جملة فعلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الجملة الفعلية

عرفنا أن الجملة في اللغة العربية نوعان هما : الجملة الاسمية و الجملة الفعلية

وبعد أن تعرفنا الجملة الاسمية ، فهيا بنا نتعرف الجملة الفعلية .

س / ممَّ تتكون الجملة الفعلية ؟ تتكون من : الفعل و الفاعل ، مثل : قام المعلمون أو من الفعل و الفاعل و المفعول به ، مثل : سرق اللصُّ مالًا س / عرفنا أن الفعل ثلاثة أنواع ، مثِّل لكل نوع في جملة مفيدة 1.الفعل الماضي : نهضت الأمة 2.الفعل المضارع : تشجع الدولة أبناءها 3.فعل أمر : اغتنم فرصة تسنح لك

س / ينقسم الفعل إلى لازمٍ و متعدٍّ ، فما المقصود باللازم والمتعدي ؟ الفعل اللازم : هو الذي يكتفي بمرفوعه ولا يحتاج إلى مفعول به . مثل :سافر الوالد / جاء الحقُّ و زهق الباطلُ نلاحظ أن كل فعل تحته خط اكتملت الجملة بمرفوعه ؛ فهو فعل لازم .

الفعل المتعدي : هو الذي لا يكتفي بمرفوعه ، إنما يحتاج إلى مفعول به . مثل : أخذ الطالب الكتاب / اختبر المعلم الطلاب / ضرب المدير المهملين .

انظر إلى الأفعال التي تحتها خط ، فإذا قلت في المثال الأول : ( أخذ الطالب ) و سكتّ عن كلمة ( الكتاب ) تجد من يسألك : ماذا أخذ الطالب ؟ وهنا لابد أن تقول أخذ الطالب الكتاب .

  • الفعل ( أخذ ) لم يكتفِ بمرفوعه و هو كلمة ( الطالب ) و إنما احتاج إلى كلمة ( الكتاب ) ، فهو فعل متعدٍّ .

يمكنك أن تطبق نفس العمل مع ( الفعل : اختبر ) و ( الفعل : ضرب ) فنقول ( اختبر المعلم ) وتسكت عن كلمة ( الطلاب ) ، وهنا يأتيك سؤال : ( من الذي اختبره المعلم ) ؟ وبالتالي فإن في الكلام نقصًا لا يكتمل إلا بكلمة الطلاب . إذًا الفعل اختبر ( متعدِّ ) .

س / ما هو الفاعل ؟ هو اسم مرفوع يسبقه فعل ، و هو الذي يدل على من فَعَل الفعل . فإذا قلت : ( خرج الطفل ) فأنت الآن أمام جملة فعلية ؛ لأنك بدأت بفعل وهو ( خرج ) ، ولكي تعرف الفاعل الذي فَعَل هذا الفعل فاسأل نفسك : من الذي خرج ؟ ستكون الإجابة : الطفل ( إذن كلمة الطفل هي الفاعل ) .

س / عين الفاعل في كلٍّ مما يأتي : 1. ساعد الشرطيُّ المارة . 2. قرأ الطلاب الدرس . 3. نام الضعفاء و قام الأقوياء .

س / هل يتقدَّم الفاعل على الفعل ؟ لا يمكن أن يتقدّم الفاعل على الفعل ، لأنك لو قدَّمته لصارت الجملة اسمية لا فعلية . فإذا قلت : ( نجح الولدُ ) قلنا إن الجملة فعلية لأنها مبدوءة بفعل ، والفاعل هو ( الولد ) . وإذا قلت : ( الولدُ نجح ) قلنا إن الجملة اسمية ، ويكون ( الولد ) مبتدأ ، مع أن الذي نجح هو (الولد ) . وهنا لابد أن يتبادر إلى الذهن سؤال : أين فاعل الفعل ( نجح ) ؟ نقول إنه ضمير مستتر يعود على ( الولد ) ولجأنا إلى هذا الضمير المستتر لأنه لا يصح أن نقول عن ( الولد ) وهو مبتدأ إنه فاعل ، وقد علمنا أن الفاعل لا يمكن أن يتقدّم على الفعل مهما حدث .

س / هل يتقدّم المفعول به على الفاعل ؟ نعم يمكن أن يتقدَّم المفعول به على الفاعل ، كما في قولنا : روى الحقلَ محمدٌ / ركب الحصانَ الفارسُ ? في المثال الأول : إذا سألت نفسك : من الذي روى الحقل ؟ تجد الإجابة : ( محمد ) إذًا ( محمد ) هو الفاعل . ? و في المثال الثاني : إذا سألت نفسك : من الذي ركب الحصان ؟ تجد الإجابة الفارس ) إذًا ( الفارس ) هو الفاعل .

س / هل يتقدم المفعول به على الفعل ؟ نعم يمكن أن يتقدم ، فتقول : اللهَ أسألُ . / المتفوقين كافأتُ . / الحقلَ روى محمدٌ .

تدريب :

عين الفاعل في كل مما يأتي :

  • انتهى السلام .
  • بدأ الحرب .
  • لم يفشل المسلمون .
  • لا يبيع المؤمن كرامته .
  • يرجو كل طالب النجاح .

عيِّن المفعول به في كلٍّ مما يأتي :

  • يرجو النجاح كل طالب .
  • يحب المؤمن ربه .