جنوب سيناء (محافظة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Flag of Egypt.svg جنوب سيناء
العلم
العلم
الموقع في مصر
الموقع في مصر
الإدارة
عاصمة المحافظة الطور
أكبر مدينة شرم الشيخ
المحافظ محمد عبد الفضيل شوشة [1]
الموقع الرسمي http://www.southsinai.gov.eg
العيد القومي 19 مارس
بعض الأرقام
مساحة 28438/كم² كم² (4)
تعداد السكان 54,495 نسمة (26)
إحصاء سنة 2006 م
كثافة 20/كم² نسمة/كم²
التقسيم الإداري
عدد المدن -
جبال جنوب سيناء
الطريق إلى سانت كاترين من مفرق الطرق المؤدي إلى سانت كاترين ودهب ونويبع

من محافظات مصر وإحدى المحافظتين اللتين تقتسمان مساحة شبه جزيرة سيناء. عاصمتها مدينة الطور. وتتكون المحافظة من8 مراكز إدارية كما يصل إجمالي مدن المحافظة إلى 8 مدن و13 وحدة محلية قروية و81 تجمع بدوى. ومراكزها هي:

طور سيناء أقدم مدينة في مدن محافظة جنوب سيناء وهي مدينة ساحليه يرجع تاريخها إلى أقدم العصور وشهدت العديد من اشكال التطور على مدى التاريخ المختلف ويدل على ذلك الاثار الموجودة في قرية الوادى والتي يرجح انها ترجع إلى العصر الفرعونى وهناك أيضا الاثار الإسلامية الموجودة في منطقة الكيلانى بطور سيناء وهي عبارة عن ميناء إسلامي فمدينة الطور خلال العصر المملوكى كانت الميناء الرئيسى لمصر على البحر الأحمر وكانت ميناء السويس ميناء عسكري فقط ثم تحولت التجارة من ميناء الطور إلى ميناء السويس خلال العصر العثمانى واستمرت حتى الآن. -الآثار التاريخية للعصر المملوكي. والتي كشفت عنها حفريات هيئة الآثار بالتعاون مع البعثة اليابانية بطور سيناء وقد كشفت عن ميناء الطور التجاري القديم وبعض العملات من عصر محمد ىعلي.

وتتمتع مدينة الطور بجو مستقر طوال العام وبها مصادر مياه نقيه من الابار الارتوازيه وهذا ما يجعلها مميزة عن كل مدن المحافظه النادر فيها وجود الماء العذب الصالح للشرب وفى عام 1858 أس سعيد باشا الحجر الصحى للحجاج بمدينة الطور. وتعتبر مهنة الصيد من المهن الاصليه لاهل المنطقه ولكن الصيد واجه العديد من المشاكل والتي ما زال يواجهها حتى الآن فبعد أن كانت مدينة الطور في وقت من الأوقات هي المورد الأول لمصر بافخر انوع الأسماك والفسيخ تدهور حال الصيد والصيادين الآن ويبقى الامل في عودة الريادة للصيد في مدينة الطور مره أخرى. وهناك الزراعه التي لم تاخذ حقها بعد مع ان ارضى الطور من اخصب الاراضى على مستوى سيناء ولكن يفتقد الزراع الإمكانيات اللازمة للزراعه. -حمام موسى. يوجد بمدينة طور سيناء وتتدفق مياهه من خمسة عيون تصب في حمام على شكل حوض محاط بمبنى وتفيد مياهه الكبريتية التي تقرب درجة حرارتها من 37 درجة مئوية في شفاء العديد من الأمراض الروماتيزمية والجلدية وجاري إنشاء منتجع صحي عالمي بمنطقة حمام موسى. ويتالف سكان مدينة الطور الآن من اهل المنطقه الاصلين من البدو من قبائل : الصوالحه -العليقات - مزينه -العوارمه - أولاد سعيد من جهينة -القرارشه - الجباليه -الحويطات واهل مدينة الطور أو ما يطلق عليهم لفظ (الطوراره) والمغتربين من أبناء جميع محافظات الجمهوريه. ومدينة الطور بها اجواء روحانيه غريبة الشكل ويرجع ذلك لذكرها في القرآن الكريم (والتين والزيتون * وطور سينين)

من محافظات مصر وإجدى المحافظتين اللتين تقتسمان مساحة شبه جزيرة سيناء. عاصمتها مدينة الطور. وتتكون المحافظة من 9 مراكز إدارية كما يصل إجمالي مدن المحافظة إلى 9 مدن و8 وحدات محلية قروية و81 تجمع بدوى. ومراكزها هي:

طابا

نويبع

دهب

رأس سدر

شرم الشيخ

سانت كاترين

طور سيناء

أبو زنيمة

أبو رديس

طور سيناء........أقدم مدينة في مدن محافظة جنوب سيناء وهي مدينة ساحليه يرجع تاريخها إلى أقدم العصور وشهدت العديد من اشكال التطور على مدى التاريخ المختلف ويدل على ذلك الاثار الموجودة في قرية الوادى والتي يرجح انها ترجع إلى العصر الفرعونى وهناك أيضا الاثار الإسلامية الموجودة في منطقة الكيلانى بطور سيناء وهي عبارة عن ميناء إسلامي فمدينة الطور خلال العصر المملوكى كانت الميناء الرئيسى لمصر على البحر الأحمر وكانت ميناء السويس ميناء عسكري فقط ثم تحولت التجارة من ميناء الطور إلى ميناء السويس خلال العصر العثمانى واستمرت حتى الآن. -الآثار التاريخية للعصر المملوكي. والتي كشفت عنها حفريات هيئة الآثار بالتعاون مع البعثة اليابانية بطور سيناء وقد كشفت عن ميناء الطور التجاري القديم وبعض العملات من عصر محمد ىعلي.

وتتمتع مدينة الطور بجو مستقر طوال العام وبها مصادر مياه نقيه من الابار الارتوازيه وهذا ما يجعلها مميزة عن كل مدن المحافظه النادر فيها وجود الماء العذب الصالح للشرب وفى عام 1858 أس سعيد باشا الحجر الصحى للحجاج بمدينة الطور. وتعتبر مهنة الصيد من المهن الاصليه لاهل المنطقه ولكن الصيد واجه العديد من المشاكل والتي ما زال يواجهها حتى الآن فبعد أن كانت مدينة الطور في وقت من الأوقات هي المورد الأول لمصر بافخر انوع الأسماك والفسيخ تدهور حال الصيد والصيادين الآن ويبقى الامل في عودة الريادة للصيد في مدينة الطور مره أخرى. وهناك الزراعه التي لم تاخذ حقها بعد مع ان ارضى الطور من اخصب الاراضى على مستوى سيناء ولكن يفتقد الزراع الإمكانيات اللازمة للزراعه. -حمام موسى. يوجد بمدينة طور سيناء وتتدفق مياهه من خمسة عيون تصب في حمام على شكل حوض محاط بمبنى وتفيد مياهه الكبريتية التي تقرب درجة حرارتها من 37 درجة مئوية في شفاء العديد من الأمراض الروماتيزمية والجلدية وجاري إنشاء منتجع صحي عالمي بمنطقة حمام موسى. ويتالف سكان مدينة الطور الآن من اهل المنطقه الاصلين من البدو من قبائل : الصوالحه -العليقات - أولاد سعيد من جهينة - مزينه -العوارمه - القرارشه - الجباليه - واهل مدينة الطور أو ما يطلق عليهم لفظ (الطوراره) والمغتربين من أبناء جميع محافظات الجمهوريه. ومدينة الطور بها اجواء روحانيه غريبة الشكل ويرجع ذلك لذكرها في القرآن الكريم (والتين والزيتون * وطور سينين)

أبو رديس

أبو زنيمة

محمية راس محمد الطبيعية من محافظات مصر وإجدى المحافظتين اللتين تقتسمان مساحة شبه جزيرة سيناء. عاصمتها مدينة الطور. وتتكون المحافظة من 5 مراكز إدارية كما يصل إجمالي مدن المحافظة إلى 8 مدن و8 وحدات محلية قروية و81 تجمع بدوى. ومراكزها هي:

طابا نويبع دهب رأس سدر شرم الشيخ سانت كاترين طور سيناء طور سيناء أقدم مدينة في مدن محافظة جنوب سيناء وهي مدينة ساحليه يرجع تاريخها إلى أقدم العصور وشهدت العديد من اشكال التطور على مدى التاريخ المختلف ويدل على ذلك الاثار الموجودة في قرية الوادى والتي يرجح انها ترجع إلى العصر الفرعونى وهناك أيضا الاثار الإسلامية الموجودة في منطقة الكيلانى بطور سيناء وهي عبارة عن ميناء إسلامي فمدينة الطور خلال العصر المملوكى كانت الميناء الرئيسى لمصر على البحر الأحمر وكانت ميناء السويس ميناء عسكري فقط ثم تحولت التجارة من ميناء الطور إلى ميناء السويس خلال العصر العثمانى واستمرت حتى الآن. -الآثار التاريخية للعصر المملوكي. والتي كشفت عنها حفريات هيئة الآثار بالتعاون مع البعثة اليابانية بطور سيناء وقد كشفت عن ميناء الطور التجاري القديم وبعض العملات من عصر محمد ىعلي.

وتتمتع مدينة الطور بجو مستقر طوال العام وبها مصادر مياه نقيه من الابار الارتوازيه وهذا ما يجعلها مميزة عن كل مدن المحافظه النادر فيها وجود الماء العذب الصالح للشرب وفى عام 1858 أس سعيد باشا الحجر الصحى للحجاج بمدينة الطور. وتعتبر مهنة الصيد من المهن الاصليه لاهل المنطقه ولكن الصيد واجه العديد من المشاكل والتي ما زال يواجهها حتى الآن فبعد أن كانت مدينة الطور في وقت من الأوقات هي المورد الأول لمصر بافخر انوع الأسماك والفسيخ تدهور حال الصيد والصيادين الآن ويبقى الامل في عودة الريادة للصيد في مدينة الطور مره أخرى. وهناك الزراعه التي لم تاخذ حقها بعد مع ان ارضى الطور من اخصب الاراضى على مستوى سيناء ولكن يفتقد الزراع الإمكانيات اللازمة للزراعه. -حمام موسى. يوجد بمدينة طور سيناء وتتدفق مياهه من خمسة عيون تصب في حمام على شكل حوض محاط بمبنى وتفيد مياهه الكبريتية التي تقرب درجة حرارتها من 37 درجة مئوية في شفاء العديد من الأمراض الروماتيزمية والجلدية وجاري إنشاء منتجع صحي عالمي بمنطقة حمام موسى. ويتالف سكان مدينة الطور الآن من اهل المنطقه الاصلين من البدو من قبائل : الصوالحه -العليقات - مزينه -العوارمه -أولاد سعيد-القرارشه - الجباليه -الحويطات واهل مدينة الطور أو ما يطلق عليهم لفظ (الطوراره) والمغتربين من أبناء جميع محافظات الجمهوريه. ومدينة الطور بها اجواء روحانيه غريبة الشكل ويرجع ذلك لذكرها في القرآن الكريم (بسم الله الرحمن الرحيم.. والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الامين لقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم ثم رددنه اسفل سافلين..صدق الله العظيم

مصادر[عدل]

  1. ^ تغيير 22 محافظا وتحريك 5. جريدة الوفد، بتاريخ 14 أبريل 2011.

وصلات خارجية[عدل]