جوافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

جوافة

زهرة ثمرة الجوافة وأوراق شجرتها
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: مستورات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: Myrtales
الفصيلة: آسيّة
الجنس: جوافة
نوع

حوالي 100 نوع مختلفة، انظر إلى النص.

الجوافة هي جنس من النباتات من الفصيلة الآسيّة. يحوي هذا الجنس ما يزيد عن 100 نوع تنتشر في المناطق الاستوائية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية والكاريبي وأمريكا الوسطى و قلقيلية- فلسطين .

الوصف النباتي[عدل]

تتبع الجوافة(Psidium guaja)العائلة الآسيةMyrtaceaeوالتي تضم حوالى ١٤٠نوعا نباتياً إلا أن الجوافة من الناحية الاقتصادية أهمها على الإطلاق ونظ ا ر لأهمية الجوافة للشعوب، فقد أطلق عليها تفاح المناطق الاستوائية.

أوراقها متقابلة بسيطة ذات شكل بيضاوي وطولها يتراوح بين الخمسة وخمسة عشر سنتيمترا. شجرتها تنمو حتى ارتفاع كبير وتشغل مساحة كبيرة من أرض المزرعة. الثمرة بلا قشر ولها لحم سميك وتشغل البذور جزء كبير من حجمها. يستفاد من ثمرة الجوافة في صنع العصائر والمربيات.

الجوافة في مصر والعالم[عدل]

الموطن الاصلى للجوافة هو أمريكا الاستوائية في المنطقة ما بين بيرو والمكسيك ومنها · انتقلت إلى أمريكا الشمالية (جزيرة هاواى) وانتقلت بعد ذلك إلى الهند. دخلت الجوافة مصر في عهد محمد على سنة ١٨٢٥ عندما استجلبت الجوافة مع المانجو · من الهند، أما الجوافة (اللا بذرية) فقد استوردت عن طريق مصلحة البساتين من الهند . سنة ١٩٢٧ تبلغ المساحة المنزرعة من الجوافة بمصر حوالى ٣٨.٨٧٣ فدان، والمثمر منها حوالى · ٣٣.١٣٤ فدان تنتج حوالى ٣١٤.٤٣٨ طن ثمار بمتوسط إنتاجية ٩.٤٩ طن للفدان حسب احصائية وا زرة الز ا رعة لسنة ٢٠٠٦ م. وتتركز ز ا رعات الجوافة في الوجه البحرى خاصة بمحافظات البحيرة ودمياط وكفر الشيخ · والإسكندرية والقليوبية.

الجوافة الشتوية[عدل]

اصطلاح يطلق على الجوافة التي تنضج ثمارها متأخرة أواخر أكتوبر ونوفمبر وتظهر في السوق من نوفمبر إلى يناير وقد يعزى تأخير نضج هذه السلالات عن ميعاد النضج المعتاد (سبتمبر وأكتوبر) إلى ارتفاع نسبة الرطوبة الجوية بمناطق زراعتها مما يؤخر من ميعاد بزوغ البراعم بحوالى شهر إلى شهر ونصف عن المعتاد وحيث تبدأ في التزهير للسلالات العادية حيث تزهر بداية من شهر يونيو بينما تزهر الجوافة العادية في منتصف إبريل أى أن للبيئة تأثير على تأخير ميعاد النضج بالإضافة إلى ذلك هناك معاملات أخرى تؤخر من نضج الثمار كما هو جارى اتباعها في محافظة القليوبية حيث يقوم بعض المنتجين بعمل قصف للبراعم الزهرية التي تظهر في إبريل أو إزالة الثمار الصغيرة الحديثة العقد مع العناية بالتسميد العضوى والمعدنى مما يدفع الأشجار إلى إعطاء (دورة نمو الصيف) أواخر يونيو ويوليو فتزهر في أغسطس وتعقد في سبتمبر وتنمو خلال أكتوبر وجزء من نوفمبر وتتوقف عن النمو خلال انخفاض درجة الحرارة في الشتاء ثم يكتمل النمو مع بداية الدفء في الربيع حيث تباع الثمار في هذه الحالة بأسعار مرتفعة الثمن والجدير بالذكر أن هناك سلالات تتصف بصفة التأخير في النضج أى أن للتأثير الوراثى دور لا يقل أهمية عن التأثير البيئى في تأخير النضج للثمار.

ولا يفوتنا في هذا المجال أن نذكر قيام معهد بحوث البساتين باستيراد سلالات من الجوافة البيضاء والحمراء من المكسيك وماليزيا تحت اسم المشروع "المحاصيل غير التقليدية" وقد تم زراعتها بحديقة تجارب الفاكهة بالمعهد لتقييمها وانتخاب أفضل السلالات منها والعمل على إكثارها خضريا ونشرها على المربين والمنتجين

الأهمية الغذائية للجوافة[عدل]

جوافة شائعة
القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 285 كيلو جول (68 kcal)
الكربوهيدرات 14.32 g
السكر 8.92 g
ألياف غذائية 5.4 g
البروتين
بروتين كلي 2.55 g
الدهون
دهون 0.95 g
الفيتامينات
فيتامين أ معادل. 31 ميكروغرام (3%)
الثيامين (فيتامين ب١) 0.067 مليغرام (5%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب٢) 0.04 مليغرام (3%)
نياسين (Vit. B3) 1.084 مليغرام (7%)
فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك 0.451 مليغرام (9%)
فيتامين بي6 0.11 مليغرام (8%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب٩) 49 ميكروغرام (12%)
كولين 7.6 مليغرام (2%)
فيتامين ج 228.3 مليغرام (381%)
فيتامين ك 2.2 ميكروغرام (2%)
معادن وأملاح
كالسيوم 18 مليغرام (2%)
الحديد 0.26 مليغرام (2%)
مغنيزيوم 22 مليغرام (6%)
منغنيز 0.15 مليغرام (8%)
فسفور 40 مليغرام (6%)
بوتاسيوم 417 مليغرام (9%)
صوديوم 2 مليغرام (0%)
زنك 0.23 مليغرام (2%)
معلومات أخرى
ليكوبين 5204 µg
Link to USDA Database entry
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.
المصدر: قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية للمواد الغذائية

تؤكل ثمار الجوافة طازجة أوكشرائح محفوظة في محاليل سكرية أو مطبوخة (مربى) كعصير. وثمار الجوافة من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية حيث تحتوى على الآتى :- ١)الفيتامينات تحتوى ثمار الجوافة على أعلى نسبة من فيتامين ج إذا قورنت بثمار الفواكه الآخرى فالجوافة البذرية ذات اللب الأبيض محتوى الثمار من الفيتامين يصل إلى ٩٣ ملجم/ ١٠٠ كجم لحم من الثمار والجوافة النباتى (اللابذرية) يصل محتوى الثمار من الفيتامين إلى ١٠٠ ملجم/ ١٠٠ جم لحم. والجوافة البذرية ذات اللب الأصفر محتوى الثمار من الفيتامين يصل إلى حوالى ١٠٨ ملجم/ ١٠٠ جم لحم، بينما تصل نسبة الفيتامين بثمار الجوافة البذرية ذات اللب الأحمر إلى حوالى ١٥٣ ملجم/ ١٠٠ جم لحم، سلالة الماليزى الأحمر ٢٠٠ مجم/ ١٠٠ جم لحم، ويذكر أن بعض السلالات المنتخبة بالهند تصل محتوى الثمار من الفيتامين بها إلى ٦٠٠ ملجم / ١٠٠ جم لحم كما ثبت من التحاليل الكيماوية أن الجوافة تحتوى على فيتامين ج يعادل ٣أمثال العنب · و ٤أمثال ما يوجد في البرتقال و٤ أمثال الخوخ. ومحتوى الثمار من الفيتامين يزداد تدريجيا وببطء في الثمار حتى تتلون الثمار باللون · الأصفر المخضر، ثم تزداد سريعا في مرحلة اللون الأصفر، كما ثبت أيضا أن الثمار غير الناضجة أو ال ا زئدة في النضج كانت أقل في الفيتامين من الثمار الناضجة، كما ثبت أيضا من التحليل أن كمية هذا الفيتامين كانت عالية جدا في القشرة الخارجية تليها اللب الخارجى ثم اللب الداخلى. هذا بالإضافة إلى محتوى الثمار من فتيامين (أ) حيث تصل نسبة الكاروتين (مصدر · فيتامين أ) في اللب إلى ٣ مللجم / ١٠٠ جم، ويلاحظ أن اللون الوردى في لب الجوافة الحم ا رء يرجع لوجود مادة الليكوبين وهى مادة تعتقد أنها تحمى من السرطان. ٢)المواد السكرية : ٤ تتفاوت السكريات الكلية ما بين ٥% إلى ٩% من وزن الجوافة، والسكريات الموجودة في الجوافة تكون على هيئة سكروز وفركتوز وجلوكوز وأربينوز ومالتوز. والصنف الأحمر أغنى في المواد السكرية الكلية عن الصنف الأبيض، وتصل نسبة السكريات إلى حوالى ٧.٥ % مما يجعلها ملائمة لمرضى السكر عن ثمار الفاكهة الأخرى. ٣) أحماض عضوية :- يتواجد حامض الماليك الستريك في لب الجوافة. ٤)ألياف غذائية ذائبة :- أهمها مادة البكتين التي تزيد في الصنف الأحمر أكثر من الصنف الأبيض، وتزداد نسبة البكتين أثناء نضج الفاكهة ولكنها تهبط بسرعة في ثمار الجوافة ا زئدة النضج. وتت ا روح نسبة البكتين الكلى من ٠.٥ % إلى ٢.٨ % وإنتاج البكتين من قشرة الجوافة ي زيد على إنتاجه من قشرة الموالح. ٥)أملاح معدنية :- من أهمها الكالسيوم وتصل نسبته إلى ١٧ ملليج ا رم، والحديد ١.٨٢ مليج ا رم، والفوسفور ٢٨.٤ ملجم لكل ١٠٠ جم لحم. ٦) مركبات طيارة :- يوجد ٣٢ مركب كيميائى طيار ويرجع إليهم نكهة ثمار الجوافة، ومن أهم هذه المركبات مركب هيدروكربونات التربين وبعض الاستا ا رت والألدهيدات بالإضافة إلى مركبات أخرى ٨٣.٣ % ماء ١٦.٦ % مادة جافة ٠.٣٦ % دهون ١% بروتين ١٢ %مواد صلبة ذائبة كلية . % والحموضة ٠.٠٨

القيمة الطبية للجوافة[عدل]

1- الثمار:وجود مادة الليكوبين والتي تتواجد في الجوافة ذات اللب الأحمر تؤدى إلى الحماية من الإصابة بالسرطان 2- الاوراق :يستخدم مغلى أوراق الجوافة وبخاصة الأوراق الحديثة في علاج بعض الأمراض مثل:- الكحة، والإسهال ،والنزلات الشعبية، وآلام البرد وبعض آلام المعدة، والأمعاء ،والأسنان والجروح، ومدر للبول ومفتت للحصى. كما تستخدم أو ا رق الجوافة في صناعة دباغة الجلود وصباغة المنسوجات. 3- البذور: يستخدم زيت بذور الجوافة كصلصة للسلطة في الخارج، كما تدخل تجاريا في صناعةالجبن والكتشب وروح الجوافة. 4- قلف الأشجار : يحتوى على مادة قابضة تفيد في علاج الإسهال وخاصة عند الأطفال.

أمراض الجوافة (النيماتودا)[عدل]

تصاب الجوافة بنيماتودا تعقد الجذور Meloikogyne incognita حيث تظهر على الجذور تعقدات واورام صغيرة تؤدى لاعاقة النمو نتيجة انسداد الاوعية الجذرية وبالتالى تظهر على الأوراق اعراض الذبول والاصفرار وتتقزم النباتات المصابة لفشلها في النمو الطبيعى وتنتج الأورام على الجذور نتيجة اختراق اليرقات الصغيرة للجذور حيث تسكن في الخلايا البرانشيمية لمنطقة القشرة فتحدث تهيجا بالانسجاك المصابة يؤدى إلى تكوين الأورام في شكل عقد ادت لتسمية هذا المرض بهذا الاسم ولا يمكن تمييز اليرقات إلى ذكور واناث إلا بعد وصولها للعمر اليرقى الثالث في منطقة القشرة حيث يأخذ الذكر الشكل الاسطوانى والانثى الشكل الكمثرى.

وتتم مكافحة النياماتودا باستخدام المبيدات النيماتودية الموصى بها مع تلافى الوسائل المساببة للنقل الميكانيكى من الأمان المصابة إلى المناطق الخالية.

مراجع ومصادر[عدل]

http://alkherat.com/index.php?Open=plant-key.php&TemplateKey=fk5&TemplateLng=ar

حقائق في دقائق

http://www.horticulture-egypt.com/hri/attachments/246_خدمة%20أشجار%20الجوافة.pdf