جوجل أدسنس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Google AdSense
Google Adsense logo.png
المطور جوجل
الإصدار الأولي 18 يونيو 2003 (2003-06-18)[1]
نظام تشغيل متعدد المنصات (تطبيق ويب)
النوعية تسويق إلكتروني
موقع وب http://www.google.com/adsense

تعديل

جوجل أدسنس (بالإنجليزية: Google AdSense) هو برنامج إعلاني تابع لشركة جوجل يسمح لأصحاب مواقع الويب بوضع إعلانات ادسنس علي مواقعهم عن طريقه، والإعلانات تختلف شكلا، إما تكون إعلانات مكتوبة Text Advertisements أو إعلانات مصورة Image Advertisements أو إعلانات فيديو Video Advertisement وهذه الإعلانات تخدم معلنين قد تعاقدوا مع جوجل مسبقا. بحيث يعرض جوجل إعلاناتهم بمقابل مادي يقتسمه جوجل مع أصحاب المواقع التي تظهر فيها الإعلانات. يتم الدفع للإعلانات إما باحتساب عدد الضغطات التي قام بها الزوار Per-Click أو باحتساب عدد المرات التي ظهر فيها الإعلان على الموقع المعلن Per-impression.

تاريخ الخدمة[عدل]

بدأت شركة أوينجو Oingo عام ١٩٩٨ في لوس أنجلوس، وقامت بتطوير لوغاريتم بحث مبني على وردنت. وكانت الخدمة تتطور بقيادة جورج ميلر George Miller من جامعة برينستون Princeton University. استبدلت أوريجو اسمها بـ Applied Semantics عام ٢٠٠١، ثم قام جوجل بشرائها عام ٢٠٠٣ مقابل ١٠٢ مليون دولار أمريكي.

أنواع أدسنس[عدل]

  1. أدسنس للمحتوى
  2. أدسنس لتغذيات الويب (انتهى دعمها)
  3. أدسنس للبحث
  4. أدسنس للجوال
  5. أدسنس للنطاقات (الدومين)
  6. أدسنس للفيديو

كيفية عمل أدسنس[عدل]

  • تقوم الشركات بالتعاقد مع جوجل لعرض إعلاناتها عن طريق موقعه
  • يقوم جوجل بالبحث في المواقع المشتركة معه عن مواضيع ملائمة لمجالات الشركات المعلنة
  • يقوم جوجل بإظهار إعلانات الشركات في المواقع الملائمة

سعر الضغطات الإعلانية[عدل]

لم يتحدث جوجل بأي شكل رسمي أو غير رسمي عن سعر الضغطة على الإعلانات في المواقع المختلفة. ويعتبر جوجل أسعار الضغط من أسراره التي لا يعتقد أنه قد يبوح عنها في يوم ما. وهذا أضاف قدر من القلق لدى بعض المعلنين. لكن ذكر بعض المدونين المشاهير مثل دارين روز Darren Rowse أن جوجل يقتسم الأرباح مع أصحاب المواقع بنسمة 6:4 لصالح صاحب الموقع الإلكتروني، وأن هذا "لا يرتبط إطلاقا بنوع الإعلانات".

واجه جوجل أدسنس نقداً كبيراً من ناحية الشركات المعلنة ومن ناحية أصحاب المواقع التي يعرض عليها الإعلانات على سواء. فكما ذكر أعلاه، فإنه يتكتم بشدة على سعر الضغطة، مما أثار غضب بعض اصحاب المواقع. ومن ناحية اخري فان بعض المعلنيين ابدوا قلقهم من أن الضغطات احينا كثيرة تكون ضغطات وهمية من قبل اصحاب المواقع للكسب الغير قانوني، مما يعني ان عدد قليل من الجمهور الحقيقي يزور موقع الشركة المعلن عنها. الكثير من اصحاب المواقع تم إغلاق حسابه في أدسينس نظرا لكثرة الظغطات غير الشرعية, وننصح كذلك بقراءة سياسة جوجل أدسنس قبل البدء بالاشتراك به.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Google Expands Advertising Monetization Program for Websites, June 18, 2003, Press Release, Google

روابط خارجبة[عدل]