جمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الجمال هو قيمة مرتبطة بالغريزة والعاطفة والشعور الإيجابي، وذات معنى للآشياء الحيوية - الخصوبة - الصحة -السعادة- الطيبة -الحب، إدراك الحب تفسير الآشياء وتوازنه وانسجامه مع الطبيعة من تجارب الآنجذاب والعاطفة والبهجة في عمق الوعي الحسى، الجمال ينشأ من تجربة صامتة أيجابية، النظريات الحديثة للجمال ممكن أن تتواجد في أعمال الإغريق الفلسفية قبل فترة سقراط علاقة بين علم الرياضيات والجمال بعض الباحثين الجدد بؤيدون ذلك.

أنواع الجمال[عدل]

الجمال المادي هو الجمال الحسي المدرك بحواس الإنسان من جمال في الطبيعة أو البشر أو الأشياء الأخرى التي يمكن رؤيتها والتحقق منها ماديا، وفي تناسق الأشياء وتنظيمها كما يعتبرها بعض الفلاسفة من أشكال الجمال المادي. كما يعتبر البعض أن الجمال المادي نسبي; فما يراه البعض جميلا قد يراه البعض الآخر قبيح وهكذا, لذلك لا يعتبر الجمال المادي مطلقا, كما يمكن أن يفنى مع تقادم الزمن, لكنه أحيانا قد يرتبط مع الجمال المعنوي.

الجمال المعنوي يعتبر الجمال المعنوي ذو معنى أعمق وأشمل من الجمال المادي وتعدد أكبر فهو يحمل في معانيه معان سامية مثل الأخلاق والقيم والصدق وكثير من الأشياء الأخرى وديمومته أكبر من الجمال المادي البحت، كما يعتبر الجمال المعنوي مطلقا حيث لا يمكن انكاره بما يتوافق مع الفطرة الإنسانية الحميدة ولكن رؤيته من زوايا أخرى يجعله يدخل في نطاق النسبية والآراء طبقا للأفكار.


مصادر[عدل]

Ibn al-Haytham.png هذه بذرة مقالة عن شخصيات أو مصطلحات متعلقة بالفلسفة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.