جسر خشبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجسر الجملوني
صورة معبرة عن الموضوع جسر خشبي

الإنشاءات
مواد البناء خشب، مع فولاذ للجملون الأوسط
الجسر ذو الكمرات
صورة معبرة عن الموضوع جسر خشبي

الإنشاءات
مواد البناء خشب

الجسر الخشبي (بالإنجليزية: Timber bridge) هو أحد أنواع الجسور، تم إستخدامها منذ العصور القديمة. ينقسم الخشب المستخدم في إنشاءها عامة إلى نوعيين وهما؛ الخشـب الطري (Soft Timber) والخشب الصلد (Hard Timber)، حيث يُفضل استخدام النوع الثاني لأنه أشد صلادة وأقل عرضة للتشكيلات الدائمة تحت تأثير الأحمال الثابتة. هذا النوع من الجسور يكون بالعادة جسور للمشاة ذات بحور صغيرة.[1]

تم الإهتمام مؤخرا بالجسور الخشبية في الولايات المتحدة لأنها صديقة للبيئة مقارنة مع أنواع أخرى بالجسور. وقد ركزت الإدارة الفيدرالية حتى عام 1991، على الطرق السريعة، الطرق الريفية والطرق المحلية، حيث تم العثور على الجسور الخشبية فيها، والتي حظيت باهتمام قليل بالسابق.

تُصنف هذه الجسور إلى تصنيفات رئيسية ثلاث؛ جسور جملونية، جسور ذات كمرات، وجسور حاملة (Trestle).

يُشار بالذكر إلى أن الوكالات المحلية والدولية تفضل الجسور الخشبية لأن الخشب هو مورد متجدد، فهو من الناحية الاقتصادية جيد نسبيا. و قد أصبح هناك عدة تحسينات سريعة في تصميم وبناء هذه الجسور، ومعالجة المواد الحافظة. وقد أكد الكونغرس الأميركي على ضرورة استخدام الجسور الخشبية عن طريق تمرير مبادرة الجسر الخشبي (TBI) في عام 1988.[2][3]

تاريخ[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ دليل الجسور | وزارة الشؤون البلدية والقروية بالسعودية
  2. ^ Wacker, James P.؛ Smith, Matthew S. (2001). "Standard plans for timber bridge superstructures". Forest Products Laboratory. Madison: Department of Agriculture, Forest Service. صفحة 53. 
  3. ^ Sheila Rimal Duwadi؛ Robert C. Wood. "The Federal Highway Administration Timber Bridge Program". اطلع عليه بتاريخ April 28, 2012. 
Bridge drawing.svg هذه بذرة مقالة عن جسر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.