جوائز المواقع الإلكترونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جوائز المواقع الإلكترونية

أنشأت صناعة الويب برامج جوائز مختلفة لمواقع الويب, اقتداءً بجائزة توني, وجائزة الأوسكار, و الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون(BAFTA), و مهرجان كان السينمائي و جوائز إيمي و التي تمنح في مجالات المسرح, و الأفلام والتلفاز . و هذه المقالة تتناول ذكر جميع هذه الجوائز البارزة.

جوائز مواقع الويب العامة[عدل]

هناك العديد من خطط جوائز مواقع الويب العامة والتي تشمل :

مسابقة أفضل المواقع الإلكترونية[عدل]

تم تفعيل نظام أفضل موقع إلكتروني منذ عام 1997 من قبل جمعية تسويق الويب, ولقد كان مقرها في سيمسبري, و ولاية كونيتيكت، و الولايات المتحدة الأمريكية. وهو يمنح جوائز سنوية إلى مواقع الويب في 96 قطاعاً صناعياً والتي تشمل الإعلان، والهندسة المعمارية، والسيارات، والبنوك، والإذاعة، والتأمين، وعلاقات المستثمرين، والقانون، والترفيه، والإعلام،و الطب، العسكرية، والأفلام، والموسيقى، والأخبار، والصيدلة، والسياسة، والعقارات، والبيع بالتجزئة، و المدارس، والرياضة، والتكنولوجيا، والسفر، والجامعات. ويقوم ثلاث او اكثر من الحكام الخبراء بالحكم على سبعة معايير, بحيث يكون لكل منها نفس مقدار الاهمية. وهذه المعايير: التصميم، والإبداع، والمحتوى، والتكنولوجيا، والتفاعل، وصياغة النصوص، وسهولة الاستخدام أيضاً.

جوائز ويبي[عدل]

قامت الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم الرقمية بتفعيل نظام جوائز ويبي منذ عام 1996, والتي يوجد مقرها في نيويورك, الولايات المتحدة الأمريكية. وفي كل فصل ربيع يتم منح هذه الجوائز لمواقع الويب التي تُظهر أفضل أداء في: المحتوى, والهيكل والتصفح, والتصاميم المرئية والتفاعلية, والتشغيل, والخبرة العامة. وتشمل فروع الجوائز الأخرى ما يلي: النشاط, والتجارة, والأزياء, والفكاهة, والأطفال, والأخبار, والسياسة, والعلوم و الرياضة. وهناك جوائز المواقع التجارية و هي تغطي عدة فروع والتي تشمل: صناعة السيارات، والخدمات المالية, والخدمات المهنية، وتجارة التجزئة، والسفر. وتُقَرَر الجوائز الرئيسية من قِبل لجنة من القضاة. بينما تُقرر جوائز صوت الشعب المترابطة من خلال تصويت الجمهور عبر الإنترنت. ولقد ظهرت جوائز "ويبي" فعلياً و لأول مرة عام 1995, وكانت برعاية أكاديمية تصميم المواقع, في سان فرانسيسكو. وفيما بعد, نُقلت الجهة المسؤولة عن الجوائز إلى الأكاديمية الدولية, وتم تغيير تَهجِئتها إلى ويبي "Webby".

جوائز المواقع المفضلة[عدل]

تم تفعيل نظام جوائز المواقع المفضلة (FWA) منذ عام 2000 من قبل FWA والتي يوجد مقرها في كامبريدج, إنجلترا. ويدّعي رعاة هذا النظام بأنه يعد البرنامج الأكثر زيارةً عالمياً لجوائز مواقع الويب, والذي يتلقى أكثر من 4 ملايين زائر شهرياً. ويختار FWA الموقع المثالي لهذا اليوم, والموقع المثالي لهذا الشهر, و الموقع المثالي لهذا العام. و تعرض المواقع المثالية الحديثة لهذا اليوم كصورة مصغرة في الصفحة الأولى في موقع FWA. وتستند FWA في اختياراتها على مايلي: التصميم بنسبة 40%, والتصفح بنسبة 25%, والرسومات بنسبة 15%, والمحتوى بنسبة 15%, و أيضاً الشخصية بنسبة 5%. وكنتيجة للتركيز على التصاميم و الرسومات, تميل أن تكون مواقع الويب الفائزة مصممةً بشكل لافت للنظر وجذابة بصرياً. وبالإضافة إلى الموقع المثالي لهذا العام, هناك جوائز سنوية تكون بإختيار الناس والتي تقرر بتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

جوائز CSSDA[عدل]

بدأ برنامج جوائز الموزع المضخم ذو المرحلة الواحدة المتتالية "CSSDA" (جوائز تصميم صفحات الطرز المتراصة "CSS") بمنح جوائز مواقع الويب منذ عام 2010 ويوجد مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا. وتمنح هذه الجوائز يومياً لمواقع الويب التي تظهر الإبداع العالي, والترميز الاحترافي لصفحات الطرز المتراصة, والتشغيل الخالي من العيوب و الاتزام بمعايير رابطة الشبكة العالمية حيثما أمكن ذلك. ولم تسمح التكرارات المبكرة لكتل البيانات التي تخص الموزع المضخم ذو المرحلة الواحدة المتتالية "CSSDA" مواقع الويب الفلاشية نظراً لنقص الخبرة الفنية في ترميز صفحات الطرز المتراصة "CSS" والتي تأسست عليها "CSSDA" بهدف تمجيدها. ويسمح الآن لمواقع الويب المقدمة بأن تُنشأ باستخدام لغة صفحات الطرز المتراصة في الغالب و مع استخدام الحد الأدنى من تقنية الفلاش. وتدّعي الجهة الراعية لهذه الجائزة ويعتبره أيضاً الجمهور العالمي بأنها أسرع منصة جوائز مواقع الويب نمواً في الآونة الأخيرة.

جوائز الإعلام التفاعلي[عدل]

قامت شركة مجلس الاعلام التفاعلي الغير ربحي بتفعيل برنامج جوائز الإعلام التفاعلي (IMA) منذ عام 2005 والتي يوجد مقرها في مدينة نيويورك, الولايات المتحدة الأمريكية. ويتم الحكم على المواقع المرشحة تبعاً للمعايير التالية: التصميم, والمحتوى, ومزايا الأداء الوظيفي, وسهولة الاستخدام, و الالتزام بالمعايير و التوافق, وترى لجنة جوائز الإعلام التفاعلي أن مواقع الويب الغنية بالتصاميم الجرافيكيه هي بلا قيمة إذا كان محتواها ضعيف وممل و عديم الفائدة. وتمنح الجوائز سنوياً في 100 فئة. بحيث تقسم إلى 4 جولات فصلية تحكيمية. وتشمل فئات الإعلان, والزراعة, والفنون والثقافة, والخدمات المصرفية, والمجتمع, والتعليم, والطاقة, والقانون, والأخبار, والسياسة, والعقار, والمدارس, والروحانيات و الرياضة.

المتسلمون

• موقع موارد القاري, التي أنشأها ماركر سيفين و براين إنغل- هي الأفضل في فئتها.

جوائز هورايزون التفاعلية[عدل]

ويوجد مقرها بالقرب من انديانابوليس, ولاية انديانا في الولايات المتحدة الأمريكية, ولقد تم تفعيلها منذ عام 2002. وتعترف المسابقة الدولية وتُكافئ أفضل مواقع الويب تصميماً وعرضاً للفيديوات و اعلانات الانترنت ووسائل الإعلام المطبوعة وتطبيقات الهواتف النقالة. في كل عام, تقوم لجنة تطوعية من المتخصصين في هذا القطاع, من مختلف خلفيات التصميم الجرافيكي و والتسويق, بمراجعة المدخلات لتحديد الاعمال التي ينبغي الإعتراف بها استناداً على جمالية التصميم العام والإبداع وتجربة المستخدم والجدارة الفنية وإيصال الرسالة.

جوائز Awwwards[عدل]

تعترف هذه الجوائز وتعزز المواهب والجهود لأفضل مطوري ومصممي الويب ووكلاءه في العالم. وقامت لجنة مكونة من أهم المصممين و المدونين والوكلاء في العالم بأخذ المهمة الصعبة المتمثلة في تقييم المواهب والجهود والتفاني الذي يدخل في مشاريع الويب المقدمة. و تقوم لجنة تحكيم جوائز Awwwards, جنبا إلى جنب مع مستخدمينا, بمنح كل موقع درجة من 1 إلى 10 استناداً على التصميم والإبداع وسهولة الاستخدام والمحتوى.

جوائز المواقع الالكترونية للدعاية والتصميم[عدل]

تشمل العديد من مخططات جوائز الإعلان والتصميم الآن تصنيفات لمواقع الويب ووسائل الإعلام التفاعلية الأخرى.

جوائز آدي[عدل]

يقوم اتحاد الدعاية الأمريكية بتشغيل جوائز آدي, والتي يوجد مقرها في العاصمة واشنطن, الولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى جوائز الإعلانات المطبوعة والملصقة والتلفزيونية, هناك أقسام لوسائل الإعلام التفاعلي. وهي تشمل: المواقع التجارية, والمواقع الإستهلاكية, والشعارات والنوافذ المنبثقة, والبطاقات الإلكترونية, والمواقع الصغيرة والمصغرة, والألعاب والنشرات الإخبارية عبر الإنترنت, والمدونات الصوتية, والتسويق الجوال, وإعلانات الإنترنت, وحلقات الويب (Webisode). ويستند الاختيار بالحكم على الجودة الإبداعية.

جوائز كليو[عدل]

يتم تشغيل برنامج جوائز كليو, والتي يوجد مقرها في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية, بواسطة نيلسن وهي مجموعة الشركات الإعلامية الهولندية والتي كانت تعرف سابقاً باسم VNU. وتقدر جوائز كليو الامتياز في الإعلان والتصميم. وهناك فئة تفاعلية والتي تمنح الجوائز للمواقع الإلكترونية. وتشمل الفئات الآخرى: التلفاز/السينما, والمطبوعات, والملصقات, واللوح الاعلانية. وتتألف لجنة تحكيم هذه الجوائز أكثر من 100 حَكم من أكثر من 60 بلداً. وتُمنح هذه الجوائز خلال ايام مهرجان كليو الأربع والتي تعقد كل مايو في ميامي، فلوريدا.

جوائز التصميم والاتجاه الفني "D&AD"[عدل]

يتم تشغيل جوائز التصميم والاتجاه الفني "D&AD" بواسطة منظمات A&AD, وهي منظمات غير ربحية مقرها في لندن, إنجلترا, والتي تأسست عام 1962, والتي تمثل مجتمعات التصميم والإعلان العالمي الإبداعي. وتقدم هذه المنظمات العديد من الجوائز السنوية للمواقع الإلكترونية, وتشمل هذه الجوائز: المواقع الإلكترونية, والمواقع المصغرة, والإستعمالات الجديدة للمواقع, والكتابة, والتصاميم الصوتية, و الواجهات وطريقة التصفح و التصوير الفوتوغرافي. وتمنح الجوائز على مستويين: قلم الرصاص الأصفر (أي ما يعادل الجائز الفضية) وقلم الرصاص الأسود المرغوب (ويعادل الجائزة الذهبية)..

انظر أيضاَ[عدل]

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

Website awards:en