جزيرة هرمز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (أغسطس_2012)

جزيرة إيرانية على ساحل البحر و تسمى موغ ستان و تقابلها في البحر هرمز الجديدة و مدينتها تسمى جرون ، و هي مدينة حسنة كبيرة ، لها أسواق حافلة ، و هي مرسى الهند و السند ، و منها تحمل سلع الهند إلى العراقيين و فارس و خراسان مرسى الهند و السند ، و منها تحمل سلع الهند إلى العراقيين و فارس و خراسان . هذا ما ذكره ابن بطوطة في القرن الثالث عشر الهجري في رحلته الشهيرة . و لو كان ابن بطوطة يعيش اليوم لأضاف،أن مضيق هرمز هو شريان العالم الطاقي منذ منتصف القرن العشرين و سيستمر كذلك حتى نهاية عصر البترول . فعبره تمر حاملات البترول العملاقة فارغة متوجهة إلى الموانيء السعودية، في الدمام و القطيف و الظهران ، و الكويتية ، و القطرية ، و الإماراتية ، و العراقية في البصرة و أم قصر ، و الإيرانية في عبادان و المرافيء الأخرى ، ثم تعود محملة بالبترول لتتوجه إما إلى شرق آسيا و الهند أو إلى الولايات المتحدة و أوروبا و بقية دول العالم . لذلك علينا أن نتوقع أن أي حادث يؤدي إلى إغلاق مضيق هرمز سيدخل شرق العالم و غربه في أزمة طاقة رهيبة كافية لتعطيل كل أوجه الحياة في العالم المعاصر . و من هنا علينا أن نفهم أن من يسيطر على مضيق هرمز هو كمن يضع سكينا على الشريان السباتي لرقبة شخص و يهدده بقطعه كل لحظة إن لم يرضخ لطلباته .

Flag of Iran in map.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في إيران تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.