جورج زامفير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جورجي زامفير
Gheorghe Zamfir
صورة معبرة عن الموضوع جورج زامفير
معلومات عامة
البلد علم رومانيا رومانيا
الولادة 6 أبريل 1941 (العمر 73 سنة) غيستي، رومانيا
الآلات الموسيقية بان فلوت
النوع موسيقى فولكلورية رومانية
موسيقى كلاسيكية
موسيقى البوب

جورج زامفير أو جورجي زامفير) بالرومانية:Gheorghe Zamfir) (مواليد 6 أبريل 1941). موسيقي روماني شهير بعزفه على ألة البان فلوت. حائز على 120 اسطوانة ذهبية وبلاتينية في الموسيقى. بيع من ألبوماته أكثر من 40 مليون نسخة.[1] ويعرف بلقب "زامفير..ملك الفلوت".

اشتهر زامفير بعزفه على آلة مطورة من آلات الموسيقى الشعبية الرومانية وهي "ناي"، مكون من 20 وحتى 30 أنبوبا لتوسيع مجالها، كما يمكن الحصول على 9 نغمات مختلفة من كل أنبوب في حال تغيير موضع الشفتين.

المهنة[عدل]

اشتهر زامفير حين "تم اكتشافه" من قبل عازف الأرغن والمنتج وخبير الموسيقى الإثنية السويسري مارسيل سيلير، والذي قام بأبحاث واسعة حول الموسيقى الفلكلورية الرومانية في الستينيات. تم تقديم زامفير من خلال الإعلانات التليفزيونية حيث عرف باسم "زامفير..ملك الفلوت"، حيث أعاد تقديم الفلوت القديم إلى الجمهور المعاصر، وأعاد إحياءه من جديد. وفي الولايات المتحدة تم بث إعلاناته بشكل واسع عبر شبكة سي إن إن في فترة الثمانينيات.

أعماله الفنية[عدل]

من أشهر مساهماته موسيقى الفيلم الأسترالي Picnic at Hanging Rock في 1975، كما قدم موسيقاه في عدد من أفلام هوليوود، كما طلب منه الموسيقار الإيطالي الشهير إنيو موريكوني ليؤدي مقطعين في الموسيقى التصويرية الخاصة بفيلم حدث ذات مرة في أمريكا Once Upon a Time in America الذي صدر في العام 1984، إضافة لفيلم فتى الكاراتيه The Karate Kid، وأغنيته الشهيرة "الراعي الوحيد" The Lonely Shepherd والتي كتبها الموسيقي الألماني جيمس لاست وسجلت من خلال "أوركسترا جيمس لاست"، كما تم بثها في فيلم كيل بيل 1 من إخراج المخرج والممثل الأمريكي كوينتن تارانتينو.

حياته الشخصية[عدل]

ولد زامفير في 6 أبريل 1941 في بلدة غيستي "Găeşti" شمال غرب العاصمة الرومانية بوخارست. في صغره اهتم بالأوكورديون وعزفه. وفي سن الرابعة عشرة بدأ اهتمامه بموسيقى بان فلوت، وأتم دراسته بأكاديمية الموسيقى في بوخارست. كما درس في جامعة الموسيقى القومية في بوخارست في 1968،حيث كان أستاذه فانيسا لوكا والذي اعتبر أول من نشر شعبية موسيقى البان فلوت خارج رومانيا.

لديه ابن واحد في العشرينيات من العمر ويقيم حاليا في مونتريال، بكندا حيث يدرس الموسيقى.

صور لحفلة بولندا 2008[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]