جزر ماريانا الشمالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 20°33′N 144°54′E / 20.550°N 144.900°E / 20.550; 144.900 (Farallon de Pajaros)

Commonwealth of the Northern Mariana Islands
Sankattan Siha Na Islas Mariånas
جزر ماريانا الشمالية
Northern Mariana Islands seal.png
شعار
Flag of the Northern Mariana Islands.svg
العلم
LocationNorthernMarianas.png
النشيد الوطني Gi Talo Gi Halom Tasi (الكامورية)
Satil Matawal Pacifiko (الكارلوينية)
اللغة الرسمية الإنجليزية, الكامورية, الكارلوينية
العاصمة سايبان
نظام الحكم ديمقراطية ممثلة رئاسية
الرئيس باراك أوباما
الحاكم بينغنو آر فيتيال
نائب الحاكم تيموثي بي فيلاغوميز
الممثل المحلي بيدرو أغولتو تنوريو
الكومنولث انضمت مع الولايات المتحدة في معاهدة عام 1975
المساحة 477 كم²
عدد السكان 84,546 نسمة (يوليو 2007)
الكثافة السكانية 168 نسمة لكل كم²
العملة دولار أمريكي (USD)
فرق التوقيت UTC+10
رمز الانترنت الدولي .mp
رقم الهاتف الدولي +1 670

جزر ماريانا الشمالية وتسمى رسمياً "كومنولث جزر ماريانا الشمالية" هي دولة كومنولث متحدة سياسياً مع الولايات المتحدة والتي تملك موقعأ استراتيجياً غرب المحيط الهادي وتتألف من 15 جزيرة تقع في الربع الأخير من الطريق من هاواي إلى الفلبين.

تقع جزر ماريانا الشمالية بين مجموعه من الجزر حيث تحدها اليابان من جهة الشمال، وجزر هاواي من الشرق وكما يحدها إقليم غوام من الجنوب، وأخيرا تحدها الفلبين من جهة الغرب .

تبلغ مساحة جزر ماريانا الشمالية حوالي 795 كلم مربع، وهو ما يعادل تقريبا ثلاث مرات مساحة واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الإمريكية، ويتم استغلال ما معدله 19% من المساحة الاجماليه للجزيره كمراع خضراء لمواشي الجزيرة بينما بستغل حولي 21% كأراض زراعية، في حين تستغل بقية المساحة والبالغة 60% في مجالات مختلفة ومتعدده.

تعتبر العاصمة سايبن (Saipan) ومن أهم المدن في إقليم جزر ماريانا الشمالية والتي بلغ عدد سكانها حوالي 38.896 ألف نسمة حسب تعداد سنة 1990، فيما بلغ عدد السكان الكلي لإقليم جزر ماريانا الشمالية ما مجموعه 84,546 ألف نسمة وفق إحصاء سنة 2007 بعدما كان 69,221 عام 2000 وهم من عرقيات واثنيات مختلفة، وتنحدر الأغلبية العضمى من سكان الجزيرة من أصل الشامورو Chamorro.

يتقن أغلبية سكان جزر مارينا الشمالية اللغة الإنجليزية إلا أن نسبة 86% منهم لا يستعملونها في منازلهم، أما الديانة الأكثر انتشارا في جزر ماريانا الشمالية هي المسيحية يدين أغابهم بالكاثوليكية.

سياسيا تتبع جزر ماريانا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية، ولها دستور مستقل يحكم البلاد بدا العمل به سنة 1986، ولجزر ماريانا حاكم يرأس البلاد وهو خوان بابوتا (Juan Babauta) والذي تم انتخابه سنة 2002، وتتكون الحكومة في هيكلتها من لجنة تنفيذية ينتخب أعضاؤها بالكامل ولجنة تشريعية تتكون من مجلس النواب ومجلس الشيوخ وأخيرا لجنة قضائية تتكون من قضاة يعينون من طرف وزارة الداخلية الأمريكية.

اقتصاديا تستعمل جزر ماريانا الشمالية الدولار الأمريكي كعملة رسمية لها، وقد تمكنت من تحقيق ميزان تجاري ايجابي إذ فاقت عائداتها التي بلغت 221 مليون دولار أمريكي مصاريفها التي بلغت 216 مليون دولار أمريكي، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لجزر مارينا الشمالية 900 مليون دولار أمريكي، ومن أهم المحاصيل التي تنتجها جزر ماريانا الشمالية هي الغلال والخضر، أما أهم الصناعات التي تصنع في الجزيرة فهي صناعة البناء، وتصدر جزر ماريانا الشمالية الملابس التي تمثل معظم صادراتها الخارجية وتستورد المنتجات النفطية ومواد ومعدات البناء، ومن أهم الأطراف التي تتعامل معها جزر ماريانا تجاريا هي الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

وقد نمت السياحة في جزر ماريانا الشمالية بشكل سريع، بل وأصبح العامل الرئيسي للدخل في الجزر، حيث ان نصف القوة العاملة في جزر ماريانا الشمالية تعمل في قطاع السياحة، ويبقى سياح دولتي اليابان وكوريا الجنوبية هما المهيمنين على مجمل السياح القادمين من خارج الجزر.

تملك جزر مارينا الشمالية ما مجموعه 350 كيلو متر من الطرق السريعة التي تربط ارجاء الجزر ببعضا، وهي تملك أيضا على الرغم من صغر حجمها ثلاث مطارات حيويه تحتوي على مدارج معبده حيث يبلغ طول المدرج في المطار الأول 3000 م بينما يملك الباقيان مدرجان يبلغ طول كل منهما 2000 م، بالإضافة لثلاثة مطارات اضافيه لا تملك مدارج معبده، وتملك جزر مارينا الشمالية مهبط لمروحيات الهيلوكبتر.