جسر كابولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الجسر الكابولي

جسر كابولي يقطع نهر الراين بين فرنسا وألمانيا.
السلف جسر ذو كمرات، جسر جملوني
السليل جسر دوار
المسافة متوسط المدى
المواد خرسانة مسبقة الإجهاد، خرسانة مسلحة، وحديد
الحركة غير قابل للحركة

جسر كابولي أو جسر ناتئ (بالإنجليزية: Cantilever bridge) هو أحد أنواع الجسور، يتم بناؤه باستخدام الكابول، وهياكل تمتد أفقيا إلى الفضاء، معتمدة على نهاية واحدة فقط. بالنسبة لجسور المشاة الصغيرة، قد يكون الكابول بشكل كمرات بسيطة، بينما في الجسور الناتئة الكبيرة، تم تصميمها للتعامل مع استخدام حركة مرورالطرق أو السكك الحديدية عبر دعامات مبنية من الصلب الإنشائي، أو عوارض مربعة مبنية من خرسانة مسبقة الإجهاد. كان الجسر الكابولي الجمالوني يشكل إختراقا هندسيا كبيرا عندما تم استخدامه عمليا لأول مرة، لأنه يمكن أن يمتد لمسافات أكثر من 460 م، كما يمكن أن يُشيد بسهولة في المعابر الصعبة بحكم الإستخدام القليل أو المعدوم للسقالات.[1]

تاريخ[عدل]

بدايات تصميم الجسر الكابولي في نهاية القرن التاسع عشر.

الهيكل الإنشائي[عدل]

يتم تشكيل الكابول البسيط من قبل ذراعين كابوليين ممتدان من اتجاهات متعاكسة حتى يتقطعان. في الحالات الشائعة في المسافات الممتدة، لا تتلاقي أذرع الكابول في المركز، وبدلا من ذلك، فانهما يدعمان جسر الجمالون الوسطي الناتئ. ويمكن للمسافات الممتدة أن تٌبنى خارج الموقع وتنقل اليه لاحقا، أو يتم بناؤها في داخله باستخدام دعائم نقل خاصة.

رسم توضيحي لأحد الجسور الكابولية.

أنظر أيضا[عدل]

جاليري[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ DuBois، Augustus Jay (1902). The Mechanics of Engineering. New York: John Wiley & Sons. صفحات 57,190. اطلع عليه بتاريخ 2008-08-10. 
Bridge drawing.svg هذه بذرة مقالة عن جسر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.