جسيم تأكسدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الجسيمات التأكسدية هي عضيات خلوية تسبح ضمن السيتوبلازما الخلوي وتتكون في الشبكة البلازمية الخشنة وتطلق إلى العصارة الخلوية (cytosol) تحاط بغشاء 1.5-0.3 µm وهي عبارة عن حويصلات صغيرة، مصفوفات حبيبية، بيضوية أو كروية الشكل. تُنتج بيروكسيد الهيدروجين H2O2. وتحوي أنزيمات تتوسط بعمليات الأكسدة، مما يجعلها ذات أهمية في الكثير من العمليات الحيوية التي نحتاج بها إلى تفاعلات أكسدة في الخلية.و تحوي على بعض الأنزيمات ذات الصلة بالتمثيل الغذائي للدهون . يُنتج H2O2 بإستخدام الأنزيمات التأكسدية ،جزئ الأوكسجين O2، الحموض الأمينية وبأكسدة حمض اليوريك و بعض ألفا الأحماض الكيتونية، يوجد في الجسيم التأكسدي أوكسيديز الأحماض الأمينية وأكسيديز حمض اليوريك وألفا أكسيديز حمض الهيدروكسي. تكون الانزيمات التأكسدية المنتج الأساسي لـ H2O2.

انزيم الكاتالاز الموجود في الجسيمات الأكسدية يحول الـ H2O2 إلى ماء وأوكسجين تحفّز المركبات المختلفة مع الـ H2O2 الأكسدة، توجد بشكل كثيف في الدم ونخاع العظام والأغشية المخاطية والكليتين والكبد.

\mathrm{RH}_\mathrm{2} + \mathrm{O}_\mathrm{2} \rightarrow \mathrm{R }+ \mathrm{H}_2\mathrm{O}_2
\mathrm{H}_2\mathrm{O}_2 + \mathrm{R'H}_2 \rightarrow \mathrm{R'} + 2\mathrm{H}_2\mathrm{O}
2\mathrm{H}_2\mathrm{O}_2 \rightarrow 2\mathrm{H}_2\mathrm{O} + \mathrm{O}_2


تتجمع المركبات الضارة بجزيئات الخلية المنتجة للـ H2O2 والأنزيمات المستخدمة في نفس المنطقة ، وتوفر الحماية للخلية من التأثيرات السامة لـ H2O2 و بذلك فهي مسؤولة عن إزالة السمية في الخلية.

تقوم بأكسدة الأحماض الدهنية بشكل أساسي مع المتوكوندريا ، وتقوم بأكسدة سلاسل طويلة جداَ من الحموض الدهنية ، بعد تقصير الحموض الدهنية الطويلة إلى 6-8 سلسلة في الجسيمات التأكسدية تُتابٰع أكسدة هذه الحموض في الميتوكوندريا. بتركيب غليسيرين الدهون الفوسفاتية ( gliserophospholipids ) و بلازما لوجين (plasmalogen) تتم أكسدة السلسلة الجانبية للكوليسترول في الجسيمات التأكسدية.

مراجع[عدل]

[1]

  1. ^ www.peroxisomeDB.org