جسم سباتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجسم السباتي
الاسم اللاتيني
glomus caroticum
صورة معبرة عن الموضوع جسم سباتي
مقطع جزء من الجسم السباتي تم تكبيره بشكل كبير وعدد كبير من الأوعية الدموية موجود في الجسم.
صورة معبرة عن الموضوع جسم سباتي
رسم يوضح مصدر الفروع الرئيسية لالشريان السباتي الأصلي

جرايز موضوع 277 1281
دورلاند/إلسيفير 12394794


الجسم السباتي أو (الكبّة السباتية) (بالإنجليزية: Carotid body) هو تجمع لمجموعة من المستقبلات الكيميائية وعدد من الخلايا الداعمة والموجودة على جانبي الرقبة بالقرب من تشعب الشريان السباتي الأصلي إلى الشريان السباتي الباطن و الشريان السباتي الظاهر.

وظيفة الجسم السباتي هي تحديد مكونات الدم الموجود في الشريان وخصوصًا الضغط الجزئي للأكسجين. وكذلك الضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون و درجة الحموضة و درجة الحرارة.

مكوناته[عدل]

يتكون الجسم السباتي من نوعين من الخلايا: الخلايا الكبية النوع الأول (الخلايا الرئيسة) ، الخلايا الكبية النوع الثاني (الخلايا المعلقة).

يعتبر الجسم السباتي أكثر نسيج يحتوي على أوعية في جسم الإنسان. الغدة الدرقية أيضًا تحتوي على كثير من الأوعية الدموية لكن ليس بقدر الجسم السباتي.

وظائفه[عدل]

يعمل الجسم السباتي كجهاز استشعار للجسم فهو يكشف بشكل رئيسي عن الضغط الجزيئي للأكسجين بواسطة النوع الأول من الخلايا الكبّية. وينقل تلك المعلومات إلى الجهاز العصبي المركزي عن طريق العصب اللساني البلعومي. بينما المستقبلات الكيميائية المركزية الموجودة في الدماغ حساسة جدًا لمستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم. فالجسم السباتي يعتبر مستقبل كيميائي طرفي يهتم بصفة رئيسية بقياس مستوى الأكسجين في الدم. لكنه أيضًا يمكنه وبشكل أقل قياس مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم بالإضافة إلى درجة الحموضة ودرجة الحرارة.

تأثيره[عدل]

يرسل الجهاز السباتي المعلومات التي يقيسها إلى المركز القلبي التنفسي الموجود في النخاع المستطيل عن طريق الفروع الواردة من العصب اللساني البلعومي. بالإضافة إلى المعلومات التي تقيسها المستقبلات الكيميائية الموجودة في الجسم الأبهري عن طريق العصب المبهم. هذا المركز يقوم بدوره بعد جمع المعلومات بالقيام بعملية ضبط التنفس ومستويات الغازات في الدم وكذلك تنظيم ضغط الدم.

صورة مجهرية لورم الجهاز السباتي

الإضطرابات[عدل]




المراجع[عدل]

  1. ^ Gonzalez C, Almaraz L, Obeso A, Rigual R (1994). "Carotid body chemoreceptors: from natural stimuli to sensory discharges". Physiol. Rev. 74 (4): 829–98. PMID 7938227.