جعفر بن الزبير بن العوام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصحابي جعفر بن الزبير بن العوام قال بن حجر في كتاب (الإصابة في تمييز الصحابة ) هو جعفر بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي روى ابن منده من طريق إبراهيم بن العلاء وأبو نعيم من طريق الحسن بن عرفة كلاهما عن هشام بن عروة عن أبيه أن عبد الله ابن الزبير وجعفر بن الزبير بايعا النبي وهما ابنا سبع سنين. قال ابن منده: هو وهم والصواب ما رواه أبو اليمان وغيره عن إسماعيل بهذا الإسناد أن عبد الله ابن الزبير وعبد الله ابن جعفر بايعا. قلت: كان الغلط فيه من إسماعيل فإن إبراهيم بن العلاء لم يتفرد به والحق ما قال ابن منده فإن جعفر بن الزبير ولد بعد موت النبي بدهر وهو أصغر من عروة. جعفر بن الزبير بن العوام بن خويلد ابن عبدالعزى، أخو عبد الله‏,وأمه زينب بنت بشر بن عبد عمرٍ ومن بني قيس بن ثعلبة. شهد جعفر بن الزبير مع أخيه عبد الله حربه واستعمله على المدينة وقاتل يوم قتل عبد الله بن الزبير حتى جمد الدم على يديه وفي ذلك يقول: - لعمرك إني يوم أجلت ركائبي ... لطيب نفسٍ بالجلاد لدى الركن ضنين بمن خلفي شحيح بطاعتي ... طراد رجال لا مطاردة الحصن وكانت بين جعفر وبين أخيه عروة معاتبة فقال في ذلك: - من الطويل - لا تلحيني يا ابن أمي فإنني ... عدو لمن عاديت، يا عرو، جاهد وفارقت إخواني الذين تتابعوا ... وفارقت عبد الله والموت عائد ولولا يمين لا أزال أبرها ... لقد جمعتنا بالغناء المقاعد روى إبراهيم بن العلاء، عن إسماعيل بن عياش، عن هشام بن عروة، عن أبيه‏.‏ أن عبد الله بن الزبير، وجعفر بن الزبير بايعا النبي ‏.‏ وهو وهم، والصواب ما روى أبو اليمان وسليمان بن عبد الرحمن وغيرهما، عن ابن عياش، عن هشام، عن عروة أن عبد الله بن الزبير وعبد الله بن جعفر بايعا النبي وهما ابنا ست‏ أخرجه ابن مندهقال ابن منده: هو وهم والصواب ما رواه أبو اليمان وغيره عن إسماعيل بهذا الإسناد أن عبد الله ابن الزبير وعبد الله ابن جعفر بايعا. قلت: كان الغلط فيه من إسماعيل فإن إبراهيم بن العلاء لم يتفرد به والحق ما قال ابن منده فإن جعفر بن الزبير ولد بعد موت النبي بدهر وهو أصغر من عروة.، وأبو نعيم‏.‏ وفي كتاب ( تهذيب التهذيب ) قال:- هو جعفر بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبدالعزى القرشي الاسدي. كان من أصغر ولد الزبير وأمه تسمى زينب من بني قيس بن ثعلبة. روى عنه أولاده شعيب ومحمد وأم عروة وهشام وهشام بن عروة وكان شاعرا مجيدا وكان مع أخيه عبدالله في حروبه وعاش بعده زمانا ووفد على سليمان بن عبدالملك فكلم له عمر بن عبد العزيز سليمان فوصله بصلة جيدة... فولد جعفر بن الزبير محمدا وأم حسن وحمادة لأم ولد وثابتا ويحيى وأمهما بسامة بنت عمارة بن زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار وصالحا وهند وأم سلمة لأم ولد وشعيبا وآدم وعمرا ونوحا لأم ولد وأم صالح وعائشة وأم حمزة وأمهم أم ولد ويعقوب وفاطمة وأم عبيدة وأمهم أم ولد وأم عبد الله وأم الزبير وسودة وأمهن أم ولد ومريم وأمها أم ولد وأم عروة وأمها أم ولد وعائشة وأمها أم ولد قال أخبرنا معن بن عيسى قال أخبرنا محمد بن هلال قال رأيت جعفر بن الزبير لا يحفي شاربه جدا يأخذ منه أخذا حسنا قال مصعب بن عبد الله وكان جعفر قد كبر وبقي حتى مات في آخر خلافة سليمان بن عبد الملك .

رضي الله عنهم.png هذه بذرة مقالة عن حياة أو قصة صحابي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Books-aj.svg aj ashton 01.svg هذه بذرة مقالة عن أحد الصحابة، أخذت من كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير الجزري، وهي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
   {{{{{3}}}}}
رضي الله عنهم.png هذه بذرة مقالة عن حياة أو قصة صحابي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Books-aj.svg aj ashton 01.svg هذه بذرة مقالة عن أحد الصحابة، أخذت من كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير الجزري، وهي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}

1 - محمد بن جعفر بن الزبير بن العوام الأسدي المدني ثقة من السادسة مات سنة بضع عشرة ومائة . ( التقريب )

2 - صالح بن جعفر بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي قدم دمشق أو أعمالها غازيا أخبرنا أبو الحسين بن الفراء وأبو غالب وأبو عبد الله ابنا البنا قالوا أنبأ أبو جعفر بن المسلمة أنا أبو طاهر المخلص نا أحمد بن سليمان الطوسي نا الزبير بن بكار حدثني مصعب بن عثمان أخبرتني أم عروة بنت جعفر بن الزبير أن أخاها صالح بن جعفر غزا أرض الروم ... . ( تاريخ دمشق )

3 - أم عروة بنت جعفر بن الزبير ذكرها البخاري في " التاريخ الصغير " فقال : ماتت أم عروة بنت جعفر بن الزبير بن العوام سنة ثنتين أو إحدى وثمانين ومائة

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.