جعفر بن علي الهادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هو جعفر بن علي الهادي، ظن بعض الشيعة فيه الإمامة بعد وفاة أخيه الإمام الحسن العسكري. جعفر بن علي الهادي هو عم الإمام محمد المهدي عند الطائفة الإثنا عشرية، وقد ادعى جعفر بن علي الهادي الإمامة بعد أن قسّمَ ما خلّفه الإمام الحسن العسكري مدعياً أنه الوريث الشرعي للإمام الحسن العسكري، كما قال جعفر بن علي الهادي أن الإمام الحسن العسكري لم يُخلف ولداً [1].

وتلقب الطائفة الإثنا عشرية جعفر بن علي الهادي بلقب جعفر الكذاب، نسبة لحديث الرسول محمد «إذا ولد ابني جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فسموه الصادق، فإن الخامس من ولده الذي اسمه جعفر يدَّعي الإمامة اجتراءً على الله وكذباً عليه، فهو عند الله جعفر الكذاب المفتري».[2][3]

وهناك اعتقاد[من صاحب هذا الرأي؟] بأن نفي جعفر خلف اخيه ان يبعد الطلب عن إبن اخيه الذي رصدت الدولة له ماتملك لمعرفته او معرفة وقت ولادته حتى تقتله وبهذا تقضي على الشيعة وعلى الدين وبالتالي اي منافسة لهم على الامارة والسلطة.

وتعتقد الطائفة الإثنا عشرية أنه خرجت عن الإمام محمد المهدي بن الحسن العسكري عدة تواقيع تنبه الشيعة علي بطلان ادعائه، منها علي يد أحمد بن اسحاق الاشعري، وعلي يد محمد بن عثمان العمري [4].

المصادر والمراجع[عدل]