جودة معتمدة على السوق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (ديسمبر 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تعد عبارة الجودة المعتمدة على السوق (MDQ) أحد المصطلحات التي تحظى حاليًا بتأييد دونا بريستوود وبول شومان إلا أنه استخدم كثيرًا في فترة مبكرة من الثمانينيات. فقد استخدمت شركة آي بي إم مصطلح "الجودة المعتمدة على السوق" كشعار لها لطراز الكمبيوتر IBM PCjr وأو إس/2. ويعني مصطلح "الجودة المعتمدة على السوق" السماح للسوق - أي السعر - بتحديد معايير الجودة التي يطبقها العمل على منتجاته. وقد ابتعد كثيرون عن استعمال المصطلح وهذا نتيجة لمنهج شركة وال مارت المتعلق بـ"الجودة المعتمدة على السوق". فلم تستخدم شركة وال مارت مصطلح "الجودة المعتمدة على السوق" ولكن طبّقت المبدأ بصرامة على بائعيها.

ولكن بدقة فإن "الجودة المعتمدة على السوق" لها مكانها. فبدون "الجودة المعتمدة على السوق" لما كان لدينا تسعير لسلع أجهزة الكمبيوتر الشخصي. ومن ناحية أخرى، إذا رغب عمل ما في تحقيق ارتفاع في نسبته السوقية فإن "الجودة المعتمدة على السوق" تزوده بتبرير ارتفاع الأسعار المرتبط بارتفاع الجودة. لذلك فبالتأكيد يزدهر الحاسب ألين وير حيث إن "بي سي جس آر" أصبح في عداد الموتى.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.