جماعات دغمش المسلحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جماعات دغمش المسلحة هي مليشيات عائلية مسلحة فلسطينية في مدينة غزة، ذات أمكانات تسلحية وتدريبية عالية بأعتمادها غلى أفراد تلقو تديب عسكري داخل الأحهزة الأمنية التي بعمل الكثير منهم فيها أو تلقو تدريب داخل معسكرات خاصة بهم في مناطق شرق غزة تقام تحت مسميات عديدة مثل: لجان المقاومة الشعبية وجيش الإسلام، يعتمد الكثير من المسؤلين الأمنيين على حراسات خاصة من جماعات دغمش كالوزراء ومدراء النيابة العامة.

أماكن تمركزهم[عدل]

يتمركزو في تل الهوى في حي الصبرة منطقة جورة شمس حيث يسكن مختار ال دغمش المختار صالح دغمش الملقب ب أبو محمد وهو ابن العسلي دغمش المختار السابق.

الدغامشة ينتسب كثير منهم لفتح كما ينتسب البعض منهم لحماس و الالوية التابعة لها (أبو القاسم دغمش)

أعمال نسبة اليهم[عدل]

  • الهجوم على بيت القيادي في حركة حماس محمود الزهار بالصواريخ.
  • قتل مختار عائلة الديري وابنة المحسوبين على حماس أثناء خروجهم من بيت الزهار.
  • الكثير من افراد العائلة مطلوبيين لأسرائيل بتهمة المقاومة ومنهم القيادي الفتحاوي وقائد كتائب شهداء الأقصى في مدينة غزة أحمد منصور دغمش

وزعيم تنظيم جيش الإسلام ممتاز دغمش

  • بأعتراف كتائب القسام ان جيش الإسلام التابع لدغمش ساعد بخطف الجندي الإسرائيلي جعالد شاليط في عملية الوهم المتبدد
  • 14-8-2007 هاجمة القوة التنفيذية التابعة لحماس مواقع تجمع العائلة في حي الصبرة وقتلة 2 من العائلة على خلفية قتل ثلاثة من أفراد التنفيذية.
  • 16-8-1007 وقع أتفاق بين حماس ودغمش على أن تسلم دغمش المتورطين من أبنائها و70 قطعة سلاح بحوزة دغمش.
  • قامت حركة حماس بمحاصرة عائلة دغمش أكثر من مرة في محاولة منها اقتحام المربع الأمني للعائله
  • في تاريخ ١6 ٩ ٢٠٠٨ هاجمت مجموعات من القسام مربع عائلة دغمش على خلفية مقتل الشرطي في بلدية غزة عبد الكريم خزيق على يد جميل دغمش ،وقتلة ١١ من افراد العائلة منهم جميل دغمش - محمود دغمش - أحمد دغمش -حربي دغمش -إبراهيم دغمش -الصائب دغمش - محمد زكي دغمش -الكاكاو دغمش - الطفل أحمد دغمش ابن السنه والنصف

أسباب مشكلة 2008[عدل]

أقتحمت شرطة حكومة حماس المقالة منزل جميل بحجة حيازته الأسلحة من دون ترخيص، رفض جميل تسليم الأسلحة وقام بقتل الشرطي عبد الكريم وبدأت المشكله وحاصرت قوات الحكومة المقالة وكتائب القسام بغزه حي الصبرة وبدأت بقصف بمدافع الهاون على المنطقه وقطع الماء والكهرباء عن المنطقة. وراح ضحية القصف العشوائي للمنطقة طفل بعمر سنة ونصف وفتاه بعمر اربع سنوات. يذكر ان هناك شخص من العائلة صرح لمنطمة حقوقية فلسطينية بغزه ان افراد شرطة الحكومة المقالة اعدمت اربعة من ابنائه امام عينيه وأكبرهم لا يتجاوز 17 ربيعا ولم تعلق حماس على هذه الحادثه.

ضهر تصوير فيديو على الإنترنت نشره احدهم صور لقتلى العائلة وتم اعدامهم وبقاء اثنان منها احياء وكان جنود القسام يشتمونهم ويركلونهم وبالتصوير يضهر احدهم يفتش جيوب احدى الجرحى ويأخذ ما معه من اموال.

الكاكاو هو لقب محمد اكرم دغمش و ليساسمهللتعديل