جوبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سمكة جوبي حامل في 26 يوم

جوبي (باللاتينية: Poecilia reticulata)، (بالإنجليزية: Guppy) يعتبر بأنواعه المختلفة من أفضل أسماك الزينة المعروفة كما انه الأكثر شعبية لدى المربيين، وهو السمك المفضل سواء للمبتدئ أو الهاوي المتمرس، موطنه الاصلي أمريكا الوسطى والبرازيل لكنه الآن يتواجد في كل مكان حيث انه سهل التفقيس في الأسر.

هذا النوع لدية تشكيلة كبيرة من الألوان والاشكال ولاتكاد تتشابه سمكتين مع بعضهما البعض، وهناك الكثير من الأشكال المختلفة للزعانف، بعض من أشكال هذه الزعانف والأكثر شيوعا هو الذيل الدائري والمدبب والذي على شكل المروحة والمهدول والمثلث.

سمك نشيط، ينطلق بشكل جماعات ودائما في تحرك. ومع إنهم سمك جماعي وسلمي ويتعايشوا بسهولة مع رفقائهم من البلاتي والسوردتيل، إلا انهم قد يطاردون صغار السمك ويهاجمون زعانف سمك البيتا أو سمك سياميس فايتر ذوي الزعانف الجميلة في أغلب الأحيان.

الحوض الأفضل لهذا السمك هو الذي تكون ارضيته مفروشة بالحصوات الصغيرة الجيدة ومزروع بشكل جيد ومكثف إلى حدا ما مع بعض النباتات العائمة (السراخس)، حيث ان هذا النوع من النباتات يزوده بقليلا من الغذاء بالإضافة كونه مخابئ طبيعية لصغاره حتى يكبرون بما فيه الكفاية. أكثر أنواع الجوبي تتكيف بسرعة في مختلف الأحواض، إلا ان الانوع الاصلية منها يمكن أن يكون أكثر حساسية وتتطلب انتباه أكثر.

مثل البلاتي والسوردتيل يفضل إضافة مقدار ملعقة شاي من الملح غير المعالج باليود ماء الحوض، ويتكيف الجوبي للعيش في المياه العسرة أو المالحة.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  • أسماك الزينة والسلاحف المائية، دكتور حسين عبد الحي قاعود، كتاب المعارف العلمي، مصر
  • أسماك الزينة ،(دكتور أسامة رشاد حبيب - إيهاب المنقبادي)، مصر
Herring2.jpg هذه بذرة مقالة عن الأسماك والأحياء المائية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.