هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جمعية دولية لتعليم الدراما والمسرح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح (تعرف بالإنجليزية اختصارًا IDEA) تمثل ما يزيد عن 90 دولة حول العالم.

تأسيس الجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح[عدل]

في أعقاب الحرب العالمية الثانية، أدركت منظمة اليونيسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة) الدور الفريد الذي يلعبه تعليم الفنون في خلق ثقافة السلام والتفاهم الدولي والتماسك الاجتماعي والتنمية المستدامة. ولم تكن الجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح أُسست حتى عام 1992. وتهدف هذه الجمعية إلى تعزيز الدراما والمسرح ودعمهما كجزء من التعليم الإنساني الكامل، فضلاً عن توفير منتدى عالمي لأولئك الذين يعملون في تعليم الدراما والمسرح حول العالم. وتنطوي الجمعية على مكان متكامل لتعليم الدراما والمسرح في مرحلة ما قبل الالتحاق بالمدرسة والمرحلة الابتدائية والثانوية والتعليم فوق الثانوي.

المؤتمرات[عدل]

تم عقد مؤتمرات الجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح في:

وكان من المقرر أن يُعقد المؤتمر التالي للجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح في باريس، فرنسا في يوليو 2013.

مؤتمر الجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح لعام 2007[عدل]

عُقد مؤتمر الجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح لعام 2007 في هونغ كونغ، منطقة إدارية خاصة، الصين. وكانت فكرته الرئيسية تدور حول "غرس الأفكار". وقد شارك فيه ما يزيد عن 400 موفد من كل أنحاء العالم. ودعت اللجنة المنظمة العاملين في فنون الدراما والمسرح الذين يحظون بتقدير دولي للمشاركة في إلقاء خطابات رئيسية، إلى جانب عقد حلقات دراسية، ومشاركة المجموعات ذات الاهتمامات الخاصة، وورش العمل. كما تم استضافة مجموعة مختلفة من العروض خلال المؤتمر، والتي ركزت على الأوبرا الصينية والدراما في المدارس والرقص في المدارس والدراما للمصابين بالعجز. وقد تم أيضًا تخصيص جزء من المؤتمر لعالم الشباب. وقد أطلق على هذا الجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح للشباب.

وفي المؤتمر السادس من مؤتمرات الجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح، تم تأسيس تحالف دولي بين الجمعيات الرئيسية الثلاثة المعنية بتعليم الفنون. وقد أدى هذا إلى جمع الجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح مع الجمعية الدولية للتعليم من خلال الفنون (INSEA) والجمعية الدولية لتعليم الموسيقى (ISME). وكان الهدف من هذا التحالف الدولي "السماح للمواطنين بزيادة التثقيف من خلال الفنون وذلك بهدف السماح بعمليات تبادل مرنة وموثوق فيها للمعلومات، إلى جانب مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي الإبداعي، إلى جانب إبراز قدرات التفكير النقدي والتخيلي، وإيجاد أوجه تفاهم بين مختلف الثقافات، وكذلك السماح بالالتزام التعاطفي مع التنوع الثقافي في مجتماعاتنا المعرفية الناشئة في مرحلة ما بعد العصر الصناعي". [1]

وقد تم إنشاء موقع Dramatool،[2] وهو الموقع الخاص بالجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح لتسهيل التواصل بين أعضاء الجمعية، إلى جانب المساعدة فيما يتعلق بالتعاون الدولي بين مختلف العاملين في مجال الدراما حول العالم.

رئيس الجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح[عدل]

تم انتخاب باتريس بالدوين في المؤتمر الدولي للجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح عام 2010 لتكون رئيسة لهذه الجمعية حتى يوليو 2013. وإضافة إلى كونها رئيسة الجمعية الدولية لتعليم الدراما والمسرح، تعتبر بارتيس بالدوين عضوًا بالمنتدى التنفيذي للتحالف العالمي لتعليم الفنون. وقد نشرت العديد من الكتب حول استخدام الدراما في التعلم (طالع www.patricebaldwin.com)، كما أنها ترأس جمعية الدراما الوطنية، والتي تعتبر الجمعية الرائدة لمعلمي الدراما ومدرسي المسرح بالمملكة المتحدة.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • [1] - IDEA website