جغرافيا السكان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جغرافيا سكانية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جغرافيا السكان أو الجغرافيا السكانية، هو علم يعني بإبراز الاختلافات المكانية لتوزيع وتركيب ونمو وهجرة السكان، ومدى ارتباطها باختلاف طبيعة الأمكنة،[1] وتسعى لتفسير هذا التوزيع وهذه التمايزات.

مفهوم جغرافيا السكان[عدل]

لا يوجد إجماع بين الجغرافيين حول تعريف موحد لمفهوم الجغرافية السكانية، ولكن يتفق الجغرافيون أن موضوع السكان بالأساس يعد موضوعاً متعدد الاختصاصات، ولا وجود لعلم سكاني أوحد قائم بذاته؛ وإنما هو علوم سكانية لكل واحد منها رؤية متميزة وإشكالية خاصة ومنهج يناسبه. وبالتالي فإن المسألة السكانية مهيأة للمقاربة الجغرافية أو الإحصائية أو التاريخية أو الاجتماعية أو الاقتصادية وغير ذلك.[2] لذلك يهتم جغرافي السكان بالمظاهر الوصفية والحركيّة للاختلفات المكانية عبر الزمن أو العلاقات المكانية والتفاعل بين الظاهرات، مع التأكيد عملياً على المكان، وبهذه الطريقة تميّز جغرافيا السكان نفسها عن الديموغرافيا، وهو علم السكان الذي يعني بهم كظواهر منفردة لذلك هو متعدد الفروع،[3] لذلك يظهر المنظور الاجتماعي للديموغرافيا وهي الديموغرافيا الاجتماعية، ويظهر لها المنظور التاريخي فتكون الديموغرافيا التاريخية، وهكذا.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ فتحي محمد مصيلحي، جغرافية السكان من منظور جغرافي وتنموي، دار الماجد للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الرابعة 2007، صـ: 31.
  2. ^ علي لبيب، جغرافية السكان الثابت والمتحول، الدار العربية للعلوم، بيروت، الطبعة الثانية 2004، صـ: 27.
  3. ^ فتحي محمد مصيلحي، سكان مدينة الجيزة دراسة ديموغرافية، جامعة عين شمس، 1976.

المراجع[عدل]

  • فتحي محمد مصيلحي، جغرافية السكان من منظور جغرافي وتنموي، دار الماجد للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الرابعة 2007.
  • علي لبيب، جغرافية السكان الثابت والمتحول، الدار العربية للعلوم، بيروت، الطبعة الثانية 2004.


Geographylogo.svg هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.