جزيرة نيو بريتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قالب:Infobox islands

تعد نيو بريتين (بالإنجليزية: New Britain) أو Niu Briten أكبر جزيرة في أرخبيل بيسمارك (الذي تمت تسميته نسبة إلى أوتو فون بيسمارك) من بابوا نيو غينيا. وهي منفصلة عن جزيرة غينيا الجديدة من خلال دامبير ومضيق فيتياز (Vitiaz) وعن نيو آيرلاند من خلال قناة سانت جورج. المدن الرئيسية في نيو بريتين هي راباول (Rabaul)/كوكوبو (Kokopo) وكيمبي (Kimbe). وحجم الجزيرة تقريبًا بنفس حجم تايوان.

عندما كانت الجزيرة جزءًا من جيرمان نيو غينيا، كان يطلق عليها اسم نيوبوميرن (Neupommern) ("نيو بوميرانيا").

معلومات جغرافية[عدل]

طوبوغرافيا نيو بريتين
نيو بريتين، مع بعض المدن والبراكين المحددة

تمتد نيو بريتين بين خطي الطولي 148°18'31" إلى 152°23'57" شرقًا وخطي العرض 4°08'25" إلى 6°18'31" جنوبًا. وهي تأخذ شكل الهلال، وطولها حوالي 520 كم (320 ميل) بطول خط الساحل الجنوبي الشرقي لها، وعرضها من 29 إلى 146 كم (18–91 ميل)، بدون تضمين شبه جزيرة مركزية صغيرة بها. المسافة عبر الخط الجوي من الغرب إلى الشرق هي 477 كم (296 ميل). وتحتل هذه الجزيرة الموقع الثامن والثلاثين بين أكبر الجزر في العالم، حيث إن مساحتها 36,520 كم2 (14,100 ميل2).

وهناك منحدرات حادة من بعض الأقسام في خط الساحل، وفي بعض الأقسام الأخرى، تكون الجبال نحو الداخل بشكل أكبر، وتكون المنطقة الساحلية مسطحة وتحيط بها الشعاب المرجانية. وأعلى نقطة فيها، والتي يصل ارتفاعها إلى 2,438 م (7,999 قدم)، هي جبل سينويت في سلسلة جبال بينينج في الشرق. ومعظم التضاريس تغطيها الغابات الاستوائية المطيرة وتتم تغذية العديد من الأنهار من خلال الأمطار الكثيفة.

لقد تشكلت نيو بريتين بشكل كبير من خلال العمليات البركانية، وهناك العديد من البراكين النشطة على الجزيرة، بما في ذلك أولاوون (Ulawun) (أكبر بركان في بابوا نيو غينيا)، ولانجيلا (Langila)، ومجموعة جاربونا (Garbuna) ومجموعة سولو (Sulu) والبراكين تافورفور (Tavurvur) وفولكان في راباول كالديرا (Rabaul caldera). وقد أدت ثورة ضخمة لبركان تافورفور في عام 1994 إلى تدمير العاصمة الإقليمية راباول عاصمة شرق نيو بريتين. وما زال معظم أرجاء المدينة يرقد تحت أمتار من الرماد البركاني، وتم نقل العاصمة إلى كوكوبو المجاورة.

الأقسام الإدارية[عدل]

وتكون نيو بريتين جزءًا من منطقة الجزر، وهي واحدة من أربع مناطق في بابوا نيو غينيا. وهي تضم الأراضي اليابسة لمنطقتين:

معلومات تاريخية[عدل]

1700-1914[عدل]

كان ويليام دمبير (William Dampier) أو أوروبي عرف أنه زار نيو بريتين في السابع والعشرين من فبراير عام 1700: وقد أطلق على الجزيرة الاسم اللاتيني نوفا بريتانيا (Nova Britannia)، (بالإنجليزية: بريطانيا).

في نوفمبر من عام 1884، أعلنت ألمانيا وصايتها على أرخبيل نيو بريتين، وقد أطلقت الإدارة الاستعمارية الألمانية على نيو بريتين ونيو آيرلاند (جزيرة)نيو آيرلاند]] الاسمين نيوبوميرن (أو Neu-Pommern، "نيو بوميرانيا") وعلى نيوميكلينبيرج (Neumecklenburg) (أو Neu-Mecklenburg، "نيو ميكلينبيرج (New Mecklenburg)") على التوالي، وتمت إعادة تسمية مجموعة الجزر كاملة إلى اسم أرخبيل بيسمارك. وقد أصبحت نيو بريتين جزءًا من نيو غينيا الألمانية.

وفي عام 1909، قُدر عدد السكان الأصليين بحوالي 190,000 نسمة، وكان عدد السكان الأجانب 773 (منهم 474 من البيض). وكان السكان من المغتربين يقتصرون على وجه الخصوص على شبه جزيرة الغزال (Gazelle) في الشمال الشرقي، والتي اشتملت على العاصمة هيربيرتشوهي (Herbertshöhe) (حاليًا كوكوبو). وفي ذلك الحين، كان قد تم تحويل 5,448 هكتارًا (13,464 فدانًا) إلى الزراعة، خصوصًا لزراعة لب جوز الهند المجفف والقطن والقهوة والمطاط. وفي البداية، تجنب الغربيون استكشاف المناطق الداخلية في البداية، لأنهم كانوا يعتقدون أن السكان الأصليين مولعون بالحرب ويمكن أن يقاوموا الدخلاء بشراسة.

الحرب العالمية الأولى[عدل]

في الحادي عشر من سبتمبر عام 1914، أصبحت نيو بريتين موقعًا أول معارك الحرب العالمية الأولى عندما استقرت قوات البحرية وسلاح المشاة العسكريين الأسترالية على الجزيرة. وقد تمكنوا من التفوق على القوات الألمانية بسرعة كبيرة، واحتلوا الجزيرة خلال فترة الحرب.

بين الحربين العالميتين[عدل]

في عام 1920، قامت عصبة الأمم بتضمين نيو بريتين بالإضافة إلى المستعمرة الألمانية القديمة إلى نيو غينيا في مناطق نيو غينيا، لكي تصبح إقليميًا تحت وصاية أستراليا.

الحرب العالمية الثانية[عدل]

صورتان لسكان نيو بريتين الأصليين، عام 1944

أثناء الحرب لعالمية الثانية، هاجم اليابانيون نيو بريتين بعد فترة قصيرة من اندلاع الأعمال العدائية في المحيط الهادي. أثناء يناير عام 1942، قصف اليابانيون راباول بقسوة. وفي الثالث والعشرين من يناير، هبطت المارينز الياباني بالآلاف إلى الجزيرة، حيث بدأت معركة راباول. وقد استخدم اليابانيون راباول كقاعدة للمعدات الثقيلة حتى عام 1944، وقد كانت بمثابة النقطة الرئيسية للغزو الذي فشل على ميناء موريسبي (Moresby) (من مايو إلى نوفمبر، عام 1942).

تم غزو نيو بريتين من قبل الشعبة البحرية الأمريكية الأولى في منطقة كاب جلوسيستر (Cape Gloucester) في أقصى غرب الجزيرة، وكذلك من خلال جنود الجيش الأمريكي في بعض المناطق الساحلية الأخرى. وبالنسبة لكاب جلوسيستر، وما بها من مستنقعات وبعوض، قالت قوات البحرية أنها كانت "أسوأ من جوادال كانال".

وقد اشتملت خطة من خطط الحلفاء على التغلب على راباول من خلال إحاطتها بالقواعد الجوية والبحرية على الجزر المحيطة بها وعلى نيو بريتين ذاتها. وقد تم التغلب على الجزيرة المجاورة الضخمة نيو آيرلاند بشكل تام. وجزء كبير من القصة يرويها الجانب الياباني، خصوصًا المهمتين الانتحاريتين اللتين قامت بهما مجموعة بالين (Baalen)، في كتاب شيجيرو ميزوكي (Shigeru Mizuki) قُدمًا نحو الشهادة الكريمة لنا (Onward toward Our Noble Deaths).

منذ عام 1945[عدل]

الأشخاص والثقافة[عدل]

يقع السكان الأصليون لنيو بريتين في مجموعتين رئيسيتين: سكان بابوا، الذين عاشوا في المدينة على مدار عشرات الآلاف من السنين، والأسترونيزيين، الذين وصلوا إلى الجزيرة من حوالي ألفي عام مضت. وهناك حوالي عشر لغات من لغات بابوا يتم استخدامها، بالإضافة إلى أربعين لغة من لغات الأسترونيزيين، بالإضافة إلى توك بيسين (Tok Pisin) والإنجليزية. ويقتصر وجود السكان من بابوا بشكل كبير في الثلث الشرقي من الجزيرة، بالإضافة إلى جيبين صغيرين في المرتفعات الوسطى. وفي خليج جاكوينوت (Jacquinot)، في الجنوب الشرقي، يعيشون بجوار الشاطئ حيث يلتقي الشلال مباشرة مع البحر.[1]

لقد كان عدد سكان نيو بريتين 493,585 نسمة في عام 2010. وكان الأسترونيزيون يشكلون أغلبية السكان الموجودين على الجزيرة. والمدن الرئيسية هي راباول/كوكوبو في شرق نيو بريتين وكيمبي في غرب نيو بريتين.

تضم نيو بريتين العديد من الثقافات التقليدية المتنوعة والمعقدة. وفي حين أن منطقة تولاي (Tolai) في راباول في شرق نيو بريتين تضم مجتمعًا يقوم على أقارب الأم، فإن المجموعات الأخرى تقوم في شكلها على أقارب الأب. وهناك العديد من التقاليد التي مازالت نشطة حتى اليوم، مثل مجتمع دوكدوك السري (والمعروف كذلك باسم توبوان (tubuan) في منطقة تولاي.

انظر أيضًا[عدل]

الحواشي[عدل]

  1. ^ Tansley، Craig (24 January 2009). "Treasure Islands". The Age (Fairfax Media). صفحات Traveller supplement (pp. 10–11). اطلع عليه بتاريخ 27 January 2009. 

المراجع[عدل]


إحداثيات: 5°44′S 150°44′E / 5.733°S 150.733°E / -5.733; 150.733

قالب:Islands of Papua New Guinea