جمرايا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قرية جمرايا هي قرية تقع على الضفة اليسرى لنهر بردى، مقابل الهامة، على السفح الشمالي المطل على الوادي جنوباً، وعلى بعد 15 كم شمال غرب مدينة دمشق و 7.5 كم من ساحة الأمويين.

كانت بيوتها القديمة ذات طراز ريفي جميل من الطين والخشب، وحديثآ في جمرايا أحدث المباني وأجملها. يعمل السكان بالزراعة لآراضي تمتد 400 هكتار تروى من الينابيع التي تكثر في المنطقة، تنتج الزيتون والمشمش والخوخ والخضار والحبوب، تشرب من شبكة مائية يغذيها نبع الفيجة.

ترتبط بمدينة دمشق بالطريق السريع المتحلق الشمالي بوساطة جسر الهامة العالي وأهم المشاريع الموجودة في جمرايا هي مساكن البحوث وجمرايا سيتي بارك من أهم العائلات التي تقطن البلدة القديمة هي عائلة آل كريكر وال أبو الهدى القادري وآل مهرة وآل خلاف والحنفي وفي السنوات الأخيرة تم الامتداد العمراني للقرية مما أخل بالبنية الزراعية للقرية

تاريخها[عدل]

يعود تاريخها إلى العصور القديمة حيث انها كانت تلقب بدرة قرى وادي بردى لجمالها وجمال طبيعتها وكان يعتمدها الرومانيين والأمويين والفينيقين للترفيه عن انفسهم في فصل الصيف وأيام الإجازات والمهرجانات، ومن ثم اتخذها الامويين كمزرعة خاصه بخلفائهم على مر العصور إلى ان قام جند العباسيين بحرقها ولذلك سميت بجمرايا لتجمرها بالنيران انذاك ولكن لخصوبة ارضها وتعدد ينابيعها عادة جنة من جنان ريف دمشق الرائع كما كان لأهلها دور بارز في مكافحة الاستعمار الفرنسي ودعم حركات المقاومة خلال نفس الحقبة.وقد تغنى بها الشعراء على مر العصور إلى عصرنا الحالي حيث امتدححها احمد شوقي ببعض قصائده واوردتها غاده السمان في بعض كتبها وذكرياتها.

غارة 30 يناير 2013[عدل]

شنت طائات حربية إسرائيلية غارة على مركز بحوث جمرايا في 30 كانون الثاني 2013.

Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.