أنصار السنة المحمدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جماعة أنصار السنة المحمدية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جماعة أنصار السنة المحمدية، جماعة سنية سلفية إصلاحية على منهج وعقيدة أهل السنة والجماعة في التلقي والاستدلال، والاعتقاد والاتباع، وفي مناهج السلوك والسير إلى الله جملةً وتفصيلا من خلال الدعوة إلى التوحيد الخالص ونبذ البدع والخرافات، وإحياء دعوة الإسلام بالقرآن والسنة واتباع سلف الأمة.

نشأتها[عدل]

  • انطلقت جماعة أنصار السنة المحمدية من مسجد الهدارة بالقاهرة عام 1345هـ الموافق عام 1926م.
  • ويعد الشيخ محمد عبد المجيد الشافعي (1338ـ 1411هـ) (1919م1990م) المعروف بـرشاد الشافعي المؤسس الثاني للجماعة والذي كان يشغل منصب الأمين العام للجماعة، والمشرف على الفروع قبل تجميد نشاطها، بجانب عمله مديرًا عامًّا لمديرية التموين بمحافظة الجيزة، إذ بذل قصارى جهده في السعي لإعادة إشهار الجماعة مرة أخرى، وقد تمّ له ذلك في عهد رئيس مصر السابق أنور السادات عام (1390هـ ـ 1972م)
  • وبعد ثلاث سنوات (1393هـ) من إعادة الإشهار أصدر العدد الأول من مجلة التوحيد لتكون بديلا عن مجلة الهدي النبوي، وتولى هو رئاسة تحريرها، ثم الشيخ عنتر حشاد، ومن بعده تولى الشيخ أحمد فهمي رئاسة تحريرها. ومن ثم عاد نشاط الجماعة إلى سابق عهده، وزاد عدد أتباعها وكثرت عدد الفروع المنتسبة إليها.

في عام 1975م وفي حياة المؤسس الثاني للجماعة الأستاذ محمد رشاد الشافعي تم انتخاب الشيخ عبد الرحمن الوكيل ليكون رئيساً عاماً للجماعة خلفاً له.


أهدافها[عدل]

من جملة أهداف الجماعة وما تدعو إليه:

  • الدعوة إلى التوحيد الخالص من جميع الشوائب، وإلى حب الله حباً صحيحاً صادقاً يتمثل في طاعته وتقواه وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم حباً صادقاً يتمثل في الاقتداء به واتخاذه أسوةً حسنة.
  • الدعوة إلى ربط الدنيا بالدين بأوثق رباط: عقيدةً وعملاً وخلقا.
  • الدعوة إلى إقامة المجتمع المسلم والحكم بما أنزل الله في جميع شئون الحياة.


الهيكل الإداري[عدل]

  • الرئيس العام للجماعة: وهو الذي ينتخب من قبل الجمعية العمومية للجماعة.
  • الجمعية العمومية للجماعة: ويمثل فيها عن كل فرع عضوان فقط، ما عدا القاهرة حيث يمثلها خمسة عشر عضوًا، والإسكندرية ويمثلها سبعة أعضاء وذلك لا تساعهما وكثرة عدد الفروع بهما.
  • مجلس إدارة الجماعة: وهو الذي ينتخب من بين أعضاء الجمعية العمومية للجماعة ويتكون من الرئيس ونائبه، الوكيل، السكرتير العام، أمين الصندوق، عشرة من الأعضاء.
  • الهيئة التنفيذية: وهي المعينة من قبل أعضاء مجلس الإدارة وتشمل إدارات: التخطيط والمتابعة، الدعوة والإعلام والبحث العلمي، المشروعات الدعوية والإغاثية، المالية، العلاقات العامة، الفروع، الشباب، الشئون القانونية.[2]

فروع الجماعة[عدل]

  • بلغت فروع الجماعة في مصر الآن أكثر من 150 فرع، وبلغ عدد المساجد التابعة للجماعة ما يقرب من 2000 مسجد في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية[3]

أبرز علمائها[عدل]

أبرزت جماعة أنصار السنة المحمدية بمصر للعالم الإسلامي علماء أفذاذ كان وما زال لهم آثارهم العلمية المباركة، داخل مصر وخارجها؛ ومن أشهرهم:

الإدارة الحالية[عدل]

الدكتور [ عبد العزيم بدوي الخلفي ]

مراجع[عدل]

  1. ^ جماعة أنصار السنة المحمدية.. نشأتها-أهدافها-رجالاتها - فتحي أمين عثمان
  2. ^ انظر لائحة الجماعة
  3. ^ راجع التقرير التالي، الجماعة،http://www.saaid.net/feraq/mthahb/8.htm إعداد إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي
  4. ^ المصدر السابق

الشيخ / فتحي عثمان مدير إدارة التراث. الدكتور / أيمن خليل مدير إدارة التخطيط والمتابعة . الشيخ / زكريا الحسيني مدير إدارة معاهد إعداد الدعاة .

أخبار[عدل]

وصلات خارجية[عدل]