جسر أينشتاين-روزين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نظرية جسر أينشتاين-روزن تعني الثقب الدودي الذي يخترق الزمكان (أي الفضاء الرباعي الأبعاد طبقا للنظرية النسبية العامة لأينشتاين ، والذي بتكون من الأبعاد الثلاثة المعروفة عن المكان بالإضافة إلى بعد الزمن كبعد رابع )ويختصر المسافة في الفضاء للوصول إلى نقطة جديدة من أبعاد الزمان والمكان . وهو ثقب تخيلي مبني على النظرية النسبية لأينشتاين ولم يمكن تحققه حتى الآن . كل ماهنالك أن المشاهدة الفلكية تقترح تواجد الثقوب السوداء حيث يعتقد بعض الفيزيائيين أن الثقوب السوداء بما لها من قوة جذب هائلة ربما تكون مدخلاً و مخرجاً للثقب الدودي.

  • وبما أن السفر إلى مكان ما في الكون لا يمكن أن يتم بسرعة تفوق سرعة الضوء حيث أنها ثابت طبيعي يمثل أعلى سرعة ممكنة، فإن فكرة جسر أينشتاين -روزن تتصور إمكانية اختصار المسافة بين نقطتين في الزمكان.
  • الشكل يبين الزمكان حيث يختصر الرسم الأبعاد الأربعة للزمكان ببعدين اثنين وهو السطح المنطوي على هيئة U. فإذا أردنا السفر من النقطة A إلى النقطة B فالمعتاد أن نتبع مسار الطريق الأحمر، وفكرة أينشتاين-روزن تفترض تواجد طريق آخر أقصر بين A و B، وأن ذلك الطريق مرتبط بتواجد ثقب أسود يعمل على انحناء الفضاء كما في الشكل ويوصل بين النقطتين (الطريق الأبيض).
Science.jpg هذه بذرة مقالة عن الفيزياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.