جماعات الابتكار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الجماعات المشتركة هي شكل من أشكال جماعات الممارسة والت تعني بإبتكارات في مجال معين من الإبداع والإبتكار. (CoI),[1][2][3] أو مجتمعات الابتكار,[4] أو الجماعات الابتكارية,[5] أو جماعات الابتكار المنفتحة[6]أو جماعات الإبداع.[7]


نظرة عامة[عدل]

التسمية[عدل]

الجماعة الإبداعية هي ترجمة لمصطلح (بالإنكليزية: Communities of innovation) ويمكن ترجمتها إلى: "جماعة خلاقة" أو "جمعيات إبتكارية".

المنشأ[عدل]

يُعرِّف كوكس (Coakes) وسميث (Smith) في عام 2007 جماعات الابتكار (CoI) بأنها نوع من جماعات الممارسة التي تكرس نفسها لدعم الابتكار. ويشيران إلى أن جماعات الابتكار يمكنها أن تتشكل من مؤيدي الابتكار إضافة إلى الشبكة الاجتماعية الخاصة بهم وأن هذه الجماعات تُعد ملجأً آمنًا لإبداع ودعم الأفكار المبتَكرة [1] وجماعات الابتكار المشتركة عبارة عن جماعات تتألف من أفراد لديهم دافع يعملون سويًا من أجل تحقيق هدف مشترك ليس بناءً على أوامر رؤسائهم ولكن لأنهم مقتنعون بقضيتهم المشتركة [2]

تطور المجال[عدل]

جماعات الإبداع[عدل]

اقترح سواهني (Sawhney) وبرانديلي (Prandelli) في عام 2000 نموذج جماعات الإبداع باعتباره آلية جديدة للحوكمة لإدارة المعرفة توجد في شركات مختلفة بغرض الابتكار. وتُعد حقوق الملكية الفكرية ملكًا للجماعة كلها على الرغم من أن تلك الجماعة يحكمها شركة مركزية تُعد هي الراعي لها وتحدد القواعد الأساسية للمشاركة. وهذا النموذج يقع بين النموذج الهرمي المغلق والنموذج السوقي المفتوح [7]

جماعة الابتكار التي وضعت نظام التشغيل لينكس[عدل]

تعد الشركة من الناحية التقليدية أكثر الوسائل فعالية لإدارة المعرفة التي يمتلكها مختلف الأشخاص. وأهم دافع هو الأمان الوظيفي والترقي الوظيفي والتقدير. ويؤيد لي (Lee) وكول (Cole) في عام 2003 بنية جماعية لإبداع المعرفة تتخطى حدود الشركات [8] ولإثبات حجتهما قدما تلك الحالة الخاصة "بكيفية التعاون المشترك بين آلاف المتطوعين الموهوبين المنتشرين عبر الحدود المؤسسية والجغرافية من خلال الإنترنت لإخراج منتج مبتكر كثيف المعرفة له جودة عالية" هو نواة لينكس (لي وكول، 2003، ص &633). وأثبتت جماعة لينكس المشتركة أنها وسيلة شديدة الفعالية لإدارة المعرفة التي يمتلكها مختلف الأشخاص. ويتمثل الدافع الأساسي في منظومة القيم والتقدير والترقي الوظيفي. ويقول لي وكول (2003) إن الأبحاث التي تتناول إدارة المعرفة كانت تركز حتى وقتنا هذا على التسلسل الهرمي ومن ثم فهي لم تتطرق كما يجب إلى تنظيم المعرفة الموزعة، أي تلك المعرفة الموزعة على العديد من الأشخاص. ويشير الباحثان ـــــ كما أوضحنا في حالة نظام التشغيل لينكس ـــــ إلى أن "ظهور الإنترنت وكذلك تقنيات الويب مكنت الجماعات المتخصصة من التجمع والتفاعل ومشاركة الموارد بكثافة من خلال الواجهات الإلكترونية" بل وعبر حدود الشركات (لي وكول، 2003، ص  633). وأصبح بمقدور الناس المشاركة الفعالة بعد انتهاء ساعات العمل. وأصبح بالإمكان تنسيق العمل (بما في ذلك التعليقات) حتى عندما يعمل كل شخص من موقع مختلف. ولهذا تكون دائرة النشاط أوسع بكثير ويمكن الوصول إلى الكتلة الحرجة من مهندسي البرمجيات اللازمين لتطوير وصيانة مشروع لينكس.

فوائد جماعة الابتكار[عدل]

البراعة المؤسسية[عدل]

تؤدي جماعات الابتكار الناجحة إلى زيادة الابتكارات في المؤسسة. ولهذا فإن لها القدرة على المساهمة في البراعة المؤسسية التي تشير إلى القدرات المزدوجة للمؤسسة في إدارة الأعمال القائمة والمرونة والتكيف للتوافق مع التغيرات والمتطلبات المستقبلية.[9]

الاهتمام بالطابع العملي لجماعات الابتكار ومفهومها[عدل]

أظهر بحث جوجل حول "جماعات الابتكار" 66100 نتيجة في 24 يونيو من عام 2012.

انظر أيضًا[عدل]

  • الجماعة المشتركة
  • الابتكار
  • جماعة الممارسة
  • التعلم المؤسسي
  • جماعة التعلم
  • إدارة المعرفة
  • المعرفة الضمنية
  • المشاركة من خلال الإنترنت
  • رأس المال الاجتماعي
  • شبكة اجتماعية

قارن بمصطلح: جماعة الممارسة

للإستزادة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Coakes, E. and P. Smith. 2007. Developing communities of innovation by identifying innovation champions. The International Journal of Knowledge and Organizational Learning Management 14 (1) 74-85.
  2. ^ أ ب Grimaldi, M. and F. Rogo. 2009. Mindsh@re in Fimmecanica: An organizational model based on communities of innovation. Proceedings of the European Conference on Intellectural Capital 236-245.
  3. ^ Schloen, T. 2005. Expertennetzwerke als Innovationsschmiede - das Konzept der Communities of Innovation. In Sylke Ernst, Jasmin Warwas, and Edit Kirsch-Auw¨arter, editors, wissenstransform, 40–53. LIT Verlag.
  4. ^ Judge, W. Q., G. E. Fryxell, and R. S. Dooley. 1997. The new task of R&D management: Creating goal-directed communities for innovation. California Management Review 39 (3) 72-85.
  5. ^ Fichter, K. 2009. Innovation communities: The role of networks of promoters in open innovation. R&D Management 39 (4) 357-371.
  6. ^ Fleming, L. and D. M. Waguespack. 2007. Brokerage, boundary spanning, and leadership in open innovation communities. Organization Science 18 (2) 165-180.
  7. ^ أ ب Sawhney, M. and E. Prandelli. 2000. Communities of creation: Managing distributed innovation in turbulent markets. California Management Review 42 (4) 24-54.
  8. ^ Lee, G. K. and R. E. Cole. 2003. From a firm-based to a community-based model of knowledge creation: The case of the Linux Kernel development. Organization Science 14 (6) 633-649.
  9. ^ Raisch, S. and J. Birkinshaw. 2008. Organizational ambidexterity: Antecedents, outcomes, and moderators. Journal of Management 34 (3) 375-409

وصلات خارجية[عدل]