جميد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الجميد هو شكل من أشكال منتجات الألبان المجففة التي تستخدم بشكل واسع من قبل البدو بسبب سهولة حفظة لفترات طويلة، وهو يعتبر جزءا أساسيا من مأكولات مثل المنسف.

يتم صنع الجميد من الحليب بعد تحويله إلى لبن رائب ومن ثم يتم خض اللبن في اوعية خاصة مصنوعة من جلد الماعز ليتم فرز اللبن عن الزبدة الموجودة في الحليب . وبعد ذلك يؤخذ اللبن الناتج عن عملية الخض وبعد ازالة الزبدة منه ويسمى (مخيضا أو شنينة) ويتم تسخينة قليلا على النار وبدون تحريك حتى يبدأ بالتخثر وبعد ذلك يتم وضعة في وعاء من الشاش لمدة يوم على الاقل لتصفية الماء الزائد الموجود فيه ومن ثم يتم إضافة قليل من الملح له وتشكيله على شكل كرات وتجفيفة في الشمس

و يستعمل الجميد في الكثير من أصناف المأكولات مثل المنسف و الليخة

وتعتبر مدينة الكرك في جنوب الأردن من أشهر المدن في الأردن بصناعة الجميد ويطلق اسمها على الأصناف الجيدة منه.

المملكة العربية السعودية[عدل]

يعرف الاقط بالمملكة العربية السعودية غالبا بإسمه التاريخي - إقط - بالذات في المناطق الوسطى من البلاد وعند قبائل الحجاز . كما يعرف عند بعض المناطق بإسم البقل أو المظير. ويتم تشكيلة براحة اليد حيث ياخذ شكل راحة اليد ويتم اكلة أحيانا مع التمر واللبن او إضافته الى اطباق اللحم او الشوربه وكذلك الجريش وهو طبق قديم لا زال مشهورا ومن مكوناته اللبن والقمح ويضاف اليهما احيانا الاقط لاعطاءه طعما اقوى . و الاقط معروف ومتوفر بكثرة عند المجتمعات البدوية والفلاحية وعند الحضر عموما في مدن وقرى وواحات وسط البلاد.

والاقط عموما معروف في الحجاز واليمامة ونجد منذ ما قبل الاسلام .

ويتميز الاقط في السعودية عن بقية الدول بكونه متوفر بنوعين احدهما هش او ليّنّ وبه رطوبه ومتوسط الملوحة ومن الممكن أكله في اي وقت منفردا او مع التمر او غيره من انواع الطعام ، كما يوجد نوع آخر من الاقط للحفظ لمدة اطول وهو شديد الملوحة وصلب ولابد من نقعه في الماء لتليينه ولتخفيف ملوحته قبل استخدامه للطبخ وغيره .



Jean victor balin bread.svg هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

وكان يطلق عليه قديما وفي كتب السلف أقط ويطلق عليه في بعض مناطق المملكة العربية السعودية إقط كما يعرف عند بعض المناطق بأسماء أخرى .