جمع تبرعات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جمع التبرعات (بالإنكليزية: fundraising) يشير إلى الجهود المبذولة لجمع مال تبرعي من أجل دعم قضية أو مشروع وعادة ما يكون لاربحي. بشكل عام، تتكثف جهود جمع التبرعات بالتماس طلب هبة، نقدية أو عينية، من الأشخاص أوالمؤسسات التجارية أوالخيرية أوالحكومية، أو بأسلوب التمويل الجماعي. من أبسط أساليب جمع التبرعات هي طرق الأبواب أو الدعوة إلى التبرع في الأماكن العامة وخاصة الأماكن التي ترتبط بمشاريع دينية أو أجتماعية. ولكن هناك أشكال جديدة من جمع التبرعات مثل التبرع عبر الإنترنت أو التلفاز، أو بسحوبات على عينيات ثمينة.

تسمية[عدل]

في اللغة العربية، تَبَرُّع مصدرها الجذر: برع أي إِعْطَاء , مَنْح. [1]، والتي تعني أعطى من دون مقابل. فجمع التبرعات تعني جمع هبات. أما التبرعات الدينية فتسمى إحسان أو تصدق تجاه الله.

العالم العربي[عدل]

يقسم المتبرعين في العالم العربي إلى أربع قطاعات:

  1. القطاع الفردي والأسري: ويعتبر المصدر الرئيسي لأغلبية حالات التبرع في العالم العربي. وأبرز أنواع التبرع هو: الزكاة، الصدقات، التبرعات النقدية والعينية والأوقاف والوصايا[2] كما يمكن للأشخاص بالتبرع بقيم عينية مثل تخصيص وقته الخاص أو معرفته وخبرته لعمل خيري دون مقابل. ومن أشهر أنواع التبرع الشخصية هي البقشيش وهو مبلغ من المال يضاف إلى قيمة فاتورة وتكون مخصصة لخدمة قدمها شخص ما مثل سائق تاكسي أو مضيف مطعم.
  2. القطاع الخاص: يقوم القطاع الخاص بتمويل مشاريع أو قضايا بشكل هبات من أجل الدعاية، أو كجزء من فلسفة الشركة لتطبيق المسؤولية الاجتماعية للشركات أو كعامل تخفيض الضرائب.
  3. القطاع الغير ربحي: في العادة، تكون تبرعات القطاع الغير ربحي عينية مثل تحسين الصرف الصحي في القرى النائية أو تطوير استخدام الحاسوب في قطاع إجتماعي ما.
  4. القطاع الحكومي: تشمل مساهمات القطاع الحكومي خدمة نشاطات أو أحداث مجتمعية مثل تقديم دعم ماي للمدارس المجانية أو لجمعيات النشاطات الرياضية في القرى أو لمساعدة متضرري الكوارث. كما يشمل التبرعات الحكومية مساعدة دول غنية لدول أخرى في دعم المجتمع أو الإقتصاد.

التبرع في الدين[عدل]

وللتبرع معنى ديني خاصة في العالم العربي. فالتبرع يسمى إحسان أو تصدق. ففي الإسلام، التبرع لوجه الله يقابله جزاء خير بعد الممات كما ورد في سورة الحديد: Ra bracket.png إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ Aya-18.png La bracket.png. والمسيحيون يؤمنون بنفس المبداء لكنهم يفرضون القيام به بالخفاء كما ذكر في انجيل متى إصحاح 4: " لِتَكُونَ صَدَقَتُكَ فِي الْخَفَاءِ، وَأَبُوكَ السَّمَاوِيُّ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ، هُوَ يُكَافِئُكَ". وكذلك، يعطي اليهود أهمية كبرى للتصدق ويلفظونها تزاداكا: (عبرية: צדקה ولهم قوانين مفصلة وصارمة في حالات وكيفية صرفها.

كما يعتمد معظم الأديان على تبرعات فرضية مثل الزكاة والخمس في الإسلام والعشر عند اليهود.

التبرع في العالم[عدل]

يشارك بقية العالم بنفس مبادئ التبرع المتبعة في العالم العربي إلا أنها تضيف إليها بعض الممارسات التي تعتمد على قيم مجتمعها والتي لا تتوافر بشكل عام في العالم العربي، منها:

  • جمع تبرعات إنتخابية: قوانين معظم البلاد الغربية مثل الولايات المتحدة[3]، تسمح بجمع تبرعات لحملات إنتخابية لدعم مرشح ما لكن بحدود معينة. هذه الممارسات تكون شبه معدومة في العالم العربي. وفي بعض الحالات، تكون معاكسة إذ يتبرع المرشح للمجتمع إما عن طريق خدمات عينية أو مالية لجذب الأصوات.
  • التبرع من أجل خفض الضرائب: تعتمد قوانين الضرائب في بعض المجتمعات الغربية بعض الحوافز التي تشجع مواطنيها بتقديم تبرعات لمشاريع أو قضايا تهمهم مقابل احتساب هذه التبرعات كجزء من الضريبة المفروضة. وفي سويسرة، تستعمل هذه الطريقة لتشجيع مواطنيها بالتبرع بأعضاءهم[4]* بضاعة لجمع التبرعات: ومن الممارسات العالمية لجمع التيرعات التي لم تصل العالم العربي بشكل واسه هو بيع بضائع أو خدمات مقابل التبرع. مثلا، في الولايات المتحدة الأميركية، تقوم الشابات الكشافيات الأميركيين يبيعون الحلويات لدعم مؤسساتهم. كما هناك أفراد يجمعون تبرعات بناء على أميال يقطعونها في الماراثونات مثل حملة تيري فوكس العالمية.

وسائل جمع التبرعات[عدل]

هناك العديد من وسائل جمع التبرعات منها: الاتصالات الشخصية المباشرة، حملات من باب لباب ،الحملات في الشوارع والأسواق، الخطابات الشخصية، الاتصالات التليفونية المباشرة، المناسبات الخاصة كالأعياد، الإعلان بوسائل الإعلام المختلفة، الدعوة للإسهام في تغطية نفقات خدمة مثلكفالة اليتيم، حفلات السنوية للمنظمات التطوعي، مقترحات المشاريع مثل تشغيل مشروع طبي، اشتراكات ورسوم عضوية، الأسواق الخيرية والبازارات، المعارض الفنية، بطاقات المناسبات، دكاكين وأسواق الخير، الاستقطاعات الشهرية، الحملات البريدية، المزادات الخيرية، حصالة الخير وتوضع في الأسواق أو المدارس، طابع وكوبونات الخير والمسيرات والمسابقات الرياضية على جميع المستويات أو أي نشاطات أخرى مشابهة.[2]

مصادر[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.