة في كل زاوية منها.

أنشطة الترفيهية[عدل]

كما تحتوي شتلاند على العديد من أنشطة الترفيهية مثل ركوب الدراجات الجبلية ، صيد سمك السلمون المرقط، و الغوص لهواة السباحة و أنشطة رياضية منها لعبة غولف والتنس والرياضات الأخرى يمكن أن تبقي لكم شتلاند نشطة طوال اليوم.

من أثار التاريخية لجزيرة شتلاند

الأثار[عدل]

الأماكن التي تستحق المشاهدة في شتلاند :

طالع أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

Flag map of Scotland.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في إسكتلندا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of the United Kingdom.svg هذه بذرة مقالة عن المملكة المتحدة. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.