جورج بوست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الدكتور جورج أدورد پوست (بالإنكليزية: George E. Post) (1909-1838) عالم نبات وأستاذ جامعي أمريكي عمل في الكلية السورية البروتستانتية في بيروت (التي أصبحت تعرف فيما بعد باسم الجامعة الأمريكية في بيروت). ساهم بوست في توثيق أكثر من ثلاثة آلاف نوع نباتي وتوصيفها من خلال دراسة مسحية شملت كامل سوريا الطبيعية من مرعش إلى رأس محمد. نشرت الدراسة ككتاب بعنوان نباتات سوريا وفلسطين وسيناء: من طوروس إلى رأس محمد ومن البحر المتوسط إلى بادية الشام. صدر عن مطبعة الكلية السورية البروتستانتية في بيروت، سوريا عام 1896. يعد الكتاب أشمل وأقدم المراجع التي توثق نباتات بلاد الشام في العصر الحديث. وصف بوست رسميا 221 نباتًا[1]، وأنشأ حديقة عشبية في الجامعة الأمريكية تعرف اليوم باسمه. سمي باسمه شارع في رأس بيروت قرب الجامعة الأمريكية، وأطلق اسمه على أنواع عديدة من النباتات الشامية.

آثاره[عدل]

من آثاره بالعربية:

  • «مبادئ علم النبات».
  • «علم الحيوان».
  • «الصباح في صناعة الجرّاح».[2]

من الأنواع التي وصفها[عدل]

من الأنواع التي سميت تكريما له[عدل]


المصادر[عدل]

  1. ^ ليتون ماسلمان وندى سعود، 2004. The Type Specimens of George Edward Post in Beirut and Geneva. المجلة التركية لعلم النبات، 28، 155-160.
  2. ^ البعلبكي، منير (1992). معجم أعلام المورد (الطبعة الأولى). بيروت: دار العلم للملايين. صفحة 118. 
Albert Einstein Head.jpg هذه بذرة مقالة عن سيرة عالم أو باحث علمي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.