جزيرة فرناندينيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزيرة فرناندينا
صورة معبرة عن الموضوع جزيرة فرناندينيا
جزيرة فرناندينا على اليسار ويظهر فوهة بركان الكامبور
صورة معبرة عن الموضوع جزيرة فرناندينيا

الموقع المحيط الهادي
الإحداثيات 0° 22′ 12″ W 91° 33′ 0″ S
الأرخبيل غالاباغوس
المساحة 642 كم2
أعلى قمة  1494 م
الحكومة
الدولة إكوادور
ديموغرافيا
عدد السكان لايوجد(جزيرة غير مأهولة)
معلومات إضافية
جزيرة بركانية

جزيرة فرناندينيا (المعروف سابقا باللغة الإنكليزية باسم جزيرة نربروج (Narbrough Island)) وهي ثالث أكبر جزيرة وأصغرهم سنا في جزر أرخبيل غالاباغوس، وتشكل الجزيرة بؤرة غالابغوس. والجزيرة هي عبارة عن بركان نشط وإنفجر في 11 أبريل 2009.

  • في 14 فبراير 1825، في خليج البنوك، سجل الكابتن موريل بنيامين واحدة من أكبر الثورات في تاريخ غالاباغوس في بركان فرناندينا.فر من سفينته إلى بر الأمان وحفظ على حياته.
  • جزيرة فرناندينا تبلغ مساحتها 642 كم2 وعلى ارتفاع 1467 متر مع قمة كالديرا 6،5 كم واسعة، وخضعت كالديرا لانهيار في عام 1968 ولم يبق إلا أجزاء منها وأحتلت بحيرة صغيرة بشكل متقطع كالديرا الشمالية.وكان آخرها في عام 1988.
  • بسبب نشاطه البركاني الذي حدث مؤخرا، فإن هذه الجزيرة لاتقدم على الحياة النباتية ولها سطح صخري في الغالب. ويتخذ لزوار الجزيرة احتياطات لأسباب تتعلق بالسلامة كعدم بلوغ القمة النشطة،. بونتا اسبينوزا هو امتداد ضيق من الأراضي فيها مئات من الإغوانات البحرية التي تتجمع في مجموعات كبيرة على صخور الحمم البركانية السوداء.و غاق غالاباغوس يسكن هذه الجزيرة فضلا عن طيور البطريق والبجع وأسود البحر. ونلاحظ تدفق نوعين من الحمم، ويتكاثر في الجزيرة شجر المنغروف.

مراجع[عدل]